لندن: اعتبرت لندن وبرلين وباريس وواشنطن الخميس في بيان مشترك ان مسؤولية روسيا هي التفسير الوحيد "المعقول" لتسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا وطلبت من موسكو تقديم "كل المعلومات" حول البرنامج الكيميائي نوفيتشوك.

وقالت العواصم الاربع في بيان نشرته الحكومة البريطانية "ندعو روسيا الى الرد على كل الاسئلة المرتبطة" بهذه القضية.

وجاء في البيان المشترك "نحن، رؤساء دول وحكومات فرنسا والمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا ندين الهجوم على سيرغي ويوليا سكريبال".

واضاف بيان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس الاميركي دونالد ترامب ان "استخدام غاز الاعصاب السام هذا من النوع العسكري الذي طورته روسيا، يشكل اول استخدام هجومي لغاز اعصاب في اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية".

وقالوا "انه مساس بالسيادة البريطانية" ويشكل تهديدا للامن.

واضاف البيان ان "بريطانيا ابلغت بالتفاصيل حلفاءها حول واقع انه من المرجح جدا ان روسيا مسؤولة عن الهجوم. ونحن نشاطر الاستنتاج الذي وصلت اليه بريطانيا وليس هناك من تفسير معقول اخر".

ودعت الدول الاربع روسيا الى "الرد على كل الاسئلة المرتبطة بهجوم سالزبري. يجب ان توضح روسيا بشكل كامل برنامجها نوفيتشوك لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية".

وياتي هذا الموقف الموحد للدول الاربع غداة اعلان تيريزا ماي عقوبات ضد روسيا محملة اياها مسؤولة تسميم الجاسوس الروسي السابق.