: آخر تحديث
وسط ظروف بالغة في التعقيد

هيئة التفاوض السورية تبدأ اجتماعاتها غدا

«إيلاف» من لندن: في ظل ظروف بالغة التعقيد تمر بها المعارضة تبدأ هيئة التفاوض السورية إجتماعها في الرياض غدا الثلاثاء ويستمر لمدة ثلاثة أيام. 

ويناقش جدول الأعمال، بحسب مصادر تحدثت الى “إيلاف" تقييم الوضع السياسي والمستجدات الحالية ابتداء من القمة الثلاثية في اسطنبول، واجتماعات استانا، واللجنة الدستورية التي أقرها مؤتمر سوتشي ، والمفاوضات في جنيف.

كما يناقش الاجتماع الأوضاع الميدانية في الغوطة الشرقية، عفرين، الجبهة الجنوبية، حمص.

ومن المتوقع أن يتطرق الاجتماع الى توجيه الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا ضربات الى البنى التحتية في سوريا والتي يعتقد أنها خطيرة وتستخدم كمخازن للسلاح الكيماوي الذي قالت الدول الكبرى أنه يرجح "ترجيحا كبيرا" أن النظام السوري استخدمه في دوما مؤخرا رغم التحذيرات المتكررة.

وكان الائتلاف الوطني السوري المعارض قال في بيان ، تلقت “إيلاف" نسخة منه، أنه تابع عن كثب العملية العسكرية للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والتي استهدفت بنية النظام العسكرية التي وُظفت طويلاً لقتل الشعب السوري وتدمير مقومات حياته.

ورأى في العملية “خطوة مهمة في اتجاه نزع مخالب النظام وتقويض الإمكانيات العسكرية التي وظّفها في قصف المدن السورية بشتى أنواع الأسلحة المحرمة، ومنها السلاح الكيماوي”.

وأكد "على أهمية استمرار العملية حتى استكمال أهدافها في منع النظام وحلفائه من الميليشيات الإرهابية من استخدام أي سلاح بحوزتهم ضد المدنيين السوريين، بما في ذلك القصف الجوي والمدفعي وقنابل النابالم والقنابل الفوسفورية والبراميل المتفجرة والقنابل المزودة بغاز الكلور السام، إلى جانب غاز السارين".

وشدد الائتلاف على تحييد المدنيين عن العملية العسكرية وبذل أقصى جهد ممكن لحمايتهم، ومنع النظام وحلفائه من الميليشيات الإرهابية من استخدامهم دروعاً بشرية، وأكد في الوقت نفسه "على أهمية أن يكون هدف التحالف إرغام النظام وإيران وروسيا على القبول بالعملية السياسية والموافقة غير المشروطة على بدء عملية الانتقال السياسي وفق بيان جنيف١ وقراري مجلس الأمن ٢١١٨ و٢٢٥٤ برعاية الأمم المتحدة".

وحمّل الائتلاف "نظام الأسد وحلفاءه مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع بسبب استمرارهم في ارتكاب جرائم القتل والتدمير والتهجير القسري".

وشدد على مسؤولية المجتمع الدولي في سَوقهم للعدالة، "واتخاذ موقف موحّد لإحضار مجرمي الحرب من مسؤولي النظام أمام المحكمة الجنائية الدولية، بما يؤدي إلى جعلهم عبرة لأمثالهم من المجرمين.وكان رئيس الائتلاف قد حضر انتخابات المجلس المحلي المدني في عفرين" .

 


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. من هم اتباع هذه الهيئة ؟
صريح - GMT الإثنين 16 أبريل 2018 22:52
بعد ان عادت معظم مدن ومناطق سوريا الى كنف الدولة بالنيابة عن اي طرف يتامل هؤلاء المتسولين ان يتفاوضو ؟ هل سيكونون ممثلين عن الاطراف الخليجية التي مولت ورعت المنشقين حتى يستطيعوا ضمان عدم الثأر حين تحين ساعتهم ؟ ام سيتفاوضوا على طريقة عدم ملاحقتهم وجلبهم للمحاكمة امام الشعب السوري على خيانتهم او ما اقترفت ايديهم بحقه ؟ المل يعلم واولهم اعضاء هذه الهيئة ان السوري لا يسامح نهائيا مهما طال الزمان وان حقه لا يموت مهما طال الدهر فعن اي مفاوضات يتكلم الخاسرون بعد ان قتلوا من قتلو وشردوا اكثر من نصف شعب سوريا
2. ثورات الشعوب لا تهزم
معتوه القرداحة بشار - GMT الثلاثاء 17 أبريل 2018 00:13
سيسجل التاريخ أنها أعظم ثورة قامت في وجه أشرس عصابة إرهابية شهدها تاريخ البشرية . عصابة من الوحوش الطائفية المتخلفة الحاقدة المدججة بجميع أنواع الأسلحة المحرمة دولياً لإبادة شعب بأكمله قتلت مليون شهيد نصفهم أطفال ونساء وشردت 15 مليون وإعتقلت مليون مات نصفهم تعذيباً وجوعاً. عصابة إدعت المقاومة والصمود والتصدي وإذا بها مقاولة لقتل الشعب وجمود أعاد سوريا للعصر الحجري وتردي أخلاقي وإجتماعي وعلمي لم تشهد الإنسانية مثيلاً له.
3. اذا كنت لا تستحي ...
كندي - GMT الثلاثاء 17 أبريل 2018 01:21
اذا انت لا تستحي فتآمر كما تريد ، عِش بالأوهام كما تتمنى ، العب مع طواحين الهواء ( فأنت أعجز من ان تناطحها كما فعل جدك كيشوت أفندي ) ، هيئة مفاوضات !! على ماذا ستفاوض ؟ مع من ستتفاوض ؟ لم يعد هناك لا غوطة شرقيه ولا غربيه ولا حمص ولا حلب ولا قلمون ولا ... المؤامرة فشلت وانتهت ، عفرين تحتلها تركيا وستسلمها قريبا للحكومه الشرعيه ، مصلحة تركيا القوميه تتطلب ذلك ، امريكا تريد ان تنسحب وتترك أيتامها لمصيرهم ، الذي اخر انسحابها بضعة مليارات تم صرفها ، لا توجد دوله قادره على تمويل استمرار التواجد العسكري الامريكي في سوريا ، فلماذا لا تحترمون انفسكم وتختفون عن الأنظار محتفظين بالاموال التي جمعتموها لتحرير سوريا وشعبها ؟
4. ثلاث مشردين
ج . ب - GMT الثلاثاء 17 أبريل 2018 09:56
صورة تجمع بين ثلاث من بائعين الارض والعرض .... لا يستحقوا حتى ان يفكوا قيطان حذاء جندي في جيش الوطني السوري البطل , حماه الله


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. شخصيات دولية تدعو أوروبا لسياسة حازمة ضد النظام الإيراني
  2. مستحضرات تجميل مفصلة لبشرة كل إنسان
  3. قرار عالمي في
  4. اكتشاف مقبرة تعود لأكثر من 4400 عام جنوب القاهرة
  5. الأميرة للا مريم تدشن
  6. في يومه العالمي: تعرف على دور الشاي في استقلال أمريكا
  7. مئات من الستر الصفراء يتظاهرون في بروكسل بهدوء
  8. مستقبل الـ(ناتو) وسؤال
  9. أزمة الخبز ترهق الكوبيين
  10. محمد بن راشد: التسامح هو عنوان المجتمعات المتقدمة فكريا وإنسانيا
  11. خبراء: مواجهة الإرهاب دون معالجة أسبابه تعني حروبا بلا نهاية
  12. حرب داخلية في حكومة ماي
  13. جاريد كوشنير... صاحب التأثير الصامت في البيت الأبيض
  14. التعبئة تتراجع في التحرك الخامس لـ
  15. الإمارات تعلن 2019
  16. الامارات تهنئ البحرين بعيدها
في أخبار