نأى العراق بنفسه اليوم عن غارات جوية في شمال شرق سوريا أفادت معلومات أن سلاحه الجوي قد نفذها، ما أسفر عن مقتل العشرات من المدنيين، بينهم أطفال ونساء، مؤكدًا أنه لم يقم بأي ضربات جوية هناك منذ 19 من الشهر الماضي.

إيلاف: أكد مركز الإعلام الأمني للقوات العراقية الثلاثاء أن طائراته لم توجّه أية ضربة جوية داخل الأراضي السورية منذ 19 أبريل الماضي.&

وقال المركز في بيان صحافي تابعته "إيلاف" إن "المرصد السوري لحقوق الإنسان زعم اليوم تنفيذ سلاح الجو العراقي غارات على مواقع داعش في شمال شرق سوريا أدت إلى سقوط العشرات من المدنيين، غالبيتهم من المسنيين والأطفال، ونؤكد في هذا الصدد أن الجانب العراقي لم يوجّه أية ضربة جوية داخل الأراضي السورية منذ 19 أبريل الماضي، وقد أعلن عنها رسميًا، وقد استهدفت مواقع جماعات داعش الإرهابية، وذلك بعد التنسيق مع الحكومة السورية".

وأشار المركز الأمني العراقي قائلًا "لهذا فإننا نعلن أن ما زعمه المرصد عارٍ من الصحة، ونجدد دعوتنا كل المنظمات ووسائل الإعلام إلى ضرورة توخي الدقة والحذر قبل نشر المعلومات".

وفي وقت سابق اليوم أفادت وكالة "سانا" السورية الرسمية للأنباء عن مقتل 25 مدنيًا بغارات شنها طيران التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في قرية الفاضل في ريف الحسكة في شمال شرق سوريا. وأشارت نقلًا عن مصادر أهلية في الحسكة إلى أن التحالف استهدف بغاراته منازل المواطنين في قرية الفاضل، الأمر الذي أسفر عن مقتل 25 مدنيًا، بينهم رجلان طاعنان في السن والبقية من النساء والأطفال، إضافة إلى سقوط عشرات الجرحى. وأضافت أن الغارات تسببت بأضرار مادية ودمار كبير طال منازل المواطنين وممتلكاتهم.

وكان العراق قد أعلن في 19 من الشهر الحالي عن تنفيذ طائراته الحربية غارات جوية ضد مواقع تنظيم داعش في سوريا من جهة حدوده الدولية معها لوجود خطر على أراضيه.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي إنه "بناءً على أوامر القائد العام للقوات المسلحة الدكتور حيدر العبادي فقد نفذت قواتنا الجوية البطلة اليوم الخميس ضربات جوية مميتة ضد مواقع عصابات داعش الإرهابية في سوريا من جهة حدود العراق".&
وأشار إلى أن "تنفيذ الضربات ضد عصابات داعش في الأراضي السورية جاء لوجود خطر من هذه العصابات على الأراضي العراقية، ويدل على زيادة قدرات قواتنا المسلحة الباسلة في ملاحقة الإرهاب والقضاء عليه".

وسبق للعبادي أن أعلن في مطلع العام الماضي عن تنفيذ سلاح الجو العراقي أولى ضرباته ضد داعش في سوريا ردًا على هجمات نفذها التنظيم في بغداد. وأكد العزم على "ملاحقة الإرهاب الذي يحاول قتل أبنائنا ومواطنينا في أي مكان يتواجد فيه، حيث وجّهنا أوامرنا إلى قيادة القوة الجوية بضرب مواقع الإرهاب الداعشي في حصيبة وكذلك في البو كمال داخل الأراضي السورية القريبة من العراق".
&
&