: آخر تحديث
قوة مصافحتك تنبئ بحالتك

صحتك في راحة يدك

لندن: صحتك في يدك التي تكشف كيف ستكون حالتك البدنية والعقلية في مرحلة الشيخوخة ودرجة الخطر من الأمراض التي قد تصيبك وحتى فرص زواجك. 

وما هذا بكلام عرافة تقرأ الكف بل اكتشف علماء ان قوة مصافحتك والصلابة التي تشد بها قبضتك تحوي دلائل مدهشة للتنبؤ بحالتك الصحية في المستقبل.

وتوصلت دراسات عديدة الى ان شدة المصافحة القوية يمكن ان توفر حماية ضد حالات مثل النوبات القلبية ومرض السكري والخرف. من جهة أخرى فان المصافحة الضعيفة يمكن ان تحكم على صاحبها بتردي صحته البدنية والعقلية قبل الأوان. 

وحذر باحثون من ان المصافحة الضعيفة يمكن ان تؤدي الى حياة منعزلة وغير صحية يعيشها الرجل.

وفي دراسة شملت نحو 5000 شخص وجد باحثون في جامعة كولومبيا الاميركية ان احتمالات أن يكون الرجل الذي لديه قبضة قوية متزوجاً أكبر بالمقارنة مع نظيره صاحب القبضة المتراخية. ولكن قوة قبضة المرأة أو ضعفها لا يؤثران في حالتها الزوجية.

وتكمن اسباب هذه العلاقة في نتائج دراسة اجرتها كلية لندن الجامعية وشملت نحو 7000 شخص تابعهم الباحثون لمدة 17 سنة ليكتشفوا ان القبضة الضعيفة في بداية الدراسة ارتبطت بزيادة عدد الوفيات وخاصة بسبب امراض القلب والأوعية الدموية والرئة والسرطان. 

وبحسب تحليل نُشر في مجلة "لانست" الطبية فان القبضة المتراخية مؤشر أدق الى الوفاة المبكرة من ارتفاع ضغط الدم. وهذا ما أكدته دراسة 5000 شخص اجرتها جامعة الملكة ماري في لندن متوصلة الى ان ذوي القبضة القوية هم اصحاب قلوب قوية ايضاً. وقال البروفيسور ستيفن بيترسن استاذ طب القلب في الجامعة "ان قوة القبضة يمكن ان تصبح طريقة مهمة لمعرفة الأشخاص المهددين بدرجة عالية من خطر الاصابة بمرض القلب".

قبضة قوية

ولاحظ البروفيسور فيغارد سكيربك استاذ الصحة السكانية والأسرية ورئيس فريق الباحثين في جامعة كولومبيا ان المرأة تعرف كل هذه الأشياء في عقلها الباطن وتفضل الزواج من رجل ذي قبضة قوية لأن احتمالات العناية به لاحقاً تكون أقل. واضاف اليرفيسور سكيربك "ان الرجل صاحب القبضة الضعيفة ينتهي به المآل الى افتقاده للصحة ولمؤازرة زوجة على السواء".

ولكن الصحة البدنية ليست وحدها التي ترتبط بقوة القبضة بل اظهرت دراسة اخيرة في بريطانيا ان القبضة القوية ترتبط بامتلاك قدرة عقلية اقوى في مرحلة لاحقة من الحياة. 

واكتشفت الدراسة ان الأشخاص متوسطي العمر ذوي القبضة القوية كان أداؤهم أعلى بكثير في اختبارات الذاكرة والتعليل وسرعة التفكير من ذوي القبضة الضعيفة.

وقال الباحثون ان قوة القبضة مقياس موثوق لقوة الشخص العضلية عموماً وهذه القوة تُترجم الى صحة بدنية وعقلية افضل.

فالجسم السليم يستطيع ان يلبي احتياجات الدماغ. والمعروف ان دماغ الشخص البالغ يحتاج الى نحو 20 في المئة من اوكسجين الجسم ويستهلك 20 في المئة من طاقته.

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.dailymail.co.uk/health/article-5700899/Limp-handshake-mean-youre-risk-deadly-heart-attack.html

 

 

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. المغرب وإسبانيا يتطلعان لتقوية علاقاتهما السياسية والاقتصادية
  2. كتاب سعوديون: خطاب الملك سلمان مرجعي وشامل
  3. أزمة اليمن تدخل مرحلة الحل
  4. دبي تحتضن قمة الشرق الأوسط لشبكات التواصل لقطاع الأعمال
  5. اعتقال خمسة من حرس الملكة بعد شجار
  6. الملك سلمان: نعتز بجهود رجال القضاء في أداء الأمانة
  7. ناصر الصباح في أول ظهور بعد رحلة العلاج
  8. مواجهة مرتقبة بين القوى الكبرى في لاهاي بشأن الهجمات السامّة
  9. وفد برلماني أردني في دمشق
  10. دول الإتحاد الأوروبي تؤيد مشروع اتفاق بريكست
  11. العثور على لوحة يُعتقد أنها لـ«بيكاسو» في رومانيا
  12. لقاء حاسم اليوم يجمع بوتين وأردوغان حول سوريا
  13. ترحيب سياسي بمصالحة الزعيمين اللبنانيين جعجع وفرنجية
  14. ارتفاع حصيلة حرائق كاليفورنيا إلى 77 قتيلًا
  15. ماكرون يبدأ زيارة دولة لبلجيكا
  16. الصين تكشف عن دبابة تدمر نفسها ذاتياً!
في أخبار