نيويورك: هدد مجلس الامن، بضغوط من واشنطن، بفرض حظر على الاسلحة لجنوب السودان وذلك في مشروع قرار سيعرض على التصويت الخميس يجدد مهمة قوة السلام في هذا البلد لمدة عام.

واكد مجلس الامن في مشروع القرار الذي حصلت فرانس برس على نسخة منه الاربعاء انه مستعد "لدراسة كافة الاجراءات المناسبة، بما فيها حظر الاسلحة، لمنع الاطراف المتحاربة من وسائل الاستمرار في التقاتل".

ويطلب المشروع "من كافة الاطراف الوقف الفوري للمعارك في جنوب السودان" مؤكدا انه سيتم تحميل كل مرتكبي الانتهاكات في جنوب السودان مسؤولية افعالهم. ودعا مجددا المتحاربين الى عدم عرقلة عمل قوة السلام والمنظمات غير الحكومية في هذا البلد.

كما نص مشروع القرار على ابقاء عديد قوة الامم المتحدة عند 17 الف عنصر ضمنهم قوة حماية اقليمية لا يزيد عديدها عن اربعة آلاف عنصر، وعلى الابقاء على قوة الشرطة فيها عند 2101 شرطيا.

ويعاني نحو نصف سكان جنوب السودان الذي تدمره حرب اهلية منذ 2013، وضع المجاعة الحادة، وارتفع الرقم بنسبة 40 بالمئة خلال عام بحسب تقرير لثلاث وكالات للامم المتحدة نشر مؤخرا.

وحددت لجنة الامم المتحدة لحقوق الانسان في شباط/فبراير 41 مسؤولا جنوب سودانيا كبيرا لتتم ملاحقتهم بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية من اغتصاب وقتل ترتكب في البلد منذ 2013.

واوقعت الحرب الاهلية في جنوب السودان منذ كانون الاول/ديسمبر 2013 عشرات آلاف القتلى واسفرت عن اربعة ملايين نازح وتسببت في ازمة انسانية كارثية.