: آخر تحديث

موفد سيول يشكر بكين لدورها في محادثات نووي كوريا الشمالية

بكين: شكر مستشار الامن القومي الكوري الجنوبي تشونغ اوي يونغ الاثنين الصين لـ"دعمها الحيوي" للعملية الدبلوماسية التي افضت الى الاعلان عن قمة تاريخية مقرر عقدها بين الرئيس الاميركي دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون.

وبعد ايام من اعلانه من امام البيت الابيض عن قمة مقرر عقدها بين الرئيس الاميركي والزعيم الكوري الشمالي، توجه تشونغ اوي يونغ الى بكين لاطلاع وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي على التقدم السريع الذي تحقق في التعاطي مع الازمة النووية.

ووافق كل من ترمب وكيم على عقد قمة في اواخر مايو المقبل، الا انه لم يتم تأكيد موعد محدد للقاء. وقال تشونغ إن "رئيسنا مون جاي إن، والحكومة (الكورية الجنوبية) يعتبران ان التقدم الذي تحقق على مستويات عدة باتجاه تحقيق هدف السلام ونزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية تم التوصل اليه بدعم حيوي من الرئيس شي جينبينغ وحكومته ومساهمتهما".

ورحب يانغ "بالتغيرات الايجابية" في شبه الجزيرة الكورية. اضاف المتحدث "سنستمر من اجل تحقيق هدف نزع السلاح النووي، ودعم التوحيد السلمي لشبه الجزيرة، وحل المشاكل عبر الحوار والتشاور". ودعت الصين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية الى بدء حوار ثنائي حول برنامج بيونغ يانغ للاسلحة النووية.

لعبت بكين دورا اساسيا في فرض الامم المتحدة وتطبيقها عقوبات ضد بيونغ يانغ، يعتقد انها تسببت بضغوط هائلة على الاقتصاد الهش في كوريا الشمالية. والصين هي الحليف الدبلوماسي الاوحد لبيونغ يانغ واكبر شريك تجاري لها.

وعلى الرغم من ذلك، يعتقد البعض في الصين ان بلادهم التي استضافت مفاوضات الدول الست حول الملف النووي قبل عقد من الزمن، قد تستبعد من المفاوضات حول نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية. وسيلتقي تشونغ قيادات اخرى في بكين وهو يتوجه خلال هذا الاسبوع الى روسيا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب قد يحضر للمرة الأولى عشاء جمعية صحافيي البيت الأبيض
  2. صحيفة يابانية: طوكيو تسعى إلى مقاضاة مجموعة نيسان أيضًا
  3. تمديد الحجز الاحتياطي لكارلوس غصن عشرة أيام
  4. ماي تزور بروكسل لتسوية النقاط العالقة في اتفاق بريكست
  5. ترمب يدافع عن استخدام إيفانكا بريدًا الكترونيًا خاصًا
  6. الكونغرس يعتزم تغيير قانونه الداخلي للسماح بارتداء الحجاب بمقره
  7. تعرف إلى مشروع تطوير وادي الديسة السعودي
  8. وزير التعليم الإماراتي: هدفنا تعليم مواكب للثورة الصناعية الرابعة
  9. عقوبات أميركية على أفراد وكيانات إيرانية وسورية وروسية
  10. ترمب: سألتقي ولي العهد السعودي إذا حضر قمة G20
  11. معضلة جبل طارق تهدد جهود ماي
  12. ترمب: واشنطن تعتزم أن تظل شريكًا راسخًا للسعودية
  13. هنت يلتقي ابنة نازانين المعتقلة لدى إيران
  14. ناسا تستعد لإستيطان القمر
  15. حظوة غير مسبوقة لمحمد بن زايد في الأردن
في أخبار