الكويت: يوفد الرئيس الصيني مسؤولا بارزا إلى الكويت، يوم الأحد المقبل، من أجل تعزيز العلاقة وربط التعاون بين البلدين.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا): "يبدأ الممثل الخاص لرئيس جمهورية الصين الشعبية شين جين بيينغ وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الحاكم الصيني والمدير العام لمكتب اللجنة المركزية للشؤون الخارجية يانغ جيه تشي زيارة لدولة الكويت يوم الاحد المقبل بهدف تعزيز روابط الصداقة والتعاون بين البلدين".

وقال سميح جوهر حيات السفير الكويتي في الصين، إن بلاده "تولي اهمية خاصة وقصوى على المستويين السياسي والاقتصادي لهذه الزيارة المرتقبة التي تهدف الى توطيد التعاون المثمر في كافة المجالات بين البلدين ونقله الى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة".

وقال في تصريحات خص بها "كونا"، إنّ هذه الزيارة "تعطي فرصة مناسبة للتباحث في القضايا الملحة خاصة التطورات في منطقة الشرق الاوسط موضحا ان هناك الكثير من الهموم المشتركة التي تتطلب ايجاد الحلول المناسبة لها في المنطقة من خلال توحيد المواقف والطاقات والجهود والمساعي".

والعام الماضي، احتفل البلدان بالذكرى الـ46 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الكويت وجمهورية الصين الشعبية، فكانت فرصة لسياسيي البلدين والصحافة للاشادة بالتعاون المتجذّر والمتنامي بين الشعبين.

وتهتم الكويت كثيرا بالمبادرة التي طرحها الرئيس الصيني شي جين بينغ، والمتمثلة بـ "الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الـ21" ، لما تجلبه من فرص تنموية جديدة تعود بالنفع على البلدين والشعبين.

وكانت الكويت أول دولة خليجية توقع على وثيقة التعاون بشأن البناء المشترك لـ «الحزام والطريق»، وهي عضو مؤسس في البنك الاستثماري الآسيوي للبنية التحتية (aiib) الذي بادرت الصين بإنشائه".

واوضح السفير حيات ان تشي سيلتقي خلال الزيارة بالقيادة السياسية العليا في البلاد، وكبار المسؤولين في الحكومة الكويتية، وسينقل رسالة إلى أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح من نظيره الصيني شين جين بيينغ على اساس الحوار الاستراتيجي الشامل بين البلدين الصديقين.

وحول تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين قال السفير حيات ان ان هذا الامر اساسي ومحوري لضمان الاستقرار والامن في منطقة الشرق الاوسط، مؤكدا ان الكويت تتطلع الى جذب المزيد من الاستثمارات الصينية وتعزيز دمج الاستراتيجية التنموية بين البلدين.

واضاف ان هذه الزيارة ستكون فرصة نوعية كبيرة للنهوض بالعلاقات الكويتية - الصينية وبخاصة بعد النتائج المثمرة للمؤتمرات الصينية الوطنية التي اكدت استمرار اتباع الصين لمنهج وطريق التنمية السلمية اذ تواصل الصين سعيها لتوسيع نطاق المصالح المشتركة وتقاربها مع الكويت من اجل تنسيق افضل واوثق واكثر فعالية بينهما.