: آخر تحديث
لأنها رفضت أن تصافح مسؤولًا خلال مراسم منحها

حرمان امرأة مسلمة من الجنسية الفرنسية

لندن: حُرمت امرأة مسلمة من الجنسية الفرنسية لأنها رفضت أن تصافح مسؤولين خلال مراسم منح الجنسية. 

وكانت المرأة الجزائرية نالت الجنسية الفرنسية عن طريق زواجها من مواطن فرنسي وحضرت المراسم الرسمية بمناسبة منح الجنسية لآخرين معها في محافظة إيزر جنوب شرق فرنسا، لكنها "رفضت بشكل واضح أن تصافح أمين المحافظة ومسؤول محلي آخر"، كما جاء في ملف القضية التي رُفعت إلى مجلس الدولة الفرنسي، أعلى هيئة قضائية في البلاد، منذ عامين.

وقالت المرأة إن تصرفها خلال مراسم منح الجنسية في يونيو 2016 كان مدفوعاً بمعتقداتها الدينية. وعارض رئيس الوزراء الفرنسي وقتذاك برنار كازانوف منحها الجنسية الفرنسية قائلا ان تصرفها "يعني انها لا يمكن ان تعتبر مندمجة بالمجتمع الفرنسي". 

ولا تُمنح الجنسية الفرنسية إلا بعد انتهاء المراسم الرسمية التي يجب على المتقدم على طلب الجنسية الفرنسية أن يُبدي خلالها "احترامه للقيم الفرنسية"، كما أفاد تقرير في صحيفة لوفيغارو. 

وأوضح المحامي فيصل مغربي أنه إذا أظهر المواطن الأجنبي عدم اندماجه فان الحكومة تستطيع أن ترفض طلبه الجنسية الفرنسية حتى في يوم المراسم الرسمية لمنحها. 

واعترضت المرأة المتزوجة من فرنسي على القرار ولكن مجلس الدولة أصدر في 11 أبريل الحالي حكمًا بأن تصرفها "كشف عن عدم اندماجها" والأكثر من ذلك أنه حدث "في لحظة رمزية ومكان رمزي" نافياً تعرض حريتها الدينية للانتهاك. 

ومنحت فرنسا جنسيتها الى 120 الف شخص في عام 2016 زهاء 21 الفاً منهم نالوها عن طريق الزواج من شخص فرنسي. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "لوكال". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.thelocal.fr/20180419/woman-denied-french-nationality-after-refusing-to-shake-officials-hands
 


عدد التعليقات 21
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الجمعة 20 أبريل 2018 14:11
Well I think France has a problem if they criticize any 3rd word country
2. النفاق له وجه واحد .
نافع عقـراوي - GMT الجمعة 20 أبريل 2018 14:35
قيم النفاق الذى يعيشه البعض .......تتزوج من رجل فرنسى طمعـــــــــــا للوصول الى فرنسـا هاربة من مجتمعهــا الأسلامي ..عندما تأتى الفرصـة لتنال جنسية البلد الذى وصلت اليها بزواجهـا من رجل فرنسى ..ترفض مصـافحة رجل فرنسى مسئول خلال مراسيم منحهـا الجنسية الفرنسية ....يفرضون علينـا احترامهم وأحترام قيمهم ومعتقداتهم الإسـلامية ..ويرفضون احترام قيمنــــــــــــا المدنية والعلمـانية . ستبقون الى الأبـــــــــــــــــــــد فى مؤخـرة طابور التقدم والحضـارة والعلاقات الإنسـانية ...... يا من تدعون بانكم خير أمة .
3. كانت بلاد النور
بلبل حيران - GMT الجمعة 20 أبريل 2018 14:43
تخيلوا معي هذا السيناريو .. بلد مسلم ما يقيم مثل هذه المراسم وصادف أن من بين الذين سيمنحون جنسية هذا البلد المسلم مسيحي .. هذا المسيحي رفض أن يصلي ويسلم على رسول الله حين ورد اسم النبي في خطاب راعي الحفل المسلم كعادة كل المسلمين الذين ما أن يذكر اسم نبيهم يقولون مباشرة صلى الله عليه وسلم .. سلطات هذه الدولة رفضت أن تمنحه الجنسية وبررت فعلها بمبررات متنوعة ولكنها قالت في ختام تبريرها أن ماقامت به لاينتهك الحرية الدينية لهذا المسيحي الذي ألغوا تجنيسه .. بالله عليكم إذن ما الذي انتهكه الفرنسيون من حريات لهذه المرأة إذا لم يكن هذا انتهاك سافر لحريتها الدينية .
4. غريبة
كلكامش - GMT الجمعة 20 أبريل 2018 15:48
انا اتصور لايكفي بحرمانها من الجنسية بل يجب طردها الى بلدها الاصلي لانها لا تليق بحضارة فرنسا وقيمها فمثلها يجب ان تعيش في ايران او السعودية
5. هي حرة وما علاقتك أنت؟
سالم - GMT الجمعة 20 أبريل 2018 15:49
المرأة ما قتلت أبوك ولا امك وهي حرة في ما تختار, هي مقتنعة بعدم المصافحة و حرام لمن يعتبر نفسه مسلما,والبلد فيها حرية دينية لكل شخص,ولو قالوا انهم لايعطون الجنسية اذا هي لم تصافح الرجال فهم أحرار وهي حرة أيظا,والجنسية ليست كل شئ في حياة الانسان.
6. أليست حرة في فرنسا؟
سالم - GMT الجمعة 20 أبريل 2018 15:57
المرأة ما ارتكبت جرما وهي حرة في ما تختار, هي مقتنعة بعدم المصافحة و تعتبر حرام لمن يعتبر نفسه مسلما,والبلد فيها حرية دينية لكل شخص,ولو قالوا انهم لايعطون الجنسية اذا هي لم تصافح الرجال فهم أحرار حتى لو طردوها من البلد وهي حرة أيظا بالتمسك بما تختار, وهذه البلدان ليست كبلداننا المتخلفة لا يحق لأي كان بالتعبير عن رأيه وحريته الشخصية, فهناك من تمشي عارية في الشوارع أو نصف عارية وهي حرة,وهناك من يشرب الخمر ويرتكب الزنى نهارا جهارا ولا يحق لأي كان بالأعتراض عليه,كذلك لمن يريد التمسك بعقيدته والتزامات دينه,هذه البلدان بقت عامرة ولم تدمر لأنه باقي فيها شئ من الانسانية,ولو قلدونا لهلكوا كما هلكنا وهلكت بلداننا,وفي الاخير الجنسية ليست كل شئ في حياة الانسان,الا لمن اختار أن يبقى فيها أبد الآبدين..
7. مقارنة فاشلة
Wahda - GMT الجمعة 20 أبريل 2018 16:07
نكتة الموسم مسيحي يطلب الجنسية من بلد مسلم. هم يتكلمون عن قيمهم العلمانية وانت ادخلت الدين في الموضوع . نعم كانت بلاد النور قبل ان تدخلوا خزعبلاتكم اليها والان يريدون إرجاعها الى النور، لو ما عندك مانع.
8. التعميم لغة الحمقى
إلى نافع وغراب البين - GMT الجمعة 20 أبريل 2018 16:30
التعميم لغة الحمقى يا نافع. تشتم أمة بأكملها من أجل تصرف حمقاء؟ لا تفهم من الإسلام شيء في حادثة الأولى من نوعها، فقد حصل الملايين من المسلمين على جنسيات من جمع أنحاء العالم ومن جميع الدول العربية ولم نسمع عن قصة غريبة مشابهة . حتى إسلامها مشكوك فيه فالجزائر بشكل خاص والمغرب العربي بشكل عام يجمع ما هب ودب من المتسترين بالإسلام وخاصة بعض اليهود الشرقيين الذين همهم الوحيد الإساءة للإسلام ، وهناك فلم مصري اسمه المرسي ابو العباس يحكي إحدى القصص التي تؤكد هذه القضية عن أحد الأولياء الذي يتبارك بقبره النلس هناك تبين بالبحث أن أصوله من يهود الأندلس.
9. !
Rano - GMT الجمعة 20 أبريل 2018 16:35
آنا شخص اتجنب السلام لانه ينقل الميكروبات٫ وهو امر شخصي٫ والاغلبيه تفعله ولو اضطريت اسلم بروح آغسل واستعمل سينتستايزر فالحل موجود٫ بس الست خافت ان تثار جنسيا آو تثير الاخر بسبب السلام وفي هذه الحاله افضل ان تعيش في بلد يشتركون معها في موقف الخوف من الاثاره الجنسيه اذا لمست الايادي ٫ ويا دار ما دخلك شر
10. Better
Mabrouk/TX, USA - GMT الجمعة 20 أبريل 2018 19:19
With such backward and stupid behavior, it''s better for her and for France that she S stays in her country. of origin..Shameful


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. وزير الخزانة الأميركي يشدد على أهمية العلاقة مع السعودية
  2. كيف نجا أمريكي من الثعابين بعدما بقي معها داخل حفرة عميقة ليومين
  3. الفتاة السويدية التي عطلت ترحيل أفغاني تواجه السجن
  4. الجبير: الملك سلمان مصمم على محاسبة قتلة خاشقجي
  5. نتانياهو: سنفاوض الأردن لاستئجار منطقتي الباقورة والغمر
  6. بريطانيا وفرنسا وألمانيا تدعو السعودية لبذل المزيد من الجهود في قضية خاشقجي
  7. روحاني يقترح تعيين 4 وزراء
  8. انتخابات منتصف الولاية: المد الديموقراطي لم يعد بالزخم نفسه
  9. الولايات المتحدة تعود إلى الملف السوري بقوة
  10. فتح باب التسجيل والترشح لجائزة الصحافة العربية
  11. العالم يساند موقف الرياض: نعم لمعاقبة قتلة خاشقجي!
  12. علماء في أوكرانيا يخترعون أكياسا
  13. مسؤول سعودي: 18 متهما في قضية وفاة خاشقجي موقوفون وقيد التحقيق
  14. نتائج نهائية... حزب بارزاني يكتسح مقاعد برلمان اقليم كردستان
  15. مستشار ترمب السابق: السعودية تخوض معركة أكتوبر 2018
  16. موسكو: واشنطن
في أخبار