: آخر تحديث
إثر تقدم جديد حققته على حساب فصائل المعارضة

قوات النظام السوري تعزل دوما عن الغوطة

عزلت قوات النظام السوري السبت مدينة دوما عن باقي الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق إثر تقدم جديد حققته على حساب الفصائل المعارضة، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

إيلاف: أوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس أن عزل دوما، أبرز مدن الغوطة الشرقية، يأتي بعد "سيطرة قوات النظام على الطريق الذي يربطها بحرستا غربًا، وعلى مدينة مسرابا إلى الجنوب منها". وتعد مدينة دوما معقل فصيل "جيش الإسلام" الأكثر نفوذًا في الغوطة الشرقية.

وأشار إلى أن "قوات النظام تمكنت السبت من تقسيم الغوطة الشرقية إلى ثلاثة أجزاء: دوما ومحيطها شمالًا، حرستا غربًا، وباقي المدن والبلدات التي تمتد من الوسط إلى الجنوب".

وأفاد مراسل فرانس برس في مدينة دوما عن قصف جوي ومدفعي استهدف المدينة، التي يختبئ سكانها في الأبنية، وبدت شوارعها خالية من الحركة.

من شأن هذا التقدم أن يضيّق الخناق أكثر على الفصائل المعارضة، كما على عشرات آلاف المدنيين المحاصرين في الغوطة الشرقية منذ العام 2013. وتدور اشتباكات عنيفة أيضًا بين قوات النظام وفصيل "فيلق الرحمن" قرب بلدات حمورية وسقبا وأفتيريس (جنوب).

تُعد الغوطة الشرقية إحدى بوابات دمشق، وتشكل منذ العام 2012 معقل الفصائل المعارضة قرب العاصمة، ما جعلها هدفًا دائمًا لقوات النظام، التي باتت في إطار حملة عسكرية مستمرة منذ ثلاثة أسابيع تسيطر على أكثر من نصف مساحتها.

ومع انتشال المزيد من الضحايا من تحت الأنقاض، ارتفعت حصيلة القتلى منذ بدء قوات النظام حملته العسكرية ضد الغوطة الشرقية في 18 فبراير إلى أكثر من 975 مدنيًا، بينهم 200 طفل.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. بداية النهايه
كندي - GMT السبت 10 مارس 2018 19:20
يبدو ان ( المؤامره ) التي حاكتها بعض الدول الاقليميه والعالميه قد فشلت وقاربت على النهايه ، فشل ذريع بكل المقاييس ، اعاده ترميم جسور العلاقات قد تستغرق عقودا ، ولعل على الدول التي شاركت ومولت وسلحت ان تعيد بناء استراتيجيتها في المنطقه بعد خسارتها للعراق وسوريا ولبنان تماما ، وبالمناسبة : كل اموال العالم لاتستطيع انتشال العراق من احضان ايران ، لقد اصبح هناك اتحاد عضوي بين البلدين وتحولا الى بلد واحد بحكومه فعليه واحده يقودها المرشد وحكومتين شكليتين تهتمان بالمور الثانويه .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب: واشنطن تعتزم أن تظل شريكًا راسخًا للسعودية
  2. هنت يلتقي ابنة نازانين المعتقلة لدى إيران
  3. ناسا تستعد لإستيطان القمر
  4. حظوة غير مسبوقة لمحمد بن زايد في الأردن
  5. كلية أوروبية لتدريس الجاسوسية!
  6. الملك سلمان يدشن عدداً من المشاريع التنموية بتبوك
  7. تركيا تعاند بشأن دميرتاش: قرار لا يلزمنا!
  8. السيسي يدعو الأئمة ومشايخ الأزهر إلى ثورة على سلوكيات المصريين
  9. بوتين وعبد المهدي يتبادلان دعوات لزيارة البلدين
  10. استقبال زعماء لمحمد بن زايد في الأردن
  11. المسلمون يحيون ذكرى المولد النبوي
  12. السعودية والإمارات تطلقان مبادرة
  13. المسفر يوغر صدر الأردن ضد الإمارات
  14. إيفانكا ترمب استخدمت بريدًا الكترونيًا خاصًا لرسائل حكومية!
  15. محمد بن زايد يلتقي الرئيس الفرنسي غداً في باريس
  16. إيقاف رفض اللجوء لأشخاص يدخلون أميركا بشكل غير شرعي
في أخبار