: آخر تحديث

الشرطة الإيرانية تتهم "تلغرام" بعدم التنسق معها

طهران: اتهم مسؤول كبير في الشرطة الإيرانية تطبيق "تلغرام" للرسائل النصية الذي يحظى بشعبية كبيرة في إيران، بعدم التنسيق مع السلطات في ما يخص مكافحة الارهاب، حسب ما أفادت وكالة الانباء الإيرانية "ايسنا" الإثنين.

ويأتي ذلك بعد يومين على فتح تحقيق حول اعتداءين تبناهما تنظيم الدولة الاسلامية وأسفرا عن مقتل 17 شخصا في طهران في السابع من يونيو 2017.

وحظرت السلطات الإيرانية في أبريل على كل الهيئات الرسمية استخدام "تلغرام". وتسري شائعات عن حجب مرتقب لهذا التطبيق الذي تتهمه طهران بتعزيز نشر رسائل مجموعات معارضة عنيفة أو مسلحة.

وصرّح رئيس شرطة مكافحة الجرائم الالكترونية الجنرال كمال هادي انفار لوكالة "ايسنا" أن "شبكات للرسائل النصية مثل تلغرام لا تنسق بأي طريقة معنا"، في وقت تجري محاكمة 26 شخصاً لضلوعهم في اعتداءي طهران.

وأكد الجنرال هادي انفار أن "هؤلاء الأشخاص الذين تجري محاكمتهم استخدموا تلغرام لكل (...) الاتصالات في ما بينهم. لسوء الحظ، لم يساعدنا مدير تلغرام (بافيل دوروف) في هذا الموضوع على الاطلاق".

وأكد الجنرال بحسب الوكالة أن تطبيق تلغرام لم يكشف أي معلومة عن اعتداءي طهران قبل تنفيذهما، كما اتهمه بأنه تأخر في إبلاغ الاستخبارات بمعلومات كان من شأنها أن تسمح بتوقيف أحد المسؤولين الرئيسيين عن الهجومين قبل مغادرته البلاد.

ولدى تطبيق "تلغرام" للرسائل المشفرة 40 مليون مستخدم في إيران، أي ما يقارب شخصا من أصل اثنين. وتستخدمه يوميا  شركات وأفراد ووسائل اعلام ومسؤولون سياسيون.

وأغلق المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني حسابيهما على "تلغرام" في 19 نيسان/ابريل، بالتزامن مع صدور قرار يمنع كل الهيئات الرسمية من استخدام تطبيقات تواصل أجنبية لرسائلها الخارجية.

وتسعى السلطات الإيرانية الى الترويج لخدمات تواصل تم تطويرها في إيران.

ومنذ منتصف نيسان/ابريل، تطبق السلطات الروسية قرارا قضائيا يفرض حظرا على تلغرام في روسيا بعد أن رفض التطبيق اعطاء الاستخبارات الروسية الشيفرة لقراءة رسائل المستخدمين.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أكثر من مليار ونصف دولار جائزة اليانصيب في الولايات المتحدة
  2. ترمب: أميركا ستنسحب من معاهدة نووية مع روسيا
  3. هيئات وأمراء سعوديون: لا أحد فوق المساءلة!
  4. ترمب: تعليق مبيعات الأسلحة للسعوديين يضرّنا!
  5. مسيرة تصويت الشعب في لندن: لا لـ(بريكست)
  6. فيضانات تجتاح قطر
  7. محمد ديوجي: الملياردير المختطف في تنزانيا
  8. وزير العدل السعودي: القضاء مستقل وحادث خاشقجي سيأخذ مجراه
  9. مسؤول إسرائيلي: هل نصبت أنقرة فخًا استخباريًا للرياض؟
  10. طهران تدعو باكستان لمواجهة الإرهابيين
  11. زعيم معارض: نريد وزراء يضعون العراق بقلوبهم لا بجيوبهم
  12. مظاهرة في لندن للمطالبة بتنظيم استفتاء حول اتفاق بريكست
  13. الحملة الترويجية
  14. شركة إماراتية تستثمر بالمغرب تقدم هبة لمؤسسة تعليمية في أفران
  15. من هم أعضاء اللجنة التي شكلها الملك سلمان؟
  16. مصر: اجراءات السعودية تقطع الطريق أمام محاولة تسييس قضية خاشقجي
في أخبار