: آخر تحديث
يختارون بين السيسي وموسى لمدة 3 أيام بدءًا من الجمعة

10 ملايين مصري بالخارج يقترعون في الانتخابات الرئاسية

«إيلاف» من القاهرة: يبدأ التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية بالخارج بعد غد الجمعة 16 مارس، ويستمر لمدة 3 أيام حتى الأحد 18 مارس. ويمنح الدستور نحو عشرة ملايين مصري يعمل ويعيش في 124 دولة الحق في التصويت، والاختيار من بين مرشحين اثنين، هما الرئيس المنتهية ولايته عبد الفتاح السيسي، ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى، الذي كان يتزعم حملة باسم "مؤيدون" لدعم السيسي في الانتخابات الرئاسية، قبل إعلان ترشحه في اللحظات الأخيرة.

وقال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار لاشين إبراهيم، إن الهيئة انتهت تماما من توفير جميع الأوراق والمستلزمات والمتطلبات بداخل مقار جميع السفارات والقنصليات بالخارج، وعلى رأسها أجهزة (القارئ الإلكتروني) بأعداد كبيرة غير مسبوقة في تاريخ الاستحقاقات الانتخابية التي جرت خارج مصر، وذلك تيسيرًا على الناخبين ومنع تكدسهم ووقوفهم لفترات طويلة.

ودعا إبراهيم، المصريين جميعًا المتواجدين بالخارج ممن لهم حق التصويت، إلى الحرص على التوجه إلى مقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية والبالغ عددها 139 بعثة في 124 دولة حول العالم للإدلاء بأصواتهم خلال الأيام المحددة للانتخابات، وذلك إعمالاً لحقهم الدستوري والقانوني، مؤكدًا أن مشاركتهم في العملية الانتخابية، تثري الحياة الديمقراطية والسياسية، وتتيح لهم الفرصة للمساهمة في بناء مستقبل وطنهم وترسيخ الديمقراطية واختيار من يرونه جديرًا بمنصب رئيس الجمهورية.

وأضاف في تصريحات له، أنه تم تدعيم كافة السفارات والقنصليات بالخارج - خاصة بالدول العربية التي فيها تواجد كثيف للمصريين على أراضيها - بأعداد كبيرة من أجهزة (القارئ الإلكتروني) تزيد كثيرًا عن الأعداد التي كانت موجودة خلال الانتخابات الرئاسية في العام 2014، فضلاً عن تدعيم جميع البعثات الدبلوماسية بمهندسين يتبعون الهيئة الوطنية للانتخابات، لسرعة التدخل في حالة وقوع أية أعطال فنية قد تطرأ على الأجهزة وإصلاحها بصورة فورية.

ووفقًا لإحصائيات وزارة الهجرة، فإن عدد المصريين في الخارج يبلغ 13 مليون شخص، منهم 10 ملايين شخص يحق لهم التصويت في الانتخابات، وتضم السعودية أكبر كتلة تصويتية، وتقدر بنحو 3 ملايين شخص.

وقال وزير الدولة السعودي لشؤون الدول الأفريقية، أحمد عبد العزيز قطان، إن السلطات السعودية ستعمل على تسهيل إجراءات سير عملية الاقتراع بالانتخابات الرئاسية للجالية المصرية بالسعودية التي تقدر بنحو 3 ملايين مصري، متوقعًا أن يشاركوا بكثافة في الانتخابات.

وقال عضو مجلس النواب، خالد صالح أبو زهاد، إن الاستعدادات تجري على قدم وساق في المملكة العربية السعودية وجدة بشكل خاص لحشد المصريين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، مشيرًا إلى أنه اتفق بالمشاركة مع الاتحاد العام للمصريين بالسعودية على توفير 30 أتوبيسا من أجل نقل المصريين بجدة إلى القنصلية للمشاركة في الانتخابات يوم الجمعة القادمة وتستمر حتى الأحد.

وأضاف لـ"إيلاف" أنه عقد مع الدكتور سعيد يحيى رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية عددًا من اللقاءات من أجل بحث إزالة كافة العواقب أمام المصريين في جدة، مضيفًا أنه شكل لجنة من 20 شابًا من أجل توعية تجمعات المصريين بضرورة المشاركة في الانتخابات.

وأشار إلى أن الكثير من المصريين في الخارج يعلمون أهمية المشاركة بكثافة أمام القنصليات والسفارات في الخارج لإعطاء رسالة بأن الشعب بكل طوائفه يقف مع الرئيس السيسي ومع وطنهم قبل أي شيء، مشيرًا إلى أن المرحلة المقبلة ستكون مهمة في تاريخ الشعب المصري.

وأكد "أبو زهاد" أن جدة فيها 2.5 مليون مصري، وتعد أكبر جالية مصرية في الخارج، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص خط ساخن لاستقبال اتصالات المصريين، ومساعدتهم في الإدلاء بأصواتهم.

وتضم الأردن ثاني أكبر جالية مصرية بالخارج، ويقدر عدد من يعملون في المملكة بنحو 800 ألف مصري.

وقال سفير مصر في الأردن، طارق عادل، إن السفارة في عمان تقوم بالترتيبات اللازمة استعدادًا للانتخابات الرئاسية منذ فترة طويلة، منوهًا إلى انتهاء السفارة من كافة الترتيباب.

وأضاف أن السفارة المصرية في عمان والقنصلية في العقبة، سيفتحان أبوابهما بداية من الجمعة القادمة وعلى مدار 3 أيام لتصويت المصريين، موضحًا أن السفارة تقوم باتصالات مستمرة وتتواصل مع أبناء الجالية المصرية في الأردن لحثهم على المشاركة في الانتخابات وممارسة حقوقهم السياسية.

وأشار إلى تسلم السفارة عدة أجهزة متعلقة بإجراء العملية الانتخابية، بالإضافة إلى إعدادها أسلوب الدخول والخروج للجنة الانتخابية في السفارة، مضيفًا أن السفارة انتهت من تجهيز كافة الترتيبات الورقية والفنية واللوجستية في السفارة والقنصلية.

وتضم الكويت ثالث أكبر جالية مصرية بالخارج، ويقدر العدد بمئات الآلاف من المصريين، و قال السفير المصري طارق القوني، إن الكثافة التصويتية للناخبين المصريين بدولة الكويت، تعد الأعلى على مستوى الجاليات المصرية في الخارج، حيث بلغت حوالي 66 ألف ناخب خلال الانتخابات الرئاسية 2014، وبلغ عدد المشاركين في الانتخابات البرلمانية 2015 أكثر من 15 ألف ناخب، كما تجاوزت التوكيلات المحررة لدعم مرشحي الرئاسة 2018 (600) توكيل.

وأضاف في مؤتمر صحافي، أنه "بالتعاون مع ممثلي القطاع الخاص وأصحاب الشركات، ستقوم غرفة تجارة وصناعة الكويت بنشر بيان في الصحف الكويتية لمناشدة أصحاب الشركات الكبرى ذات العمالة المصرية الكثيفة لتيسير مشاركتهم في الانتخابات الرئاسية، مشيدا بالدعم اللوجستي الذي تلقاه من بعض المجموعات الاقتصادية الكويتية، ومنها مجموعة بوخمسين القابضة التي ستوفر حافلات نقل الموظفين المصريين من مقر عملهم إلى مقر الانتخابات وتزويدهم بجوازات سفرهم لتسهيل عملية الاقتراع، مثمنًا هذا الدعم الذي قال إنه ينم على حب هؤلاء لمصر ولأهلها".

أشار السفير إلى أن السفارة توفر خدمة رسائل نصية لتذكير المواطنين بموعد الانتخابات، مع الإعلان المستمر عن التسهيلات، التي توفرها السفارة عبر صفحتي السفارة والقنصلية بكل الأخبار السريعة، ومن خلال وسائل الإعلام والتصريحات الصحفية التي أدلى بها في مختلف المناسبات، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لحث أبناء الجالية على المشاركة في العملية الانتخابية.

ولفت إلى أن مسؤولي السفارة التقوا عدداً من مديري الفنادق وأصحاب الشركات لحثهم على تيسير خروج العمالة المصرية لديهم لأداء حقهم الدستوري.

يذكر أن الانتخابات الرئاسية المصرية، يتنافس فيها مرشحان اثنان، هما عبد الفتاح السيسي، وموسى مصطفى موسى.

وتجرى عملية التصويت للمصريين بالخارج أيام 16 و17 و18 من شهر مارس الجاري، بينما يجري التصويت في الداخل أيام 26 و27 و28 من الشهر نفسه.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على إيران
  2. جرحى في إطلاق نار داخل مستشفى في شيكاغو
  3. خطاب الملك سلمان خارطة طريق للسياسة السعودية
  4. محمد بن زايد: حماية الأطفال من التحديات الأكثر إلحاحا في العالم
  5. الملك سلمان يفتتح
  6. الحوار بين الإسلام السياسي والعلمانية والليبرالية مستبعد
  7. المغرب وإسبانيا يتطلعان لتقوية علاقاتهما السياسية والاقتصادية
  8. كتاب سعوديون: خطاب الملك سلمان مرجعي وشامل
  9. أزمة اليمن تدخل مرحلة الحل
  10. دبي تحتضن قمة الشرق الأوسط لشبكات التواصل لقطاع الأعمال
  11. اعتقال خمسة من حرس الملكة بعد شجار
  12. الملك سلمان: نعتز بجهود رجال القضاء في أداء الأمانة
  13. ناصر الصباح في أول ظهور بعد رحلة العلاج
  14. مواجهة مرتقبة بين القوى الكبرى في لاهاي بشأن الهجمات السامّة
  15. وفد برلماني أردني في دمشق
  16. دول الإتحاد الأوروبي تؤيد مشروع اتفاق بريكست
في أخبار