اعترف رئيس تحرير صحيفة "دايلي إكسبريس" البريطانية بأن أخبار الصفحة الأولى من صحيفته ساهمت في تأجيج "مشاعر الإسلاموفوبيا" في الإعلام البريطاني وأن بعض هذه الأخبار كان "جارحًا بصراحة" حتى إنه شعر "بقدر كبير من عدم الارتياح".

إيلاف: قال غاري جونز، الذي تولى رئاسة تحرير الجريدة في مارس الماضي، إنه ليس راضيًا عن بعض تغطيات الصحيفة في الفترة السابقة، وسيعمل على تغيير نبرة "دايلي إكسبريس".

أتحمل مسؤولية الخطأ
جاء ذلك خلال إفادة قدمها رئيس التحرير أمام لجنة الشؤون الداخلية في مجلس العموم، التي تحقق في تعامل الإعلام المطبوع مع الأقليات في بريطانيا، حيث قال جونز: "إن كل رئيس تحرير مسؤول عن كل كلمة تُنشر في الجريدة".

وأعلن جونز، وهو رئيس تحرير "صنداي إكسبريس" أيضًا "إن بعض العناوين الرئيسة التي ظهرت في السابق أشاعت مشاعر إسلاموفوبية، أجدها غير مريحة".

أضاف إنه يتحمّل مسؤولية الحرص على أن يكون المحتوى دقيقًا، وألا تستخدم الجريدة قوالب نمطية. وقال "يجب أن أكون مسؤولًا وخاضعًا للمحاسبة".

دقة مغيبة
وكان جونز سابقًا رئيس تحرير صحيفة "صنداي ميرور" وصحيفة "صنداي بيبول"، قبل أن يتولى رئاسة تحرير "دايلي إكسبريس" و"صنداي إكسبريس"، في أعقاب بيع الشركة التي تملكهما إلى مجموعة "ترينتي ميرور" في صفقة قيمتها 200 مليون جنيه إسترليني.

أشار جونز إلى أن "دايلي إكسبريس" نشرت في السابق تغطيات تفتقر إلى الدقة، بل إن بعضها "جارح بصراحة". وقال "أنا لا أُريد أن أكون جزءًا من أي جريدة تنشر مادة كهذه".

لا أجندات معادية
كما استدعت اللجنة البرلمانية للمثول أمامها بول كلاركسون مدير تحرير صحيفة "ذي صن"، الذي نفى علاقة جريدته بترويج الإسلاموفوبيا. لكن أحد أعضاء اللجنة رفع أمامه عددًا من صحيفة "ذي صن" يتصدر صفحتها الأولى عنوان يقول: "1 من كل 5 مسلمين بريطانيين يتعاطف مع الجهاديين"، وهو عنوان قررت منظمة المعايير الصحافية المستقلة أنه مضلل، وانتقدت سجل الصحيفة في تغطية أخبار المسلمين البريطانيين.

اعتذر كلاركسون عن الخطأ، لكنه أصرّ على أنه ليس جزءًا من اتجاه أوسع. كما نفى بيتر رايت ممثل ناشر "دايلي مايل" و"مايل أون صنداي" أمام اللجنة تهمة الإسلاموفوبيا قائلًا: "ليست هناك أجندة معادية للمسلمين، وهي غير موجودة". وقلل رايت من دور الصحف في ما يتعلق بالإسلاموفوبيا، قائلًا إن تأثير الإعلام الاجتماعي أكبر بكثير.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط:
https://www.theguardian.com/media/2018/apr/24/daily-express-editor-gary-jones-calls-its-front-pages-downright-offensive