القدس: أعلن الجيش الاسرائيلي الاثنين خفض الحكم على الجندي إلاسرائيلي الور ازاريا الذي ادين بتهمة الاجهاز على فلسطيني جريح نفذ هجوما بسكين في الضفة الغربية المحتلة في العام 2016، بثلث المدة.

وكان حكم على ازاريا بالسجن 18 شهرا، لكن رئيس هيئة الاركان العسكرية الإسرائيلية جادي ازينكوت خفض مدة الحكم اربعة اشهر. وادين ازاريا بتهمة القتل لاجهازه على فلسطيني جريح ممدد على الارض بعد هجوم بسكين. 

وقال الجيش انه من المقرر الان الافراج عنه في العاشر من مايو. لم يقدم الجيش تفاصيل حول قرار لجنة الإفراج المشروط بشان ازاريا الذي كان عمره عند اطلاق النار 19 عاما. وغالبا ما يتم تخفيف عقوبة السجن للسجناء الاسرائيليين والمدنيين بثلث المدة في حال ثبت حسن سلوكهم. وبدا تنفيذ عقوبته بالسجن في التاسع من اغسطس 2017.

صور السرجنت ازاريا في 24 مارس 2016 من قبل ناشط وهو يطلق النار على راس عبد الفتاح الشريف في الخليل في الضفة الغربية المحتلة، وهو جريح، بعدما هاجم مع فلسطيني اخر جنودا بسكين.

وكان الشاب الفلسطيني مصابا بالرصاص وممددا على الارض جراء اصابته البالغة ولا يمثل اي خطر ظاهر. ودفع الجندي ببراءته قائلا انه اعتقد ان الفلسطيني كان يخبئ تحت ملابسه حزاما ناسفا.

وانقسم الاسرائيليون بشأن السرجنت الور ازاريا بين من يطالبون الجيش باحترام المعايير الاخلاقية ومن يتضامنون معه. واعرب الالاف في اسرائيل عن تضامنهم مع الجندي خلال تظاهرات او عبر وسائل التواصل باعتبار ان الجنود يواجهون هجمات فلسطينية باستمرار.

وقال اللفتنانت كولونيل نداف وايزمان ممثل الادعاء امام محكمة يافا في تل ابيب، "تصفحت الاف الصفحات، لكني لم اعثر لا في اسرائيل ولا في اي مكان في العالم على سابقة قضائية واحدة تشير الى اطلاق النار على جريح مصاب بالرصاص وكانت قد مضت دقائق عديدة وهو ممدد على الارض". واضاف "اطلب منكم عدم خلق هذه السابقة، وعدم خلق قانون ازاريا".