: آخر تحديث
استقبال عال لا يحظى به إلا الملوك والزعماء في باكينغهام

لندن والرياض تدشنان مجلس الشراكة الاستراتيجية

نصر المجالي: استقبلت ملكة بريطانيا، إليزابيث الثانية، اليوم الأربعاء، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في قصر باكينغهام، وهو استقبال لا يحظى به إلا ملوك أو رؤساء العالم في زياراتهم الرسمية للمملكة المتحدة.

وبعد لقاء ملكة بريطانيا، الذي هو في العادة لقاء روتوكولي تقليدي بعيدا عن الخوض في الشؤون السياسية، بدأت الجولة الأولى من المحادثات الرسمية في 10 داونينغ ستريت، بين ولي العهد السعودي ورئيسة الحكومة تيريزا ماي التي دافعت بشدة عن دعوة حكومتها للأمير محمد بن سلمان أمام تصريحات مناهضة من جانب المعارضة. 

وهذه هي الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها الأمير محمد بن سلمان للممكلة المتحدة بناء على توجيهات من والده الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وقالت مصادر بريطانية أن قمة ماي ـ محمد بن سلمان تدشن لإعلان قيام "مجلس الشراكة الاستراتيجية البريطاني ـ السعودي"، وهو مبادرة لتشجيع الإصلاحات الاقتصادية في السعودية وتعزيز التعاون بشأن قضايا مثل التعليم والثقافة وكذلك الدفاع والأمن.

عهد جديد

وقال المتحدث باسم ماي للصحفيين "سيؤذن ذلك بعهد جديد من العلاقات الثنائية التي تركز على شراكة تعود بفوائد واسعة النطاق على كل منا".

وتتنافس بريطانيا لإدراج شركة النفط السعودية الحكومية أرامكو في بورصتها، لكن من غير المتوقع صدور قرار في هذا الصدد الأسبوع الحالي.

وعبر مسؤولون بريطانيون سرا عن سعادتهم باختيار الأمير محمد (32 عاما) بريطانيا لتكون أول دولة غربية كبرى يقصدها في جولته الخارجية الأولى منذ تقلده ولاية العهد العام الماضي، حسب تقرير لـ(رويترز).

وتحرص الحكومة البريطانية على تحويل علاقاتها الدفاعية التاريخية إلى تجارة واستثمار متبادلين، متطلعة إلى كل من سوق آخذة في الاتساع في المملكة لصادرات قطاع الخدمات وإلى اجتذاب الأموال السعودية لتمويل المشروعات الداخلية.

وأفادت مصادر بريطانية وسعودية بأن ثمة اتفاقات تجارية محتملة مع مجموعة (بي.إيه.إي سيستمز) الدفاعية البريطانية وشركة (إم.بي.دي.إيه) الأوروبية لتصنيع الأسلحة، وقد يجري إبرام اتفاقات أولية بشان استكشاف الغاز والبتروكيماويات والصناعات الأخرى.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب قد يحضر للمرة الأولى عشاء جمعية صحافيي البيت الأبيض
  2. صحيفة يابانية: طوكيو تسعى إلى مقاضاة مجموعة نيسان أيضًا
  3. تمديد الحجز الاحتياطي لكارلوس غصن عشرة أيام
  4. ماي تزور بروكسل لتسوية النقاط العالقة في اتفاق بريكست
  5. ترمب يدافع عن استخدام إيفانكا بريدًا الكترونيًا خاصًا
  6. الكونغرس يعتزم تغيير قانونه الداخلي للسماح بارتداء الحجاب بمقره
  7. تعرف إلى مشروع تطوير وادي الديسة السعودي
  8. وزير التعليم الإماراتي: هدفنا تعليم مواكب للثورة الصناعية الرابعة
  9. عقوبات أميركية على أفراد وكيانات إيرانية وسورية وروسية
  10. ترمب: سألتقي ولي العهد السعودي إذا حضر قمة G20
  11. معضلة جبل طارق تهدد جهود ماي
  12. ترمب: واشنطن تعتزم أن تظل شريكًا راسخًا للسعودية
  13. هنت يلتقي ابنة نازانين المعتقلة لدى إيران
  14. ناسا تستعد لإستيطان القمر
  15. حظوة غير مسبوقة لمحمد بن زايد في الأردن
في أخبار