بيروت: اعتبر الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الجمعة أن اسرائيل أدخلت نفسها في "قتال مباشر" مع ايران بعد قصفها مطلع الأسبوع مطاراً عسكرياً في وسط سوريا، تسبب بمقتل سبعة مقاتلين ايرانيين قال إنهم من "الحرس الثوري".

وقال نصرالله في خطاب ألقاه عبر الشاشة خلال احتفال انتخابي لحزبه في الضاحية الجنوبية لبيروت إن الاسرائيليين "ارتكبوا خطأ تاريخياً.. وحماقة كبرى وأدخلوا أنفسهم في قتال مباشر مع ايران"، مضيفاً إنها "حادثة مفصلية في وضع المنطقة، ما قبلها شيء، وما بعدها شيء آخر، هذه حادثة لا يمكن العبور عنها ببساطة". 

واتهمت دمشق وموسكو الاثنين اسرائيل بشن ضربة جوية استهدفت مطار التيفور العسكري في محافظة حمص، الذي فيه مقاتلون ايرانيون ومن حزب الله اللبناني.

واتهم نصرالله الاسرائيليين بـ"تعمد" استهداف قوات الحرس الثوري الايراني في سوريا. وقال "هذا الأمر ليس له سابقة منذ سبع سنوات، أن تقوم اسرائيل وبشكل واضح باستهداف قوات الحرس الثوري" الايراني في سوريا.

ولطالما كررت اسرائيل أنها لن تسمح لإيران بترسيخ وجودها العسكري في سوريا، إلا أن وزير دفاعها أفيغدور ليبرمان قال تعليقاً على الضربة "لا أعرف من كان في سوريا ولا أعرف من هاجم التيفور".

ومنذ بدء النزاع في سوريا العام 2011، قصفت اسرائيل مراراً أهدافاً عسكرية للجيش السوري أو أخرى لحزب الله في سوريا. ونادراً ما تتحدث اسرائيل عن هذه العمليات.

ولم تكن هذه الغارات الأولى على مطار التيفور العسكري، اذ استهدف في العاشر من شباط/فبراير الماضي، في واقعة شهدت أيضاً على اسقاط القوات السورية لطائرة حربية اسرائيلية. 

وتعليقاً على التهديدات الغربية والأميركية خصوصاً بشن ضربة عسكرية في سوريا بعد تقارير حول هجوم كيميائي مفترض في مدينة دوما قرب دمشق، قال نصرالله "ليعلم العالم كله أن كل هذه التغريدات والتهديدات الترامبية (في اشارة للرئيس الأميركي) الهوليودية الاميركية لم تخف ولن تخيف لا سوريا ولا ايران ولا روسيا ولا حركات المقاومة في المنطقة ولا شعوبها".

ووصف نصرالله الهجوم المفترض في دوما بأنه "مسرحية" متسائلاً "لماذا يستخدم المنتصر (السلاح) الكيماوي؟".

ويقاتل حزب الله المدعوم من ايران الى جانب قوات النظام في سوريا بشكل علني منذ نيسان/أبريل 2013، ويعد من أبرز خصوم اسرائيل. وخاض الطرفان حرباً مدمرة في تموز/يوليو 2006.