: آخر تحديث
على صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي

لماذا يسخر السوريون من وعود ترمب ؟

بهية مارديني: يرى الكثير من السوريين أن على الرئيس الأميركي دونالد ترمب ألا يتأخر أكثر في الضربة الأميركية الموعودة على النظام السوري لاستخدامه السلاح الكيميائي ضد المدنيين في دوما، وأن على الضربة أن تكون قوية وموجعة ورادعة، وليست رمزية أو استعراضية فقط، ليس فقط من أجل مصداقية الغرب بل من أجل اضعاف الرئيس السوري بشار الأسد وحلفائه واظهار جدية واشنطن في التعاطي مع ملفات الشرق الأوسط.

ويقول السوريون على مواقع التواصل الاجتماعي إن دور الأسد لم ينتهِ بعد، ولم يتحدث أحد عن رحيله اليوم رغم كل جرائمه، وأن المشكلة الرئيسيّة أن لكل بلد همومه الخاصة وملفاته الداخلية مما يجعل سوريا ساحة لتصفية الحسابات ومكانًا للقضايا العالقة، وهو ما يشجع النظام على فعل ما يحلو له .

ويسخر السوريون من الوعود الأميركية عبر تقديم صور مختلفة لترمب وصور تسخر من وعوده بالضربة المنتظرة، وباتت صفحاتهم ومجموعاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي مكانًا يضج بهذه الصور التي تعبر عن استنكارهم لما يحدث، خاصة أن أغلب المواقف الأميركية جسدها ترمب على تويتر، وأنه صعّد كثيرا منذ الثلاثاء الماضي، ورفع من نبرته وسقف توقعات السوريين والعالم، ووصف صواريخه بالذكية والجديدة الا أنه تأخر كثيرًا في استخدامها ثم قال إنه لم يحدد الجدول الزمني لها.

ولا يتمنى السوريون هذه الضربة لبلادهم، ولكنهم يعتبرون أن قائمة الخيارات ليست طويلة أمامهم، وأن النظام السوري لا يمكن التفاهم معه الا عسكريًا، خاصة وأنه كان واضحًا الاختلاف الجذري في لغة بشار الجعفري مندوب النظام السوري في الأمم المتحدة، والذي قال، بعد التهديد بالضربة، إن النظام أعطى تأشيرات الدخول فورًا للجنة تحقيق حول استخدام الكيميائي، ليبدأ المحققون الدوليون عملهم السبت بشأن تحقيق تقارير استخدام أسلحة كيميائية في غوطة دمشق، وهو الامر الذي لطالما كان يرفضه النظام سابقاً .

 


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. خلفكم و نسيكم؟؟
حمد - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 18:16
يسخروا لما يتفلقوا- خربتوا بلدكم بيدكم و كمان تبغوا اجنبي يضرب البلد عشان تصيروا زي العراق و ليبيا في حالة فوضىت حكمكم العصابات و المجرمين.... يعني ترامب ايش دخله في سوريا- خلف الاخونجية المجرمين و نسيهم؟؟؟والله غريبة الأسد كلما قال رئيس أمريكي حيخرج- سبحان الله صار هجوم كيميائيي- ما تصب في مصلحة الأسد بس يسويها عشان فاضي - عاجبه ان نص البلد تحت حكم الارهابيين- يعني انكشفت اللعبة- قاعدين تقتلوا في بني جلدتكم - ان الله يمهل ولا يهمل...
2. إختلط الحبل بالنابل
سوري - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 21:59
دونالد ترامب شخص معتوه. كيف ظهر هذا المعتوه في السياسية. يعتمد ترامب أسلوب التقريع إذ يرى أن أي شخص يعارضه إما شخص أحمق أو معتوه أو خاسر، مؤيدو ترامب يبحثون عن بطل خارق. والسياسة نشاط مشوش يضطر الناس من خلاله إلى التعرف على القيود والقبول بما هو أقل مما يرغبون فالسياسة في طور التراجع والاستبداد آخذ في الزيادة في جميع أنحاء العالم. إن الرد على ترامب هو السياسة، السياسة التي تعترف بوجود الآخرين. هذه السياسة التي تجد فيها المتعة في الاختلاف وبلورة الترتيبات العملية.
3. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA160; - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 22:01
Americans make fun of him & now the Syrians?? Wowhe United the world???? Great stuff
4. فأر أم أسد؟
ســـامية - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 23:39
كما يحدث لكثير من الناس في الحرب، فقد جن الأسد تماماً. على الأسد وبوتين وجونغ أون أن يشعروا بالقلق كثيراً هذه الأيام، فقد تركهم زعيم العالم الحر، ولفترة طويلة، يتصرفون على هواهم ودونما عقاب على المسرح العالمي. لقد كنا نعتقد ولو على مضض، حتى بضعة أيام خلت، أن السبيل الوحيد لإنهاء الحرب السورية المروعة، هو أن يبقى الأسد في السلطة، مهما كان هذا الأمر منفراً، ثم ابعاده عن السلطة عندما يتحقَّق السلام. ولكن عندما شاهدنا ابتسامته المتغطرسة الساخرة، وهو يتساءل هل كان ضحاياه الصغار موتى حقاً، استشاطت أنفسنا غضباً. نعـــم لقد حان الوقت للتخلص من بشار الأسد . لقد رأينا الاسد، قاتل الاطفال، يوقع أخيراً قرار إعدامه !
5. جرائم وحشية
تجاه أطفال سورية - GMT السبت 14 أبريل 2018 01:05
حان الوقت لأن تدفع عصابة المجرم معتوه القرداحة الفاتورة الرهيبة التي تراكمت عليها من جرائم وحشية تجاه أطفال سورية لم يسبق أن شهدها تاريخ البشرية ، وإن لم يقم المجتمع الدولي بمعاقبته اليوم فسيسجل التاريخ أنها كانت وصمة عار على جبينه لن تمحى إلى الأبد.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أين أصبحت تحركات المجتمع المدني اللبناني؟
  2. المغرب ينشئ خلية أمنية مع حلفائه الأوروبيين تحسبًا للعمليات الإرهابية
  3. دراسة: صفحات فايسبوك المؤثرة في العراق تدار من الخارج
  4. الأرثوذوكس في أوكرانيا يؤسسون كنيستهم المستقلة عن الكنيسة الروسية
  5. ماي تحذر من
  6. فيسبوك يحظر صفحة نجل نتانياهو بعد نشره تعليقات اعتبرت معادية للمسلمين
  7. بن عيسى يدعو الى تصحيح الصورة السلبية السائدة بين شعوب وثقافات الحوض الأطلسي
  8. تفاصيل المكالمة الهاتفية بين العاهل المغربي وزوجة رئيس الغابون
  9. السعودية تدين قرارات الكونغرس الأميركي
  10. كنيسة المهد تستعيد رونقها بعد ترميم لوحات الفسيفساء فيها
  11. العرب يطلقون من أبوظبي رؤيتهم المشتركة للاقتصاد الرقمي
  12. كبير موظفي البيت الأبيض الجديد وصف ترامب بأنه
  13. كيف لقى
  14. صهر الرئيس الإيراني يواجه اتهامات بالمحسوبية
  15. واشنطن تحذر
في أخبار