: آخر تحديث
انتصر لسائق حافلة أهانه مدير المكتب القانوني في الديوان الملكي

غضب عبدالله الثاني فأقيل المستشار

نصر المجالي: انتصر الملك عبدالله الثاني عاهل الأردن لسائق حافلة في خلاف له مع أحد مستشاري الديوان الملكي البارزين، فأصدر مرسومًا ملكياً بقبول استقالة عصام الروابدة "الطرف الثاني" في الخلاف، وهو نجل رئيس الحكومة الأسبق عبدالرؤوف الروابدة.

وكانت حادثة لخلاف بين المستشار ومدير المكتب القانوني في الديوان الملكي الأردني وسائق الحافلة قد اثارت جدلاً عاصفا في الاردن، وكان الروابدة أوقف حافلة سياحية مع ركابها وعطل سيرها بصفته مستشاراً في ديوان الملك واستعمل نفوذه في إهانة سائق الحافلة وتسبب بحجزه ومخالفته قبل ان يعلن الامن العام بأن البلاغ حول "سائق يقود  بصورة متهورة لم يكن دقيقا".

وكانت شركة الحافلات السياحية التي ينتمي لها السائق خالد العاصي المراونة الخضير، قالت إن الأزمة انتهت بحل الخلاف  بأمر مباشر من الملك عبدالله الثاني، وتم ذلك في مكتب رئيس الديوان الملكي الاردني الدكتور فايز الطراونة.

وابلغ الطراونة السائق عند استقباله له مع رئيس شركة الحافلات وهو الوزير السابق مالك حداد بأن "جلالة الملك انزعج كثيرا مما حصل وأظهر إهتماما به وانه أمر بمعالجة الامر في الديوان الملكي بصفته بيتا لجميع الاردنيين فقدم الروابدة الاعتذار".

 

المستشار في الديوان الملكي عصام الروابدة

 

والقت الحادثة بظلالها على المشهد الذي بدأ يتفاعل بشكل كبير على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى الصعيد العشائري والوطني والاجتماعي وحتى الاعلامي، وخصوصًا أنها تتزامن مع غضب شعبي احتجاج على رفع الأسعار. 

بيان

وكان ناشطون من أبناء قبيلة بني صخر الذي ينتمي اليها السائق خالد العاصي المراونة الخضير، اجتمعت مؤخرا واصدرت بيانا متوازنا وصفت به وشرحت تداعيات القصة بين السائق الملتزم وبين المستشار في الديوان الملكي عصام الروابدة، مطالبين بتشكيل لجنة محامين لتحصيل حق السائق من عصام الروابدة، معتبرين ذلك اساءة للشعب الاردني وابناء القبيلة.

وطالب الناشطون بمساءلة وزير الداخلية ومدير الامن العام عن الطريقة والمعلومة التي تم التعامل من خلالها مع السائق وعن صحة المخالفة التي اجريت بأمر من مدير الامن العام شخصيا بقيمة 500 دينار، والتي تحمل الرقم 970785 وتم نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعبر "واتس آب" مؤكدين التزام ابنهم بالقيادة القانونية وفقًا لنظام التتبع الذي تستخدمه الشركة، معتبرين ان القانون فوق الجميع.

 

صور عصام الروابدة والسائق والحافلة (أخبار البلد)  

 

شرح مفصل

وكان السائق خالد الخضير شرح بالتفصيل وعبر فيديو في الاجتماع العشائري عن الموضوع والقصة بالكامل، حيث قال: كنت متوجها بتاريخ 10/ 2/2018 خلال الحافلة التي استقلها، وهي تابعة لشركة جت الى مدينة اربد، حيث كانت هناك سيارة سوداء اللون تسير خلفي وتطلق زوامير وكانت الطريق مزدحمة بالسيارات وبعد فترة تجاوزت تلك السيارة عن الحافلة وتوقفت امامي واجبرتني على التوقف، ثم قام سائق السيارة باجراء اتصال هاتفي معرفا عن نفسه بأنه عصام الروابد ة وانه مستشار الملك في الديوان الملكي وطلب من الامن الحضور للتعامل معي وقال إن باصا في شركة جت يحمل الرقم 10548 متهور في الشارع العام . وقال لي " هسا بفهمك شو غلطك معي " وغادر المكان على الفور. 

ويتابع الخضير: في هذا الوقت تكلمت مع العمليات وقلت لهم إن هناك شخصاً اوقفني يقول انه مستشار الملك ويتهمني بمضايقته بالطريق وتكلم مع مدير الامن العام بخصوص ذلك.

كمين أمني

وقال السائق: اكملت مساري لإيصال الركاب الذين هم شهود على هذه الحادثة الا اني تفاجأت بكمين أمني عند جامعة فيلادلفيا حيث قاموا باغلاق الطريق أمامي، وجاء شخص من الدورية يتساءل ما الذي صدر مني ؟ فشرحت له ما حدث، لكنه قال لي: "انت مطلوب للباشا (مدير الأمن العام) مباشرة وسيتم حجز الحافلة".

ويتابع: تم حجز رخصي وسجلت بحقي مخالفة في مرك امن بليلا في محافظة جرش، مع اتهامي بالسياقة بطيش وإهمال، وتمت مخالفتي بـ500 دينار بأمر من مدير الأمن العام، الا ان العائلة تمكنت من تكفيلي وتم احتجاز الحافلة. 

وختم السائق الخضير: "أكدت لي ابراج المراقبة بانني كنت اسير بشكل قانوني وغير متجاوز للسرعات لذا وقفت الشركة بجانبي في الموضوع واتخذت اجراءاتها وتم الافراج عني بنفس اليوم وعن الحافلة في اليوم التالي ولا اعلم ما هي الاجراءات التي اتخذتها الشركة .. والان ما زلت على رأس عملي وطلبني المدير العام ووجه لي كتاب شكر على طريقة تعاملي مع الامر". 
 


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. يحيا العدل والحق
اردني - GMT الأربعاء 14 فبراير 2018 14:53
يحيا العدل والحق, حتى يعرف كل انسان في الاردن ان القانون فوق الجميع وان لا احد يجوز له التعدي على الاخرين مهما كانت وظيفته وايا كان يعمل . وشكرا جلالة الملك العادل لانك اعطيت درسا بليغا لهؤلاء الناس اللذين يظنون ان مناصبهم تعطيهم الحق في الغطرسه و العنجهيه واذية الاخرين والتعدي على كرامتهم, أظن الروابده كان يريد الشارع له لوحده وكانه ملكا له . واتمنى ان يتعلم كل المتغطرسين من هذا الدرس المفيد .
2. طرق التعامل بين الناس
مغلوب ، لكن الله غالب . - GMT الأربعاء 14 فبراير 2018 17:49
يحكى ( والمسؤوليه على الراوي ) انه في احد البلدان يوجد قبيلتان ، احدى القبيلتين تمثل ( الأسياد ) ، والثانيه تمثل ( أشبه العبيد ) ، كيف تفرق بين هؤلاء وهؤلاء ؟ فأتباع الثانيه يرتدون احيانا نفس الزِّي الذي يرتديه الأسياد عس ان يعصمهم من الذل ، الفرق في اللهجة ، اذا حصل خلاف مروري بين شخصين فأفراد القبيله الاولى هم اصحاب الحق ، الحكم ليس المرور وانما المسدس ، واذا كان الطرفان من القبيله الاولى فإما ( تبويس الشوارب ) وأما اللجوء الى المسدسات اذا وجد احد الطرفين ان له ارجحيه في المكانه والواسطة ، كل الخلافات تحل بالتهديد وأعيد و ( الجاهات ) و... وبالنهاية يقول الراوي ان ذلك البلد هو بلد القانون والعدل والعداله والشفافيه ، لعله محق فقط في موضوع الشفافيه فعورات كثيره تظهر للرأي العام ، السبب هو اما ان الرداء شفاف جداً او ان العورات كبيره جداً ، حفظ الله مجموعة بلاد الواق واق التي ينتمي اليها ذلك البلد وبلدان اخرى كثيره لا تقل عنه ابدا ، بل ربما اسوء بكثير ولكن ( العباءات ) التي تغطي العورات والفساد والمفاسد سميكه جداً وواسعة جداً ، عسى الا يفهم احد من كلامي اني اقصد بلدا بعينه .
3. حل هذه العقده
نبيل نمر - GMT الأربعاء 14 فبراير 2018 23:02
سهل جدا , لا يحدث مثل هذه الأشياء في بلاد الغرب وامريكا ولا حتى في الكثير من الدول الاسيويه الصاعده , لماذا هذا ياترى ؟؟ لانهم يعلمون أبنائهم وبناتهم منذ مرحلة الروضه في المدارس احترام الطابور , نعم احترام الطابور , هذا هو الأساس الذي تبني عليه مجتمع يحترم فيه الناس (حقوق الاخرين ) بطريقة تلقائيه ولا يجاوزون على حقوق الأخرين , احترام الطابور هو احترام للقانون أولا , ثانيا هو احترام لحق الخر الذي هو امامك في ذلك الطابور , ثالثا هو احترام حقك كشخص في هذا الطابور , حياتنا كلها عباره عن طابور بأشكال متغيره , حضرة المستشار الملكي لم يحترم سائق الحافله في الطابور فقام بالتجاوز عليه وبأذلاله لأن حضرة المستشار لم يتعلم ان يحترم الطابور وربما كل فخره واعتزازه بمنصبه انه مثل الكثير من امثاله لهم الحق بالتجاوز على الاخرين في طابور الحياه , احترام الطابور هو احترام لانفسنا جميعا ويخفف من النكد ويزيد من رضاء الناس من انفسهم ومن الأخرين , اعتقد انني رددت كلمة احترام الطابور اكثر من اللازم , وربما لا .
4. لماذا لم يعاقب مدير العام
محمد عربيات - GMT الخميس 15 فبراير 2018 00:24
لماذا لم يعاقب شاهد الزور ايضا مدير الامن العام
5. غلط راكب الغلط
Slim - GMT الخميس 15 فبراير 2018 06:50
يعني السايق اصلا يلوم على المستشار انه استعمل غطاء وظيفته و استغله عشان يتعدى ع القانون، السايق نفسه استعمل غطاء العشيرة و القبيلة و تجاوز القانون لما شارك في اجتماع عشائري و طلع فيديو عوض انه يروح يشتكي قانونيا !! المصيبة ان الاردن و من وراها الفلسطينيين دولة خيالية لانه لا قيمة للدستور و المؤسسات فيها بل هي تخضع للقبيلة و الطائفة و العشيرة و العائلة يعني لا علاقة لها باسم دولة و قانون و دستور
6. ههههه
ابوقيس - GMT الخميس 15 فبراير 2018 20:18
بعد سنة زمان برجع وزير وبياخد لقب معالي السيد عصام الروابدة أو دولة السيد عصام الروابدة بالله عليكم شخص كهذا ما هي طبيعة الاستشارات التي يقدمها للملك وما هي الثقافة والفكر السياسي والاقتصادي الذي يتمتع به سوى ان البابا كان رئيسا سابقا الوزراء وكان نديما للملك وصاحب النكت التي كان يتندر بها الشعب الاردني


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قمة رباعية تستثني إيران في إسطنبول
  2. بريطانيا تفرج عن داعية الكراهية أنجم تشودري
  3. تركيا: لم نقدم تسجيلات صوتية لأي طرف حول خاشقجي
  4. بوتين: نرفض «تخريب العلاقة مع الرياض»
  5. إيران وروسيا
  6. صدامٌ في أميركا بين الأمن القومي والأمن الداخلي
  7. العبادي يعلن عدم اعتزاله السياسة وتشكيل قوة ثالثة مدنية لا طائفية
  8. بومبيو: السعودية شريك استراتيجي وحاضنة الحرمين
  9. سابقة في البرلمان البريطاني: نائبان يعجزان عن التفاهم بالانكليزية!
  10. الحكومة المغربية تستعد لخوصصة مقاولات عمومية
  11. بالصور: فيضانات قوية تقتل 5 أشخاص في تونس
  12. الملك سلمان يعزي الرئيس السوداني في وفاة سوار الذهب
  13. 4 زعماء في خلوة لاحتساء الجعة... لِم لا !؟
  14. رئيس وزراء إثيوبيا: تمارين الضغط أنقذتني من القتل
  15. بوتين: حققنا أهدافنا في سوريا
  16. الرزاز في لقاء شبابي استجابة لمبادرة أطلقتها مواقع التواصل
في أخبار