«إيلاف» من لندن: دشنت بغداد واربيل اليوم عهدا جديدا من التعاون وحل مشكلات الازمة بينهما فبعد ساعات من اعلان العبادي رفع حظر الطيران عن اقليم كردستان الشمالي فقد اكدا الاتفاق على تخفيف القيود عن مصارف الاقليم وتوحيد دفع الضرائب وتسديد رواتب موظفي الاقليم.. بينما دعا الرئيس معصوم الى حل مشكلة رواتب موظفي الاقليم على طريق حل شامل الازمة بين الطرفين.

ورحب الرئيس العراقي فؤاد معصوم الثلاثاء باعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اعادة فتح مطاري اربيل والسليمانية في اقليم كردستان للرحلات الدولية ورفع الحظر عن مطارات اقليم كردستان داعيا الى التعاون التام بين السلطات المعنية فضلا عن مواصلة حوار شامل لحل جميع الخلافات الاخرى بين الجانبين على أساس الدستور وقرارات المحكمة الاتحادية.
وأكد معصوم في بيان تابعته “إيلاف" على ضرورة عودة حياة المواطنين في اقليم كردستان الى حالتها الطبيعية وحل مشكلة دفع رواتب موظفي إلاقليم وتخفيف القيود على المصارف الخاصة في الإقليم وتطبيع العلاقات بين ابناء الشعب العراقي الواحد كافة .

وشدد الرئيس معصوم على ضرورة تكاتف جميع المواطنين من أجل تصفية فلول الارهابيين ومنع عودة الاعمال الارهابية الاجرامية مجددا بأي شكل او مكان من البلاد ".
وكان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة الدكتور حيدر العبادي قد اعلن اليوم وبموجب صلاحياته الدستورية، اعادة فتح مطاري اربيل والسليمانية للرحلات الدولية بعد استجابة السلطات المحلية في اقليم كردستان لإعادة السلطة الاتحادية الى المطارين 

وقال العبادي خلال لقائه مع ضباط وزارة الداخلية العاملين في مطارات اقليم كردستان العراق انه وقع توقيعه امرا ديوانيا بعد استجابة السلطات المحلية في اقليم كردستان لإعادة السلطة الاتحادية الى المطارين حسب الدستور.

واشار في كلمته التي نقلها مكتبه الاعلامي وتابعتها “إيلاف" ان هذا الاجراء جاء حرصا على تسهيل سفر المواطنين من خلال مطاري اربيل والسليمانية الدوليين واستحداث مديرية للحماية الخاصة على مطارات اقليم كردستان تكون القيادة والسيطرة فيها لوزارة الداخلية الاتحادية .
واوضح العبادي انه سيتم ربط منظومة التحقق الخاصة بمطارات الاقليم ومنافذه الحدودية بالمنظومة الرئيسية في بغداد على غرار ما هو معمول به في المنافذ العراقية الاخرى وربط دوائر الجوازات والجنسية ومنتسبيها في مطاري اربيل والسليمانية بوزارة الداخلية الاتحادية بحسب القانون .
واضاف ان "هناك العديد من الفقرات في الامر الديواني التي وضعناها حرصا منا على حقوق ومصالح المواطنين في اقليم كردستان والعراقيين جميعا".
وقال العبادي انه سيتم كذلك تشكيل لجنة عليا للإشراف على ادارة مطارات الاقليم ومنافذه والتأكد من الالتزام بالمعايير الاتحادية وهي تضم ممثلين عن جميع السلطات المعنية في المركز والاقليم وترفع تقاريرها الى القائد العام للقوات المسلحة او من يخوله.

 وفيما يلي نص الامر الديواني للعبادي برفع حظر الطيران عن مطارات اقليم كردستان:
استنادا الى الصلاحيات المخولة لنا بموجب المادة(78) من الدستور وعلى ضوء قرار مجلس الوزراء رقم (305) لسنة 2017 ولحرصنا على تسهيل سفر المواطنين من خلال مطاري اربيل والسليمانية الدوليين ،وبعد استجابة السلطات المحلية في اقليم كردستان لإعادة السلطة الاتحادية على المطارين المذكورين حسب الدستور ، قررنا ما يأتي:-
1. أستحداث مديرية للحماية الخاصة على مطارات اقليم كردستان تكون القيادة والسيطرة فيها لوزارة الداخلية الاتحادية ويحدد وزير الداخلية الاتحادي الجهة التي ترتبط بها تلك المديرية وتنسيب الموظفين وتنظيمهم والاستفادة من التشكيلات الحالية بعد إعادة تنظيمها وهيكلتها وارتباطها بالسلطة الاتحادية وكما يأتي :
أ- أ‌قسم الحماية الخاصة بمطار اربيل الدولي وقسم الحماية الخاصة بمطار السليمانية الدولي يرتبطان بالمديرية اعلاه.
ب‌- يكون مدير قسم الحماية ضابطاً لا تقل رتبته عن (عقيد) ومعاونه برتبة لا تقل عن (مقدم) ،يتم اختياره من قبل وزير الداخلية الاتحادي.
ج- يلتزم منتسبو المديرية المذكورة بالزي المحدد لرجال قوى الامن لوزارة الداخلية الاتحادية بموجب التعليمات رقم (7) لسنة 2014.
2. يتم ربط منظومة التحقق (البايسز) الخاصة بمطارات الاقليم ومنافذه الحدودية بالمنظومة الرئيسية في بغداد على غرار ما هو معمول به في المنافذ العراقية الاخرى .

3. .ترتبط دوائر الجوازات والجنسية ومنتسبوها في مطاري اربيل والسليمانية بوزارة الداخلية الاتحادية بحسب القانون .
4 . تتولى لجان فنية تابعة للهيئة العامة للكمارك الاشراف على ادخال واخراج وتداول المواد والاجهزة عبر المطارين بعد استحصال الموافقات الرسمية من الجهات المختصة بالنسبة للمستوردين المحليين والاجانب وتدقيق الموافقات حسب الاختصاص وعلى وفق ما ورد بكتاب مجلس الامن الوطني المرقم (126) في 9/5/2011
5. يتم السماح بحركة الطيران الدولي من والى مطارات الاقليم وحسب موافقات سلطة الطيران المدني الاتحادية بعد استكمال مستلزمات هذا الامر الديواني على ان لا يتجاوز ذلك فترة الاسبوع من تأريخه .
6. تشكل لجنة عليا للإشراف على ادارة مطارات الاقليم ومنافذه، والتأكد من الالتزام بالمعايير الاتحادية ، تضم ممثلين عن جميع السلطات المعنية في المركز والاقليم وترفع تقاريرها الى القائد العام للقوات المسلحة او من يخوله. 

اتفاق على تخفيف القيود عن مصارف الاقليم وتوحيد دفع الضرائب

وبعد ساعات من قرار العبادي برفع حظر الطيران عن اقليم كردستان فقد اتفقت بغداد واربيل على 

على آلية عمل البنوك والمصارف العاملة في الإقليم وعلى توحيد الضرائب واستحصالها مرة واحدة.

واشار وزير المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان ريباز حملان في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي علي العلاق عقب اجتماعهما اليوم في أربيل الى التوصل الى اتفق ووقعنا عليه وهو يصب في مصلحة الجانبين .

وأوضح ان المرحلة الأولى من الاتفاق تنص على تقليل عدد تلك البنوك التجارية التابعة لحكومة إقليم كردستان، والمرحلة الثانية ان تستحصل جميع البنوك والمصارف في الإقليم على إجازة ممارسة العمل من البنك المركزي العراقي في بغداد وان يتم التعامل معها رسميا سواء داخل او خارج العراق.

واشار الى انه تم خلال الاجتماع كذلك بحث مسألة الجمارك وخلال الأسبوع المقبل سيتم عقد اجتماع موسع لتنظيم عمل التعرفة الجمركية بين الجانبين.. كما نقلت عنه وكالة شفق نيوز الكردية .. موضحا انه "لم تتبق سوى نقطة واحدة وهي الشركات العاملة في إقليم كردستان والتي لديها مشاكل ضريبة وسيتم حل تلك المشكلة مع مطلع شهر حزيران من العام الحالي".

واكد الوزير ان "الاجتماعات الثنائية بين الجانبين كانت إيجابية جدا".. موضحا انه بشأن مسألة الرواتب فقد انهى البنك المركزي جميع التحضيرات لتوزيعها من خلال إيداع المبالغ اللازمة بفرعه في أربيل ولم يتبق سوى صدور امر من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لصرفها". 

ورفعت بغداد الحظر جزئيا عن مطاري أربيل والسليمانية، فيما يشمل رحلات الحج والعمرة.

وكانت الحكومة العراقية فرضت نهاية سبتمبر ايلول الماضي حظرا على الرحلات الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية بعد أيام من الاستفتاء على انفصال كردستان اعتبرته بغداد غير قانوني.

 بدوره قال سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء ان "رفع الحظر سيدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة المقبلة". وأشار إلى أن "هذا يعتمد على وصول موظفي الحكومة الاتحادية - وتنظيم الأمور في جميع المجالات - الذين سيرتبطون بالحكومة الاتحادية مباشرة وتحت رقابتها وإشرافها".

وكانت ادارة مطاري الاقليم قبل استفتاء 25 سبتمبرايلول تقتصر على الاقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي. وطالبت الحكومة المركزية بعد ذلك بنقل السلطة على المطارين والمنافذ الحدودية اليها.

ومنذ ذلك الوقت أصبحت جميع الرحلات الجوية من كردستان الى الخارج تمر بشكل إلزامي عبر بغداد. وتعين على الاجانب الحصول على تأشيرات دخول في حين لم تكن السلطات الاتحادية تفرض عليهم ذلك.