الرباط: تنظم المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) والمنظمة غير الحكومية "eSTEM" المغرب، في الخامس من مايو المقبل الدورة الرابعة من نهائي المغرب لمسابقة "تحدي تيكنوفيشن 2018"، بمقر الإيسيسكو بالرباط، وهو النشاط الذي يندرج في إطار سعي المنظمتين إلى دعم المساواة بين الجنسين، وتمكين الفتيات الصغيرات والرقي بقدراتهن العلمية والتكنولوجية.

وحسب بيان مشترك للمنظمتين، تلقت "إيلاف المغرب" نسخة مِنْه، فإن تحدي تيكنوفيشن، الذي ينظم في المغرب منذ 2015 يعتبر أكبر مسابقة لريادة الأعمال التكنولوجية في العالم، حيث يمكن الفتيات المتراوحة أعمارهن ما بين 10 و 18 سنة من اكتساب المهارات الضرورية ليصبحن مقاولات مستقبلاً أو رائدات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وتطلق "تيكنوفيشن" سنوياً تحدياً للفتيات من أجل وضع خطة أعمال وتطوير تطبيق الأجهزة المحمولة لحل المشاكل التي لها أثر اجتماعي واقتصادي قَوِي على مجتمعهن المحلي.

3وأضاف البيان ذاته أن عدة هيئات ومؤسسات عامّة وخاصة ستشارك في هذا الملتقى.

وفي نهاية المسابقة، ستحدد لجنة التحكيم المتسابقات المتأهلات للمرحلة النهائية من المسابقة الجهوية "تحدي تيكنوفيشن 2018". وستوزع الجوائز على الفتيات الأكثر استحقاقاً في فئات: الثانويات والإعداديات، وسيزور الفريق الفائز وادي السيليكون بـ"سان فرانسيسكو" في اغسطس المقبل للمشاركة في مسابقة تيكنوفيشن الدولية.

وستحصل الفائزات بـ"مسابقة تيكنوفيشن بيتش الدولية" على تمويل أولي قدره 10 الاف دولار لتطوير تطبيقهن وإطلاقه في السوق.

وتعمل منظمة "eSTEM المغرب" بشراكة مع "الايسيسكو" على تزويد الفتيات والنساء المغربيات بالوسائل ومنحهن الثقة في النفس تشجيعاً لهن على الالتحاق بالمهن العلمية والتكنولوجية مع زيادة وعيهن بضرورة مواجهة التحديات البيئية. 

وأشرفت المنظمة منذ تأسيسها عام 2014 على تدريب 500 فتاة و100 موجه، مما حفز الفتيات المغربيات على تطوير 30 تطبيقاً للأجهزة المحمولة.

وفازت "eSTEM المغرب" عام 2017 على جائزة "كلوبال سيتيزن" “Global Citizen” التي تمنحها جمعية أميركيّة تابعة للأمم المتحدة تقديراً لجهودها في مجال التربية.