يريفان: أقيل رئيسا الشرطة وجهاز الأمن القومي في أرمينيا من منصبيهما الخميس بناء على اقتراح رئيس الوزراء الجديد نيكول باشينيان الذي وصل إلى السلطة بعد ثلاثة أسابيع من احتجاجات مناهضة للحكومة.

واتُخذ قرار إقالة رئيس الشرطة فلاديمير غاسباريان ورئيس جهاز الأمن القومي جورجي كوتويان، بموجب مرسوم صادر عن الرئيس أرمين سركسيان بناء على مقترح باشينيان.

وكتب رئيس الوزراء في فيسبوك "وقّعت للتو مقترحًا موجهًا إلى الرئيس في شأن فصل رئيسي الشرطة وجهاز الأمن القومي". 

بموجب الدستور الأرميني، يجب تأليف حكومة جديدة في الأيام الـ15 التي تلي تعيين رئيس للوزراء. ثم يتم تقديم برنامج الحكومة إلى البرلمان خلال عشرين يوما.

انتخب البرلمان في ارمينيا الثلاثاء زعيم المعارضة نيكول باشنيان رئيسا للوزراء بعدما قاد احتجاجات واسعة ضد الحزب الحاكم استمرت اسابيع، ما يشكل تحولا في المشهد السياسي في البلاد. 

وثبت النواب بـ59 مقابل 42 صوتا المرشح الوحيد باشنيان لتولي المنصب حيث دعم الحزب الجمهوري الحاكم ترشحه لرئاسة الوزراء في ثاني محاولة له. 

وقال باشينيان قبيل جلسة التصويت "أول ما سأقوم به بعد انتخابي هو ضمان عودة الحياة إلى طبيعتها في البلاد" مؤكدا "لن يكون هناك فساد في ارمينيا. ستطوي ارمينيا للمرة الأخيرة صفحة الاضطهاد السياسي". 

تعد ارمينيا حليفة لروسيا التي هنأ رئيسها فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الارمني الجديد على انتخابه، وفق ما اعلن الكرملين الثلاثاء.