برلين: اعلنت نيابة شليزيغ الالمانية ان الرئيس السابق لاقليم كاتالونيا كارليس بوتشيمون الذي اوقف الاحد في المانيا بناء على مذكرة توقيف اوروبية اصدرتها اسبانيا، سيمثل الاثنين امام قاض مكلف تأكيد هويته.

وقالت النيابة في بيان ان "هذا المثول سيهدف فقط الى التحقق من هوية الشخص الموقوف. ستقرر المحكمة الاقليمية في شليزيغ-هولشتاين لاحقا في شان توقيف السيد بوتشيمون تمهيدا لتسليمه" لاسبانيا، وذلك بعد بضع ساعات من توقيف الشرطة الالمانية لبوتشيمون آتيا من الدنمارك المجاورة.

واوضحت النيابة ان المحكمة الالمانية "ستقرر بناء على الوثائق التي سلمتها مملكة اسبانيا (...) ما اذا كان تسليم السيد بوتشيمون للسلطات الاسبانية يقوم على اساس قانوني. وفي حال عدم وجود عوائق امام التسليم، يملك النائب العام في شليزيغ صلاحية تنفيذ ذلك" بدون تقديم تفاصيل بشأن المدة التي تستغرقها هذه الاجراءات.

واعلن القضاء الالماني ان رئيس كاتالونيا السابق موقوف حاليا دون مزيد من التوضيح.

وكان القضاء الاسباني قرر قبل يومين تفعيل او اصدار مذكرة توقيف اوروبية بتهمة "العصيان" بحق بوتشيمون و12 قياديا انفصاليا كاتالونيا لدورهم في المحاولة الفاشلة لاعلان استقلال كاتالونيا عن اسبانيا الخريف الماضي. وهم عرضة للسجن ثلاثين عاما.

واوضح جومي الونسو كويفيلاس محامي بوتشيمون عبر تغريدة ان موكله اوقف عندما كان عائدا الى بلجيكا بعد رحلة الى فنلندا.

وزار فنلندا الخميس والجمعة للقاء برلمانيين والمشاركة في مؤتمر بجامعة هلسنكي.

وكان بوتشيمون لجأ الى بلجيكا نهاية تشرين الاول/اكتوبر 2017 وذلك تفاديا لملاحقته بتهمتي "التمرد" و"العصيان" اللتين وجههما اليه القضاء الاسباني.

ولم تقدم نيابة شليزيغ اي توضيحات بشأن ظروف اعتقال بوتشيمون.

ونزل الاف المتظاهرين الذين يحملون اعلاما كاتالونية انفصالية الاحد الى شوارع برشلونة بعد توقيف الرئيس السابق لاقليم كاتالونيا كارليس بوتشيمون في المانيا على خلفية ملاحقته من جانب القضاء الاسباني، وفق مراسل فرانس برس في المكان.

وتلبية لدعوة "لجان الدفاع عن الجمهورية"، وهي مجموعة انفصالية متشددة، تجمع المتظاهرون في جادة رامبلاس في وسط برشلونة هاتفين "الحرية للسجناء السياسيين" و"بوتشيمون هو رئيسنا".

واتجهوا بعدها الى مقر بعثة المفوضية الاوروبية في عاصمة كاتالونيا.

وأوقفت الشرطة الألمانية في وقت سابق الأحد بوتشيمون لدى عبوره الحدود في سيارة من الدنمارك بعد ان توعدت المحكمة الاسبانية العليا بمقاضاة 13 من المسؤولين الانفصاليين بسبب سعيهم لانفصال كاتالونيا.

وقالت الشرطة البريطانية الاحد ان وزيرة كاتالونية سابقة مطلوبة لدى السلطات الاسبانية لدورها في محاولة انفصال اقليم كاتالونيا، "تتخذ ترتيبات" لتسليم نفسها للسلطات في اسكتلندا التي فرت اليها. 

والجمعة اصدر قاض اسباني مذكرات توقيف دولية بحق كلارا بونساتي وغيرها من الزعماء الانفصاليين بينهم الرئيس السابق كارليس بوتشيمون. 

وبعد ساعات من اعتقال بوتشيمون في المانيا، قال متحدث باسم الشرطة الاسكتلندية "نستطيع ان نؤكد ان لدينا مذكرة توقيف اوروبية بحق كلارا بونساتي". 

واضاف "قمنا ببعض التحريات لتعقبها واتصل بنا محاميها الذي يعد ترتيبات لكي تسلم بونساتي نفسها للشرطة". 

وكانت المحكمة الاسبانية العليا اعلنت الجمعة انها ستقاضي 13 من زعماء كاتالونيا الانفصاليين بتهمة "العصيان" التي تصل عقوبتها الى السجن 30 عاما. 

وكانت بونساتي وزيرة في حكومة كاتالونيا عندما اعلنت استقلالها عن اسبانيا بعد اجراء استفتاء في تشرين الاول/اكتوبر. 

وفرت في وقت لاحق من ذلك الشهر مع بوتشيمون وثلاثة وزراء سابقين الى بلجيكا بعد ان اقالت اسبانيا رئيس الاقليم وفرضت عليه الوصاية.