نصر المجالي: تحتفل المملكة المتحدة بالذكرى المئوية لتأسيس سلاح الجو الملكي والذي يعتبر أقدم سلاح مستقل في العالم منذ أبريل 1918 خلال الأشهر الأخيرة من الحرب العالمية الأولى. 

ويعتبر سلاح الجو الملكي البريطاني ثالث أقوى سلاح جوي في العالم بعد القوات الجوية الأميركية والروسية، وهو يستخدم اعتبارا من 31 مارس 2008 ما يقارب 850 طائرة، ويتضمن 41،440 فرد متدرب. 

ويضم أسطول سلاح الجو طائرات مقاتلة مثل تايفون وتورنادو GR4 وطائرات أكبر لنقل الركاب والبضائع مثل Voyager و C-17 وطائرات أكثر تكتيكية مثل أطلس A400M وهيركوليس C-130J. 

كما أنه احد الدول الثلاث والاثنتان الأخريتان الولايات المتحدة وروسيا التي تسير بشكل ممتاز من اجل انتاج مقاتلة من الجيل السادس. 

ومثل هذه القوة تعني أن سلاح الجو الملكي البريطاني يتبوأ دورا طليعيا على صعيد العمليات، ونقل العسكريين والاغراض من القوات البريطانيه والحلفائنا في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى ذلك يستطيع سلاح الجو الملكي البريطاني توفير استجابة سريعة للأزمات الإنسانية الناشئة في جميع أنحاء العالم.

مناطق تمركز وانتشار 

وتتمركز معظم قوات سلاح الجو الملكي في بريطانيا ولكن حاليا تنتشر نسبة من قواتها في أنحاء العالم خاصة في العراق، وأفغانستان، والشرق الأوسط، والبلقان، وجنوب المحيط الأطلسي لمساندة القوات المسلحة البريطانية هناك، وأيضا في جزر فوكلاند حيث تعسكر قوة هناك.

ولسلاح الجو الملكي أيضا معسكرات وقواعد دائمة في كل من قطر، وعُمان، وألمانيا، وقبرص، وجبل طارق.

وعمل سلاح الجو الملكي البريطاني بجد وإجتهاد خلال المائة عام الماضيه لضمان السلام والأمن في جميع أنحاء العالم. وتعيد الذكرى المئوية إلى الأذهان النجاح والإنجاز الباهرين والتضحية الكبيرة والكفاءة المهنية والتفاني الذي يقوم به سلاح الجو الملكي البريطاني وأيضا فرصة لإلهام الجيل القادم من الرجال والنساء الذين سيشكلون مستقبل سلاح الجو الملكي البريطاني للمائة عام المقبله .

وخلال القرن الماضي تطور سلاح الجو الملكي البريطاني باستمرار لمواجهة التكنولوجيا المتغيرة للطيران والسياسة العالمية، ويقف سلاح الجو الملكي البريطاني في طليعة جهود الابتكار والتكنولوجيا وعليه أصبح سلاح الجو الملكي البريطاني قوة عسكريه حديثه وبإمكانيات متنوعه وذات قدرة عالية. 

يعتبر سلاح الجو البريطاني الغني عن التعريف فهو احد اكثر أسلحة الجو مشاركة بالنزاعات بالعالم مند الحرب العالمية الأولى كما يضم دوما افراد من العائلة الملكية.

ويتميز السلاح بشكل أساسي من انظمة متطورة و طيارين ممتازين مستنفذين من تجارب الحروب الحقيقة التي شاركت بها بريطانيا.