: آخر تحديث
إتهم وسائل الإعلام بشنّ حملة "مضللة" ضد الصافي

العراق مُصرّ على مرشحه المتهم بالفساد مساعدًا لأمين الجامعة

رغم ما كشف عن ضلوع وزير التجارة العراقي السابق بقضايا فساد، إلا أن حكومته أكدت اليوم إصرارها على ترشيحه لمنصب الأمين العام المساعد للجامعة العربية، رافضة ما أسمتها حملة إعلامية تبث معلومات كاذبة ومضللة ضده، مهددة بملاحقة قضائية لمن يحاول تشويه الحقائق والإساءة إلى جهودها.

إيلاف: قالت وزارة الخارجية العراقية إنه سبق وأن تم ترشيح صفاء الصافي لمنصب الأمين العام المساعد للجامعة العربية، وتم التصويت على الترشيح بالإجماع في مجلس المندوبين للجامعة العربية، كما رفع مشروع القرار عبر مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية، ثم تم تأجيل التصويت من قبل مجلس وزراء الخارجية العرب، بناء على رغبة ورجاء الأمانة العامة للجامعة العربية إلى حين استكمال الإجراءات الشكلية والقانونية، وتم تخويل مجلس المندوبين بعقد جلسة استثنائية لغرض المصادقة على تعيين أمين عامين مساعدين عراقي وكويتي.

وأشار أحمد محجوب المتحدث الرسمي باسم الخارجية العراقية في تصريح صحافي تابعته "إيلاف" الأحد إلى أن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط ومجموعة من وزراء الخارجية العرب قد أكدوا أن هذا المنصب سيكون من حصة العراق. وأعلن الرئيس الدوري للمجلس أن الأمانة ملزمة باستكمال الإجراءات الشكلية والقانونية في موعد أقصاه شهر أبريل المقبل، وقد تمسك العراق بمرشحه، ورفض أية محاولة لسحب الترشيح.

وشدد محجوب على أن الخارجية العراقية "متمسكة بمرشحها، وقد قدمت مذكرة بهذا الخصوص إلى الجامعة، ولذا فإن أي حديث عن سحب مرشح العراق من شغل هذا المنصب هي محاولة للإساءة إلى العراق، متمثلًا في وزارة الخارجية، عبر حملة إعلامية تبث معلومات كاذبة ومضللة، وإن الخارجية ستلاحق قضائيًا من يحاول تضليل الرأي العام أو تشويه الحقائق والإساءة إلى جهودها". 

صفاء الدين الصافي

وكانت الخارجية العراقية قد أعلنت في الخامس من الشهر الحالي عن تسمية وزير الدولة والتجارة السابق صفاء الدين الصافي أمينًا عامًا مساعدًا للجامعة العربية. وأوضحت أن "تعيين الصافي قد تم بعد الجهود الدبلوماسية الحثيثة للوزارة، وبالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس والوزراء، والتي تكللت بالوصول إلى هذا المنصب العربي الرفيع في الجامعة العربية".

اتهامات بالفساد للمرشح العراقي
جاء هذا الترشيح للصافي، برغم توجيه تهم بالفساد إليه تعود إلى عام 2012 حين حمّلته لجنة النزاهة في البرلمان العراقي في سبتمبر من ذلك العام مسؤولية تسريب 258 ألف طن من الشاي التالف المسبب للسرطان إلى الأسواق المحلية في بغداد.

كما وجّهت إلى الصافي مذكرة اعتقال ثانية بتهمة الفساد في ما يتعلق بسلف مالية لموظفي وزارة التجارة العراقية مع مسؤولين آخرين في الوزارة في حكومة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي.. وأيضًا هناك قضية فساد أخرى متهم فيها الصافي تتعلق باستيراد زيت فاسد بقيمة 55 مليون دولار في البصرة.

ملفات الفساد الثلاثة هذه لم تغلق برغم تحويل مذكرة اعتقال بحق الصافي إلى استدعاء.. ومنذ عام 2011 تم تعطيلها أو تجميدها، وهناك ثلاثة موظفين ما زالوا ممنوعين من السفر بقرار قضائي يتعلق بقضية فساد الصافي. 

شغل صفاء الدين الصافي، المعروف بعلاقته الوثيقة مع المسؤولين الإيرانيين، وخاصة ضابط "فيلق القدس" الإيراني والسفير السابق لطهران في بغداد حسن دنائي فر، منصب وزير التجارة بالوكالة، بعد استقالة الوزير السابق عبد الفلاح السوداني عام 2009 إثر الحكم عليه بالسجن سبع سنوات لإدانته بقضايا فساد من قبل لجنة النزاهة البرلمانية، والتي هرب على أثرها من العراق إلى بريطانيا، حتى ألقت الشرطة الدولية "الأنتربول" القبض عليه في بيروت في الشهر الماضي، ورحّلته إلى بغداد المعتقل فيها حاليًا.

يشار إلى أن الصافي قد لعب أثناء توليه حقيبة التجارة، ومن قبلها وزير الدولة في حكومة المالكي السابقة، دورًا في عقد صفقات تجارية كبيرة مع مصر، التي يقيم فيها حاليًا منذ عام 2014، بعد تشكيل الحكومة العراقية الحالية برئاسة حيدر العبادي.

صفقة سياسية
من جهته كشف النائب عن التحالف الشيعي علي البديري عن صفقة سياسية، قال إن الصافي عيّن من خلالها في منصب أمين عام مساعد لجامعة الدول العربية.

أضاف البديري، وهو قيادي في حزب الدعوة تنظيم الداخل، إن "تقديم العراق للصافي المتهم بقضايا فساد كبيرة وخطيرة إلى منصب الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، لكونه يملك ملفات فساد أيضًا تتعلق بأصحاب القرار في العراق، والذين هم من يقودون الحكومة الآن". 

وأوضح في تصريح لوكالة "بغداد اليوم" الإخبارية أن "الصافي ساوم هؤلاء، إما أن يمنحوه منصبًا أو أن يعلن عن ملفات الفساد التي يملكها ضدهم".

أضاف أن "هؤلاء بفعلتهم هذه أخزوا العراق أمام المجتمع العربي، فهم نصّبوا شخصًا فاسدًا في مؤسسة تمثل الدول العربية، وهذا سيعطي مؤشرًا سلبيًا إلى العراق والعراقيين أمام المجتمع الدولي".

وكانت أوساط سياسية وإعلامية عراقية قد اعتبرت أيضًا تسمية الصافي أمينًا عامًا مساعدًا للجامعة "خطأ كبيرًا، لكونه متهمًا بالفساد داخل بلده، وله طروحات تتنافى مع المبدأ الذي قامت على أساسه الجامعة العربية".

 


عدد التعليقات 9
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الجامعة الفاسدة
سمير - GMT الأحد 11 مارس 2018 07:19
الجامعة العربية كيان مشلول ، غير قادرة على حل مشاكل أعضائها، تجيد إصدار بيانات لا فائدة منها. هي بالأساس تجمع الفاسدين وإضافة فاسد آخر لا يستحق كل هذا الضجيج. الجامعة يجب أن تزال بالكامل
2. اذا كان العبادي يقول
لن نفعل شئ ضد الفاسدين - GMT الأحد 11 مارس 2018 08:18
يقول المدعو حيدر جواد عبادي رئيس حكومة النظام الشيعي في العراق ان الفاسدين لانستطيع ان نفعل شى تجاههم لانهم هربوا اموالهم الى خارج العراق .طيب واذا هربوا انت ياجواد تستطبع ملاحقتهم عبر الوسائل القضائية ولكنك انت متهم بالفساد ايضا عندما كنت مسؤؤلا عن الاتصالات .انت لماذا صدعتنا بكلامك عن الفاسدين كل هذه السنين والان تقول انك لاتستطيع محاربة الفساد .الصافي هو ابن عمة عمار حكيم الذي نهب العراق كان مقيم في الكويت وهو كما الحكيم من اصول ايرانية وايران والحكيم مصران على ترشيحه مهمة الصافي هي التجسس على الجامعة العربية وتقديم معلومات لايران بالاضافة الى احباط اية اجراءات قد تنوى الجامعة اتخاذها ضد ايران جواد عبادي هو غير معارض ابدا وهو الان يحزم حقائبه للعودة الى بريطانيا بعد ان جمع الملايين قبل ايام قتلت عائلة مسيحية جاءت من الخارج لتصفية املاكها وبيعها ومن ثم العودة العائلة ابيدت ووتم سرفة الاموال التى كانت بحوزتهم بالله عليكم من يعرف متى ومن باع وكم باع غير المليشيات الايرانية المتغلغلة في الدولة مع ذلك النظم الشيعي في العراق يترنح لان الشعب العراق يبدأ يتململ نظام فاسد وعميل وضد العراق وضد العالم مزيته انه موالى لايران حتى ان هذه الموا لات تصل الى حد بوس احذية ايران
3. الكيان العراقي
Rizgar - GMT الأحد 11 مارس 2018 09:18
الكيان العراقي كيان مشلول وتم تاسيس الكيان على اسس الفساد والسرقة والقتل والعنصرية ....كيان مسخ.
4. لا ادري؟
خالد - GMT الأحد 11 مارس 2018 09:29
لا ادري لماذا يقبل العراق بهذه الصوره السوداء لتمثله...متاكد جاد أن صوره العراق الحاليه حول العالم سوداء مقرفه...افتحوا عيونكم يا مسؤلين
5. المستعمر الايراني هو
من يختار ويعين - GMT الأحد 11 مارس 2018 10:10
المستعمر الايراني هو من يختار وما على جواد عبادي وجواد مالكي ( الجوادين ) الا التنفيذ . ايها العراقيون حتى في زمن الاستعمار التركي والبريطاني لم تصل الامور الى هذا الحد المستعمر الايراني لا يتركك تتنفس يضيق عليك حتى الانفاس ايها الجوادين يجييكم يوم تره هذا العراق تره هذا العراق !
6. شر البليه ما يضحك
Bassam - GMT الأحد 11 مارس 2018 10:46
ان لم تستحي افعل ما تشاء ٠٠ ما نقدر نقول غير شي
7. هولندا
Alukaili - GMT الأحد 11 مارس 2018 13:09
كل مانقرأ عن مسؤول عراقي او حزب قلتم انه ايراني الاصل لذلك يبدو ان شعبكم اغلبه ايراني اذا ما استثنينا الكرد لانهم كرد فلا يبقى الا اقلية عربية سنية و بالتالي فلا تلوموا ايران ان تسيطر على العراق اذا كان اغلب العراقيين من اصول ايرانية حسب ما نقرأ
8. أعلن بطريرك الكلدان
بطريرك الكلدان - GMT الأحد 11 مارس 2018 19:57
أعلن بطريرك الكلدان في العراق والعالم، لويس روفائيل ساكو، الحداد في عموم كنائس الكلدان ب‍بغداد، ليوم غد الاثنين، استنكاراً لذبح عائلة مسيحية.
9. “سيكون يوم غد الاثنين حدا
بطريرك الكلدان - GMT الأحد 11 مارس 2018 19:58
“سيكون يوم غد الاثنين حداداً في عموم الكنائس ببغداد على مقتل الشاب المسيحي سامر صلاح الدين، والعائلة المسيحية الدكتور هشام مسكوني وزوجته الدكتورة شذى مالك ووالدتها خيرية داود”.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الصين تكشف عن دبابة تدمر نفسها ذاتياً !
  2. نبيل بنعبد الله: على العثماني أن يخرج ويفسر للمواطنين ما يحدث
  3. سناتور جمهوري يطالب بانتخابات تمهيدية ضد ترمب في 2020
  4. علماء يتحدثون عن خرق في مكافحة السرطان
  5. طفل شكره أوباما على
  6. 22 مفقودًا بعد غرق قارب للهجرة قبالة سواحل المغرب الأطلسية
  7. ما هي أبرز 5 أسئلة في غوغل عن البريكست؟
  8. السعودية تحتفي بسلطنة عمان على طريقتها الخاصة
  9. ابتزاز الوطن في الصحراء
  10. عام على سقوط موغابي... خيبة أمل في زيمبابوي!
  11. ترمب: لا أرغب في الاستماع إلى تسجيل معاناة خاشقجي
  12. ولي عهد أبوظبي يتباحث مع رئيس وزراء باكستان
  13. وزير خارجية بريطانيا في طهران الإثنين
  14. الضغوط تتكثف على تركيا لتفكيك
  15. مراكز الدروس الخصوصية تلتهم أموال المصريين!
  16. الملك سلمان يتباحث مع الرئيس العراقي حول مستجدات المنطقة
في أخبار