: آخر تحديث
وصف اجتثاث البعث بالمسيس والعشوائي

علاوي: مصادرة أملاك 4 آلاف مسؤول سابق تعطيل للمصالحة

وصف حزب نائب الرئيس العراقي أياد علاوي قرارًا أخيرًا لهيئة اجتثاث البعث بحجز ومصادرة أملاك وأموال الرئيس السابق صدام حسين وأولاده وأحفاده وأقاربه حتى الدرجة الثانية وأكثر من أربعة آلاف من مسؤولي النظام وحزب البعث بأنه أحد أشكال العقوبات الجماعية والسياسات والإجراءات المعطلة لمشروع المصالحة الوطنية. 

إيلاف من لندن: قال هادي الظالمي الناطق الرسمي لحزب الوفاق الوطني العراقي بزعامة أياد علاوي، في تصريح صحافي لـ"إيلاف" الخميس، إنه في الوقت الذي كان فيه التطلع نحو الشروع بخطوات جادة في طريق المصالحة الوطنية الحقيقية، تأسيسا على الانتصار العسكري على داعش، والذي تحقق بشجاعة وتضحيات جميع العراقيين ودعم المجتمع الدولي، تفاجأ الشعب العراقي "المنكوب" بصدور قائمة جديدة عن هيئة المساءلة والعدالة تتضمن حجز ومصادرة أموال وممتلكات آلاف المواطنين وأقاربهم حتى الدرجة الثانية، أسهم الكثير منهم في بناء العراق الجديد بل واستشهد بعضهم دفاعا عن الوطن وكرامته ومقدساته، ومنهم من حارب نظام صدام وتعرض لشتى صنوف الملاحقة والإيذاء.

واشار الى انه منذ أشهر وسنين هناك طلبات وقرارات جائرة بحرمان الألوف من المواطنين والعسكريين من حقوقهم في حصولهم وذويهم على تقاعد كحق أساسي لهم ومنذ عام 2015 تحت لافتة اجتثاث البعث المجحف.
والاسبوع الماضي اصدرت هئية المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث قرارا ينص على حجز ومصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة لصدام حسين وأولاده وأحفاده وأقاربه حتى الدرجة الثانية وأكثر من أربعة آلاف من مسؤولي النظام وحزب البعث.

تزيد الانقسام المجتمعي

واوضح المتحدث باسم حزب علاوي ان مثل هذه الإجراءات المحبطة تنسف عن سبق إصرار كل الجهود الوطنية للخروج من دوامة الصراع والثأر والانتقام العشوائي، وتعطل الانتقال صوب التسامح والعقلانية وبناء المؤسسات، فضلا عن انها تجهز على سيادة القانون ومبادئ المواطنة وإشاعة روح الألفة والمحبة وحقوق الإنسان، فيما تكرس النزعات الفئوية، وتزيد حالة الانقسام المجتمعي بالتزامن مع تصاعد حدة السجال الانتخابي.

وطالب حزب الوفاق الوطني العراقي بإيقاع العقوبات وتطبيق القانون بحق من ارتكب جرما أيا كان.. مؤكدا رفضه لكل أشكال العقوبات الجماعية والسياسات والإجراءات المعطلة لمشروع المصالحة الوطنية والمتعارضة مع حقوق الإنسان وقيم المواطنة، ولاستمرار العقوبات المسيسة او العشوائية بحق من عملوا مع النظام السابق وأسرهم كردة فعل سيئة على ماقام به نظام صدام نفسه من الاستيلاء على كامل ممتلكات بعض عوائل المعارضين.

ودان الحزب استخدام هذه الورقة في الدعاية الانتخابية، ودعا مجلس النواب الى الدفاع عن الحقوق في الدستور والتجربة الديمقراطية، والتمييز مابين البعثيين والصداميين بحسب الدستور وتأكيد دوره الرقابي والتشريعي لوقف تلك المهازل الجائرة والمؤسفة.. داعيا الى التأسي بأخلاق الرسول محمد صلى الله عليه وآله في العفو والصفح عند فتح مكة المكرمة أسوة حسنة وهو يبشر ببناء مجتمع جديد يعتمد على مفاهيم التسامح والمصالحة والتعاون.

وشدد الحزب على ان الحل الصحيح لهذه القضية هو ما أقدمت على الحكومة المؤقتة عام 2004 برئاسة اياد علاوي بتشريع إنهاء أعمال اجتثاث البعث خلال ثلاثة أشهر واحالة الموضوع برمته الى القضاء.. لكنه عبر عن الاسف ان ذلك التشريع لم يكتمل لاعتراض احد أعضاء هيئة الرئاسة عليه في ذلك الوقت.

.. والعبادي ممتعض أيضًا

والثلاثاء الماضي انتقد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث وقرارها بحجز ومصادرة أموال رئيس النظام السابق صدام حسين وكبار المسؤولين في حكومته، بعد جملة انتقادات طالت القرار نتيجة شمول قادة عسكريين قتلوا في الحرب ضد تنظيم داعش.

وقال العبادي إن القائمة التي أصدرتها الهيئة الاثنين أظهرت عدم وجود مراجعة حقيقية على الأرض، وأضاف أن عمل المساءلة والعدالة اتسم بالازدواجية.. ودعا إلى إبعاد ملف المساءلة والعدالة عن مسائل الابتزاز والفساد والصراع السياسي.

وأبدى استغرابه من وضع بعض الشخصيات التي ساهمت في قتال تنظيم داعش على القائمة وقال إن هناك "أشخاصا ينتمون إلى الحشد الشعبي في محافظتي صلاح الدين والموصل صدرت بحقهم قضايا اجتثاث، فيما لم يتم تفعيل ملفات حقيقية صدرت بحق آخرين ساهموا في سقوط الموصل وعليهم ملفات اجتثاث حقيقية".

وأكد أن الحكومة فتحت تحقيقا في الأمر ودعا القائمين على هيئة المساءلة إلى الالتزام بالعدالة وشدد "أنهم ليسوا بعيدين عن المحاسبة والتدقيق". ونص قرار الهئية على حجز ومصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة لصدام حسين وأولاده وأحفاده وأقاربه حتى الدرجة الثانية وأكثر من أربعة آلاف من مسؤولي النظام وحزب البعث.

شهيد تُصادر أملاكه

ومن بين المشمولين بقرار الحجز قائد شرطة الأنبار السابق العميد أحمد صداك بطاح الدليمي الذي استشهد خلال معارك ضد تنظيم داعش قبل ثلاث سنوات، لكونه ضابطا سابقا في "فدائيي صدام". وأثار هذا القرار حفيظة وزارة الداخلية العراقية التي أعلنت رفضها مصادرة أملاك الدليمي وهددت باللجوء إلى القضاء في حال لم تتم إعادة النظر بالقرار "المجحف".

لكن رئيس هيئة المساءلة باسم البدري دافع في اتصال مع موقع "الحرة" عن القرار مدعيا إنه يشمل جميع الأشخاص الذين ثبت ارتباطهم بالأجهزة "القمعية" في النظام السابق من دون ان يوضح اسباب شمول الابناء والاحفاد بقرار المصدرة.

وأضاف البدري أن الهيئة اعتمدت في قرارها على معايير جاءت في القانون الذي شرعه مجلس النواب العراقي عام 2017.

وحسب هذا القانون، يتم حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة للمحافظين في زمن النظام السابق وأعضاء الفروع فما فوق في حزب البعث المنحل، وفقا للبدري، الذي أضاف أن الحجز يشمل أيضا أملاك من كان يشغل رتبة عميد فما فوق في أجهزة المخابرات والأمن الخاص والأمن العسكري والأمن العام و"فدائيي صدام".

ولم تقتصر الانتقادات الموجهة لقرار هيئة المساءلة على وزارة الداخلية فقط، بل صدرت أيضا تصريحات من نواب سنة في البرلمان العراقي تنتقد القرار لشموله مئات القادة العسكريين الذين شاركوا في بناء المؤسسة العسكرية بعد عام 2003.

وقال النائب محمد الكربولي لوسائل إعلام محلية إن توقيت إصدار هذا القرار يعد "نسفا متعمدا لجهود المصالحة الوطنية، وطي صفحة الماضي، واعادة المجتمع إلى المربع الأول بعد 15 عاما من جهود تقويم وتصحيح مسار العملية السياسية".

ودافع البدري عن القانون الجديد باعتباره "قلص حجم المشمولين من قادة النظام السابق بنسبة 75 في المئة ليصبحوا أقل من خمسة آلاف شخص بعد أن تجاوزت أعدادهم 15000 ألفا وفق القانون القديم".


عدد التعليقات 20
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. معظم أعضاء القيادة القي
Rizgar - GMT الخميس 08 مارس 2018 14:31
معظم أعضاء القيادة القيادتين القومية والقطرية من المسيحيين والشيعة 1. ميشيل عفلق – الأمين العام للحزب ( مسيحي ) 2. شبلي العيسمي – الأمين العام المساعد للحزب ( مسيحي ) 3. منيف الرزاز – الأمين العام المساعد للحزب ( مسيحي ) 4. الياس فرح – عضو القيادة القومية ( مسيحي ) 5. طارق عزيز – عضو القيادة القومية ( مسيحي ) 1. نعيم حداد – عضو القيادة القومية ( شيعي ) 2. سعدون حمادي – عضو القيادة القومية ( شيعي ) 3. عزيز صالح النومان- عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 4. محمد حمزة الزبيدي – عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 5. مزبان خضر هادي- عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 6. عبد الحسن راهي فرعون – عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 7. حسن العامري – عضو القيادة القطرية ( شيعي )
2. لأول مرة في تاريخ دولة
Rizgar - GMT الخميس 08 مارس 2018 14:33
لأول مرة في تاريخ دولة العراق يتولى فيها شخص شيعي منصب مدير الأمن العام وهي في زمن البعث وهو ناظم كزار وكان معاونه هو علي رضا باوة (شيعي ). المسئول الأول عن التحقيقات الجنائية للمنتمين إلى “حزب الدعوة” في الثمانينات والتسعينيات كان من الشيعة، وهو عقيد الأمن علي الخاقاني، وهو من أهالي النجف. * تولى رئاسة محكمة الثورة التي اختصت بالنظر في قضايا التآمر، شيعيان هما هادي علي وتوت ومسلم الجبوري. * تولى إدارة أخطر مديرية في جهاز المخابرات (مديرية إيران) اثنان من الشيعة ففي فترة برزان استلمها هوشنك ثم من بعده مؤيد عبد الجليل علي جلو الزبيدي من أهالي الكوفة إلى فترة الاحتلال . * يتكون جهاز المخابرات من ثلاثة مديريات عامه كان يرأس أحدها اللواء الركن حسين محسن علي مدير عام الشئون الإدارية .
3. صدام طائفي !!!
卡哇伊 - GMT الخميس 08 مارس 2018 14:38
كان معظم مدراء الدوائر الحساسة في جهاز المخابرات شيعه .الوزراء: في زمن البعث تناوب اثنان من الشيعة على رئاسة الوزراء هما الدكتور سعدون حمادي ( الكوفة) ومحمد حمزة الزبيدي(الحلة) . أطول فترة قضاها رئيسا للمجلس الوطني العراقي كان من الشيعة وهو الدكتور سعدون حمادي. أطول مدة قضاها في المنصب كوزير خارجية للعراق الدكتور سعدون حمادي، ثم تولى الوزارة طيلة التسعينات محمد سعيد الصحاف( الحلة) . أطول مدة قضاها في المنصب كوزير نفط الدكتور سعدون حمادي. أطول فترة قضاها وزيرا للتجارة شيعي وهو حسن العامري . محافظي البنك المركزي العراقي : الدكتور عبد الحسن زلزلة و طارق التكمجي وهذا ما لم يحصل في أي عهد سابق. شركة النفط الوطنية المسئولة عن إنتاج وتصدير النفط العراقي ترأسها ثلاثة من الشيعة ولأطول مدة وهم عبد الأمير الانباري وفاضل الجلبي (ابن عم احمد الجلبي) ورمزي سلمان الذي تولى رأستها عندما تمت تسميتها لاحقا بهيئة تسويق النفط (سومو). أكثر من 60% من المدراء العامين في هيئة التصنيع العسكري كانوا من الشيعة وأكثر من سبعين في المائة من الكادر الهندسي والفني المتقدم فيها هم من الشيعة.. معظم خبراء وعلماء منظمة الطاقة الذرية كانوا من الشيعة من بينهم جعفر ضياء جعفر وحسين إسماعيل البهادلي وحسين الشهرستاني. أكثر من ستين بالمائة من المدراء العاميين في الدولة العراقية وكوادرها الفنية والتقنية والعلمية الذين يشغلون المناصب والمسؤوليات المتقدمة فيها هم من الشيعة… أطول فترة قضى فيها شخص عراقي في منصب مدير عام في الدولة العراقية منذ تأسيها وحتى الغزو كان من الشيعة هو مدحت الهاشمي مدير عام الشركة العامة للسيارات. جميع المدراء العاميين لدوائر التربية في المحافظات العراقية في وسط وجنوب العراق كانوا من الشيعة طيلة فترة حكم البعث.
4. صدام حسين كان طائفياً!!
- GMT الخميس 08 مارس 2018 14:41
صدام حسين كان طائفياً!! الحزب : * إن أكثر من ستين بالمائة من البعثيين هم من الشيعة وكان الكادر الوسطي في البعث يتألف من أكثر من سبعين بالمائة من الشيعة وهم أساس بنية الحزب التنظيمية والتكوينية وهم من تولى العمل الجماهيري والتنظيمي فيه. مكتب تنظيم الجنوب : البصرة ، العمارة ، الناصرية = 8 فروع مكتب تنظيم الفرات :الديوانية ، النجف ،الحلة ، كربلاء =6 فروع مكتب تنظيم الوسط :السماوة : الكوت =3 فروع
5. صدام حسين كان طائفياً!!
- GMT الخميس 08 مارس 2018 14:42
صدام حسين كان طائفياً!! معظم أعضاء القيادة القيادتين القومية والقطرية من المسيحيين والشيعة 1. ميشيل عفلق – الأمين العام للحزب ( مسيحي ) 2. شبلي العيسمي – الأمين العام المساعد للحزب ( مسيحي ) 3. منيف الرزاز – الأمين العام المساعد للحزب ( مسيحي ) 4. الياس فرح – عضو القيادة القومية ( مسيحي ) 5. طارق عزيز – عضو القيادة القومية ( مسيحي ) 1. نعيم حداد – عضو القيادة القومية ( شيعي ) 2. سعدون حمادي – عضو القيادة القومية ( شيعي ) 3. عزيز صالح النومان- عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 4. محمد حمزة الزبيدي – عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 5. مزبان خضر هادي- عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 6. عبد الحسن راهي فرعون – عضو القيادة القطرية ( شيعي ) 7. حسن العامري – عضو القيادة القطرية ( شيعي )
6. صدام حسين كان طائفياً!!
- GMT الخميس 08 مارس 2018 14:43
المندوبين الدائمين للعراق في الأمم المتحدة خلال حكم البعث كان عددهم عشرة أشخاص توالوا على هذا المنصب منهم أربعة شيعه هم: 1 – طالب شبيب.. 2 – عبد الأمير الانباري وهو قد أمضى أطول مدة في المنصب وتولاه مرتين. 3 – محمد صادق المشاط. 4 – سعيد الموسوي. كما تولى المنصب شخص واحد كردي هو عصمت كتاني، وكذلك شخص واحد فيلي هو عبد الكريم الشيخلي ( الذي شغل منصب أول وزير خارجية بعد 1968 ). * مندوبي العراق في اليونسكو هما اثنان من الشيعة: 1 – عزيز حاج قلي شيعي فيلي…. 2 – عبد الأمير الانباري شيعي. * آخر رئيس تحرير لجريدة (الثورة) الناطقة بحزب البعث هو سامي مهدي، شيعي. * المستشار الإعلامي لصدام حسن، شيعي وهو عبد الجبار محسن. * مستشار صدام للشؤون الحزبية شيعي وهو محسن راضي سلمان..
7. صدام حسين طائفياً!!
- GMT الخميس 08 مارس 2018 14:45
مرافق صدام طيلة فترة السبعينات والثمانينيات وحتى بداية التسعينيات هو صباح مرزة محمود وهو كردي شيعي. * كما شغل منصب سكرتير الرئيس للشؤون الصحفية صباح سلمان وهو شيعي * جميع المطربين والملحنين وشعراء الأغنية الذين غنوا للبعث كانوا من الشيعة. * جميع الشعراء الشعبيين الذين كتبوا قصائدا للبعث كانوا من الشيعة. ومن مفارقات الز.من ومهازله أن البعثيين الذين انقلبوا على البعث من الشيعة وهم من يتباكون اليوم على اضطهاد الشيعة في زمن البعث كما يدعون، * اياد علاوي: شيعي – عضو شعبة. * طاهر البكاء: شيعي – عضو شعبة. * راسم العوادي، شيعي – عضو فرع. * حازم الشعلان: شيعي – عضو قاعدة. * داود البصري: شيعي، يكتب في الصحافة كان نصير متقدم في منظمة السفارة العراقية في الكويت. * منذر الفضل: شيعي – عضو فرقة. * العميد توفيق الياسري: شيعي – عضو شعبة. * فالح حسون الدراجي: شيعي – مؤلف أغاني، عضو عامل. * هاشم العقابي: شاعر، شيعي – عضو عامل في تنظيمات فرع صدام. * حسن العلوي: صحفي، شيعي – عضو فرقة.
8. صدام حسين طائفياً!!
✂️☂️✂️☂️ - GMT الخميس 08 مارس 2018 14:46
عبد الكريم المحمداوي: رئيس عرفاء هارب من الخدمة في الجيش العراقي، شيعي، نصير متقدم في تنظيمات شعبة الرافدين العسكرية/ فرع ذي قار العسكري. بعض أشياء ربما هي خافية عن البعض: أولا: الدكتور عدنان عزيز جابرو الذي كان مدير عام في الدولة، هو رجل مسيحي ورشح لمسؤوليات وزارية أكثر من مرة وكان يرفضها بشدة لأنه متمسك في الموقع الذي كان يخدم فيه المواطنين وكان أجرأ شخص عرفته في حياتي في الصراحة والمواجهة مع كل أعضاء القيادة والمسئولين وهو لم يكن بعثيا ولم يكن يتجاوز طوله كشخص مترا واحدا. ثانيا: الدكتور اوميد مدحت مبارك، هو رجل كردي ومستقل، لجهة الانتماء السياسي وكان عضوا في المجلس الوطني ولكونه طبيباً فقد كان أحد أعضاء لجنة الشؤون الاجتماعية والصحية فيه والتي من مهامها تقييم أعمال وزارة الصحة وخدماتها.وقد تحدث في إحدى جلسات المجلس في هذا الإطار بجرأة وانتقد الوزير عن ضعف خدمات الوزارة الذي كان على رأسها في حينها الدكتور صادق حميد علوان عضو قيادة المكتب المركزي لحزب البعث العربي الاشتراكي وأحد قدامى البعثيين، حيث تمت إقالته بعد تلك الانتقادات التي وجهها الدكتور اوميد مدحت له، وصدر قرار بتعيين الدكتور اوميد مدحت مستشارا في الرئاسة ثم وزيرا للصحة لاحقا.
9. السيد صبحي فرنكول لأول م
☕☕☕☕ - GMT الخميس 08 مارس 2018 14:47
السيد صبحي فرنكول لأول مرة في تاريخ الدولة العراقية يكون محافظ البنك المركزي العراقي من الإخوة المسيحيين هو السيد صبحي فرنكول وكان ذلك إبان حكم حزب البعث والذي كان يحظى باحترام غير تقليدي على كل من تولوا هذا المنصب لمهنيته العالية وخبرته الكبيرة حتى أنه تم تجديد خدمته رغم تجاوزه السن القانونية ورغبته الدائمة في اعتزال العمل، وكان معاوني المحافظ في تلك الفترة هما عاصم محمد صالح “شيعي” واسامة الجلبي، شيعي (وهو ابن عم احمد الجلبي)!.
10. جميع جلادي منظومة
- GMT الخميس 08 مارس 2018 14:51
جميع جلادي منظومة امن الشمال في كركوك كانوا شيعة . ماعدا فلسطيني واحد.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب قد يحضر للمرة الأولى عشاء جمعية صحافيي البيت الأبيض
  2. صحيفة يابانية: طوكيو تسعى إلى مقاضاة مجموعة نيسان أيضًا
  3. تمديد الحجز الاحتياطي لكارلوس غصن عشرة أيام
  4. ماي تزور بروكسل لتسوية النقاط العالقة في اتفاق بريكست
  5. ترمب يدافع عن استخدام إيفانكا بريدًا الكترونيًا خاصًا
  6. الكونغرس يعتزم تغيير قانونه الداخلي للسماح بارتداء الحجاب بمقره
  7. تعرف إلى مشروع تطوير وادي الديسة السعودي
  8. وزير التعليم الإماراتي: هدفنا تعليم مواكب للثورة الصناعية الرابعة
  9. عقوبات أميركية على أفراد وكيانات إيرانية وسورية وروسية
  10. ترمب: سألتقي ولي العهد السعودي إذا حضر قمة G20
  11. معضلة جبل طارق تهدد جهود ماي
  12. ترمب: واشنطن تعتزم أن تظل شريكًا راسخًا للسعودية
  13. هنت يلتقي ابنة نازانين المعتقلة لدى إيران
  14. ناسا تستعد لإستيطان القمر
  15. حظوة غير مسبوقة لمحمد بن زايد في الأردن
في أخبار