طهران: قررت بلدية طهران الثلاثاء إعادة تسمية احد شوارعها باسم رئيس الوزراء القومي السابق محمد مصدق الذي كان أزيح من الحكم اثر انقلاب عسكري عام 1953، بحسب كما افادت وكالات انباء عدة.

يترجم هذا القرار نوعًا من الاعتراف بفضل هذا الرجل، الذي اكد استقلال ايران في مواجهة المملكة المتحدة، من خلال تأميم النفط وضرب المصالح الاستعمارية البريطانية.

بعد الثورة الايرانية الاسلامية في 1979 التي اطاحت بحكم الشاه محمد رضا بهلوي، اطلق اسم محمد مصدق على الشارع الرئيس في طهران الذي كان جادة بهلوي.

لكن بعد عامين ونصف عام من ذلك غيرت السلطات تسمية الشارع الرئيس الذي بات يطلق عليه اليوم "ولي عصر" (صاحب الزمن) في اشارة الى الإمام الثاني عشر لدى الشيعة.

وكان تم تعيين مصدق من قبل الشاه رئيسا للوزراء في 1951. وقام بتأميم النفط الذي كان بيد البريطانيين قبل اطاحته بانقلاب عسكري بتدبير من لندن وواشنطن. واثر الانقلاب سجن مصدق ثلاث سنوات ، ثم اخضع للاقامة الجبرية والمراقبة. وتوفي عام 1967.

اثر الثورة الاسلامية في ايران تعرّض مصدق للنقد من مسؤولين، لانه لم يتعاون مع آية الله ابو القاسم كاشاني الزعيم الروحي للشيعة اثناء توليه رئاسة الحكومة.

وشاركت احزاب دينية وقومية وماركسية في الثورة التي اطاحت بالنظام الامبراطوري عام 1979، لكن تم القضاء على باقي الاحزاب اثر صراعات كانت احيانا عنيفة.

لكن في السنوات الاخيرة اشار مسؤولون ايرانيون كبار، بينهم مرشد الجمهورية آية الله علي خامنئي، الى مصدق، مؤكدا انه كان احد الامثلة على "عداء" الولايات المتحدة لايران.