: آخر تحديث
نصف حالات الإعدام العالم تجري في إيران

ألف إيراني ينتظرون بسجن واحد تنفيذ إعدامهم

لندن: بعد أيام من كشف منظمة العفو الدولية عن إعدام إيران 507 أشخاص خلال العام الماضي وحده لتكون ثاني دولة في العالم في احصائيات الإعدام شنقا فقد كشف تقرير من داخل إيران اليوم أن حوالي ألف إيراني يقبعون حاليا في سجن قزلحصار وهم بانتظار تنفيذ حكم الإعدام بهم.

وقالت عضوة "المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية" معصومة احتشام في تصريح صحافي حول انتهاكات حقوق الإنسان في إيران تسلمت "إيلاف" نصه الاثنين إن منظمة العفو الدولية قد أعلنت الخميس الماضي خلال تقريرها السنوي حول تنفيذ عمليات الإعدام في عام 2017 بأن إيران هي ثاني دولة في العالم بالنسبة لاحصائات الإعدام شنقا. 

تنفيذ 507 حالة إعدام في 2017

وأوضحت انه وفقا لهذا التقرير فقد تم إعدام مالايقل عن 507 إيرانيين خلال العام الماضي حيث تم تسجيل أكثر من نصف تعداد كل الإعدامات في العالم كما ان خمسة أشخاص من الذين تم إعدامهم كانوا تحت السن القانوني في وقت ارتكاب الجريمة. 

وأضافت احتشام ان تطبيق عقوبة الإعدام والاحصائيات المرتفعة للذين تم إعدامهم في إيران هي من جملة القضايا التي هي محل انتقاد منظمة الأمم المتحدة والدول الاوربية والمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان. 

وأشارت إلى أن عمليات الإعدام على الملأ أيضا هي أحد أكثر الطرق اللإنسانية التي يتم تنفيذها في إيران حيث ان هذا الحكم يتم يتم تنفيذه أيضا في الطرق والممرات العمومية حيث أنه حتى الأطفال يستطيعون مشاهدتها أيضا. 

ألف إيراني بسجن واحد ينتظرون الإعدام

وأكدت عضو المجلس أن ألف إيراني يقبعون حاليا في سجن قزلحصار (على مقربة من مدينة كرج وعلى بعد 50 كيلومتر غرب طهران) بانتظار تنفيذ حكم الإعدام بهم. واوضحت أن عمليات القمع والإعدام تصاعدت خلال التظاهرات السلمية للشعب الإيراني في 142 مدينة إيرانية منذ الساعات الاولى من الاحتجاجات التي انطلقت نهاية العام الماضي حیث ادت إلی اعتقال حوالي 8000 شخص وأكثر من 50 شخصا قتلوا بسبب اطلاق النار المباشر عليهم من قبل قوات الامن والحرس ومن بين المعتقلين عدد كبير من الاطفال والنساء. 

ووفقا لتقارير من داخل إيران فقد تعرض العديد من المعتقلين لعمليات تعذيب وحشية وفي بعض الحالات فأن 14 حالة أدت إلى قتلهم تحت التعذيب لکن الحكومة الإيرانية زعمت بان هؤلاء الأشخاص ماتوا نتيجة جرعة مخدرات زائدة أو أقدموا على الانتحار!

وأکدّت إحتشام انه فضلا عما جاء فی تقریر منظمة العفو الدولیة‌ لعام 2017، فإن الإعدام ات الموثّقة من قبل مصادر عليمة من داخل إیران قد وصل عددها الى 17 شخصا في شهر يناير كانون الثاني الماضي من بينهم امرأة وتم الاعلان عن 9 حالات منهم فقط في وسائل الاعلام الحكومية الرسمية. 

وخلال شهر فبراير تم تنفيذ 17 حالة إعدام ولكنه تم الاعلان عن إعدام شخصين فقط وفي شهر آذار مارس20 الماضي فقد تم إعدام 12 شخصا تضمنت إعدامين أمام المرأى العام وتنفيذ حكم الجلد بالسوط أمام أعين الناس و3 حالات للقتل داخل السجون وما تبقى من عمليات الإعدام تم تنفيذها بشكل سري. 

دعوة لضغط دولي على نظام طهران

واشارت عضوة المجلس الإيراني في الختام الى تزايد الاعتقالات التعسفية وعمليات الإعدام في سجون نظام طهران والتي ازدادت بعد الانتفاضة الشعبية الاخيرة مشددة على انها تعبر عن ردة فعل النظام المتخوف من التوسع اليومي لانتفاضة الشعب الإيراني من أجل اسقاطه.

ومن جانبه دعا المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية جميع هيئات ومنظمات حقوق الإنسان الدولية للضغط أكثر على النظام الإيراني من اجل انهاء عمليات الإعدام ات المتخلفة والتي تعود للقرون الوسطى وإحالة ملف انتهاك حقوق الإنسان في إيران إلى مجلس الأمن الدولي. 

ويوم الخميس الماضي أكدت منظمة العفو الدولية ان إيران نفذت المئات من الإعدامات مؤخرا حيث أعدمت ما لا يقل عن 507 أشخاص خلال العام الماضي وحده وتكفلت بتنفيذ 60 في المائة من مجموع الإعدامات المؤكدة في المنطقة حيث شهدت إيران أكثر من 3 الاف عملية إعدام خلال فترة حكم الرئيس الإيراني الحالي حسن روحاني الذي استلم مهامه عام 2013. 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نظام مجرم
Salah - GMT الثلاثاء 17 أبريل 2018 00:59
الا لعنة الله على الظالمين. نظام ولاية السفيه زائل باذن الله
2. الاصطياد في الماء العكر!
عادل محمد - البحرين - GMT الثلاثاء 17 أبريل 2018 09:17
بات واضحاً للعالم أن عصابة ولاية الفقيه الإرهابية تمارس جرائم القمع والقتل منذ سيطرتها على إيران، وتقوم بتعذيب واغتصاب وإعدام السجناء من دون رادع. لأن هذه العصابة الإرهابية المسيطرة على إيران تحظى بتأييد الكثير من الدول في العالم!؟... لكن منظمة مجاهدي خلق الإرهابية التي تنشر أخبار الإعدامات في إيران تريد أن تصطاد في الماء العكر لتلميع صورتها القبيحة ومن أجل الدعاية والبقاء في الواجهة.. علماً بأن مجاهدي خلق علّمت عصابات ملالي إيران دروس الاغتيالات وعمليات التفجير والقتل قبل الفتنة الخمينية عام 1979... وهذه شهادات على جرائم وفضائح مجاهدي خلق: مريم رجوي التي تتستر بالحجاب كانت تساعد زوجها مسعود رجوي في مخيّم أشرف!... لقد كتب موقع أشرف نيوز تحت عنوان "قيادية منشقة: اغتصاب بمعسكر أشرف تتم بأم مريم رجوي" أكدت القيادية المنشقة عن منظمة خلق الإرهابية، أن زعيمة المنظمة مريم رجوي كانت تقوم باختيار نساء لزوجها مسعود رجوي لإغتصابهن في معسكر أشرف بمحافظة ديالى... وأوضحت السيدة نسرين إبراهيمي القيادية السابقة بمنظمة خلق في رسالة بعثها لموقع أشرف نيوز، أنه أن مسعود رجوي مارس عملية الاغتصاب مع القياديات والفتيات الجميلات بالمخيم، مضيفة أن هذه العمليات الوحشية تتم بإشراف من قبل مريم رجوي. وينشر موقع أشرف نيوز نص الرسالة التي تلقها من السيدة نسرين ابراهيمي عندما كان رجل من أعضاء منظمة مجاهدي خلق وسكان معسكر أشرف ينظر إلى امرأة في المعسكر فكان يتعرض للسجن والتعذيب ولذلك كان من الصعب بالنسبة لنا أن نقتنع بأن مسعود رجوي له حرية مطلقة في العمل كيف يشاء وعلي هواه فيما كان يعاقب كل رجل يفكر حتى في زوجته السابقة وكل امرأة كانت تفكر حتى في زوجها السابق وذلك بالسجن وكيل الشتائم والإهانات. ومع أننا كنا نرى سلوكيات مسعود رجوي وطبيعة تعامله مع النساء والفتيات ولكن لم نكن نتصور أن يكون رجوي قد أرقى أساليبه إلى حد استغلالهن جنسيا تحت غطاء النضال والجهاد والانضمام إلى منظمة مجاهدة ومناضلة... إثر قرار نقل الأعضاء والقادة إلى معسكر معزول خارج العاصمة الألبانية "تيرانا"، شهدت المنظمة حالات انشقاقات وتمرد واسعة في صفوف مجاهدي خلق في ألبانيا، بحسب ما ذكرت مصادر مطلعة لمراسل موقع "اشرف نيوز"... وقالت المصادر إن قادة منظمة مجاهدي خلق الإيرانية وبعد أن تزايدت حالات الانفصال و


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. شخصيات دولية تدعو أوروبا لسياسة حازمة ضد النظام الإيراني
  2. مستحضرات تجميل مفصلة لبشرة كل إنسان
  3. قرار عالمي في
  4. اكتشاف مقبرة تعود لأكثر من 4400 عام جنوب القاهرة
  5. الأميرة للا مريم تدشن
  6. في يومه العالمي: تعرف على دور الشاي في استقلال أمريكا
  7. مئات من الستر الصفراء يتظاهرون في بروكسل بهدوء
  8. مستقبل الـ(ناتو) وسؤال
  9. أزمة الخبز ترهق الكوبيين
  10. محمد بن راشد: التسامح هو عنوان المجتمعات المتقدمة فكريا وإنسانيا
  11. خبراء: مواجهة الإرهاب دون معالجة أسبابه تعني حروبا بلا نهاية
  12. حرب داخلية في حكومة ماي
  13. جاريد كوشنير... صاحب التأثير الصامت في البيت الأبيض
  14. التعبئة تتراجع في التحرك الخامس لـ
  15. الإمارات تعلن 2019
  16. الامارات تهنئ البحرين بعيدها
في أخبار