الامم المتحدة: ندد السفير الروسي لدى الامم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الاثنين بالاتهامات التي توجهها الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة لبلاده بشأن عدم تطبيق وقف اطلاق النار في سوريا، رافضا ان يكون تحرك هذه البلدان يتم لاعتبارات انسانية.

وندد السفير الروسي خلال اجتماع لمجلس الامن مخصص للازمة السورية ب"المآخذ التي لا تنتهي ضد روسيا"، مشيرا الى ان السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة اوردت اسم روسيا "22 مرة"، والسفير الفرنسي "16 مرة" والسفير البريطاني "12 مرة".

واضاف امام مجلس الامن ان هذه المواقف تدل "على خط سياسي لا تحركه الاعتبارات الانسانية"، في اتهام ضمني لهذه الدول الغربية بانها انما تريد قبل كل شيء الدفاع عن المجموعات المعارضة لنظام دمشق.

وقال نيبينزيا ايضا ان قرار مجلس الامن 2401 الذي صدر اواخر شباط/فبراير الماضي "لا يلحظ وقفا فوريا لاطلاق النار" بل يسعى الى انجاز آلية على المدى المتوسط تغطي كامل سوريا، معتبرا انه يحق للنظام السوري "الدفاع عن نفسه بوجه ارهابيين".

واعتبر السفير الروسي ايضا ان موسكو تبذل "جهودا ملموسة" لتسهيل وصول المساعدات الانسانية الى المدنيين. واوضح ان عسكريين روسا شاركوا في تأمين قوافل انسانية للامم المتحدة في الغوطة الشرقية، وهو الامر الذي تؤكده مصادر دبلوماسية غربية.