: آخر تحديث
 حظر التجوال في كركوك واضطرابات في كردستان

العراق: نسبة التصويت 44% وواشنطن تدعو لحكومة جامعة

أسامة مهدي: فيما أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية مساء اليوم ان نسبة المشاركة الأهلية في الاقتراع العام بلغت 44 بالمائة فقد شهد اقليم كردستان فوضى احتجاجات على تلاعب في عمليات العد بينما تم فرض حظر التجوال في كركوك اثر اتهام التركمان والعرب فيها للاكراد بالتلاعب في النتائج في حين دعت واشنطن لحكومة جامعة في العراق. 

وقالت المفوضية ان نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية العامة في عموم البلاد بلغت %44.52 موضحة نتائج عدد من محطات الاقتراع لم تصل حتى الآن. 

وتشير معلومات أولية الى ان نسب المشاركة في عدد من المحافظات كانت كما يلي : 30 بالمائة في بغداد مع هيمنة للقوائم الشيعية وفي محافظة النجف 42 % وبابل 48% والبصرة 35% والديوانية 37% وميسان 42%.

وأوضحت ان 10 ملايين شخص شاركوا في الانتخابات من بين 24 مليون عراقي يحق لهم الاقتراع.

واغلقت صناديق الاقتراع في انتخابات العراق البرلمانية العامة عصر اليوم بعد يوم شهد أول انتخابات بعد القضاء على تنظيم داعش الذي احتل ثلث مساحة العراق والذي سقطت تهديداته السبت في استهداف الناخبين والمرشحين حيث جرى الاقتراع بأجواء أمنية هادئة بشكل عام .. بينما بدأ على الفور عد الاصوات مع توقعات باعلان النتائج النهائية خلال 48 ساعة.

وقد اعلنت المفوضية العليا للانتخابات عن بدء عملية الفرز والعد الالكتروني بعد انتهاء عملية التصويت مباشرة وذلك للمرة الاولى في تاريخ الانتخابات في العراق . واشارت الى ان اعلان النتائج النهائية للانتخابات سيتم خلال 48 ساعة ".

حظر للتجوال في كركوك وفوضى احتجاجات في اقليم كردستان

وشهدت محافظة كركوك اضطرابات حاصر فيها محتجون مبنى مفوضية الانتخابات ما دفع السلطات الى فرض حظر التجوال.

وقررت اللجنة الأمنية في محافظة كركوك فرض حظر للتجوال في عموم مدينة كركوك من منتصف الليل وحتى السادسة من صباح غد ذلك خلال اجتماع طارئ للجنة الأمنية في المحافظة برئاسة المحافظ راكان سعيد الجبوري حيث تم اتخاذ هذا القرار اثؤ تظاهرات احتجاج شهدتها المدينة على خلفية تلاعب بالاجهزة الالكترونية من قبل حزبي الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني .

وفي مدينة السليمانية قال النائب عن كتلة التغيير الكردية المعارضة هوشيار ‏عبدالله ان قوة من الاتحاد الوطني الكردستاني هاجمت المقر العام لحركة التغيير في ‏المدينة.‏ 

واشار في مؤتمر صحافي الى ان قوة مسلحة بقيادة أحد المتنفذين في الاتحاد الوطني ‏الكردستاني قامت بشن هجوم على المقر العام لحركة التغيير في /تلة زركتة/ وأمطرته ‏بوابل من الرصاص الحي. واوضح ان هذا الاعتداء السافر حصل بعد أن فضح الحركة للتزوير الذي قام ‏به الاتحاد الوطني وتلاعبه بأصوات الناخبين خلال العد والفرز الألكتروني.

واثر ذلك دعا رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني الى وقف فوري لإطلاق النار على مقرات الأحزاب في السليمانية ومراعاة الأمن والاستقرار لأهالي المدينة.

وقال في بيان "نأسف كثيراً لتدهور الوضع الأمني في مدينة السليمانية ونطالب بوقف فوري لإطلاق النار على مقرات الأحزاب في السليمانية وتولي القوات الأمنية مسؤولياتها وحماية مقرات ومراكز الأطراف في المدينة".

وطالب الجميع بإلتزام الهدوء واتباع السبل القانونية لتقديم شكاواها إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، بخصوص أية شكوك تتعلق بنتائج الانتخابات ومراعاة الأمن والاستقرار الاجتماعيين لأهالي السليمانية.

واشنطن تدعو لحكومة عراقية جامعة

دعت واشنطن الفائزين في الانتخابات العراقية الى تشكيل حكومة جامعة تلبي حاجات جميع العراقيين.

وهنأ وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو "العراقيين على اجراء الانتخابات التشريعية السبت من دون وقوع حادث يذكر".. ودعا الى قيام حكومة جامعة .

وقال بومبيو في بيان "ستلقى على عاتق الاعضاء المنتخبين في البرلمان مهمة تشكيل حكومة جامعة تلبي حاجات كل العراقيين". واضاف "نأمل بان تتم هذه العملية سريعا، وضمن المهل الدستورية لكي يتمكن العراق من مواصلة التقدم نحو مستقبل افضل يكون اكثر امانا وازدهارا".

واكد "ان الولايات المتحدة مستعدة للتعاون مع القادة العراقيين عبر المضي في بناء علاقة تعاون وصداقة طويلة الامد بين امتينا وعبر اقامة شراكة استراتيجية تستند الى الاتفاق الموقع بين بغداد وواشنطن عام 2008 بشأن العلاقات السياسية والاقتصادية والامنية بين البلدين وبما سيساهم باستقرار المنطقة .

العبادي: افشلنا محاولات الارهاب وحمينا ناخبينا

وقال العبادي في بيان صحافي عقب اغلاق صناديق الاقتراع تابعته "إيلاف" انه قد " تمكّن ابناء شعبنا العزيز من الادلاء بأصواتهم لإختيار ممثليهم بحرية وأمان ، كما شهدت المحافظات المحررة اجراء عملية التصويت الحر للمرة الاولى بعد النصر الكبير وهزيمة داعش" .

واضاف "لقد حققت قواتنا البطلة نصرا آخر بحمايتها العملية الديمقراطية وتمكنت من حماية المواطنين في مراكز الاقتراع المنتشرة في مختلف مناطق العراق وأفشلت محاولات الارهاب لزعزعة الأمن والاستقرار في هذا اليوم التأريخي الذي مرّ بسلام على جميع العراقيين" . وعبر عن الامل في ان يتمكن الشعب العراقي من المضي قدما نحو مستقبل مشرق تتحقق فيه جميع تطلعاته في البناء والإعمار والحفاظ على حالة الامن والاستقرار .

خروقات

وقد جرت عملية الانتخاب التي استمرت 11 ساعة بمراقبة 250 مراقب دولي و50 الف محلي وتغطية 5 الاف اعلامي عراقي و400 اعلامي واجنبي لمجرياتها. واقرت المفوضية العليا للانتخابات بحصول عطلات في اجهزة التصويت الالكترونية ما خلق بعض الاضطراب في عمليات التصويت بعدد من مراكز الانتخاب.

واشارت نقيب المحامين أحلام اللامي الى تسجيل العديد من الخروقات في المراكز الانتخابية في بغداد والمحافظات موضحة انه سيتم تقديمها الى المفوضية العليا للانتخابات . واضافت في تصريح صحافي ان "هناك مراكز في بغداد والمحافظات تروج لقوائم ومرشحين وبشكل علني".. موضحة ان "هناك مراكز لم تفتح في الوقت المحدد كما شهدت اجهزة الاقتراع اعطالاً كثيرة". واشتكت اللامي الى عدم وجود مراكز تجري فيها عمليات تفتيش للنساء ولم يسمح للنساء بالدخول والادلاء باصواتهم لهذا السبب .

السيستاني دعا لمنع الفاشلين والفاسدين من دخول البرلمان

وقد طالبت مرجعية المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني العراقيين الى عدم التصويت للفاشلين والفاسدين ومنعهم من الوصول الى البرلمان .

وعبر الشيخ عبدالمهدي الكربلائي معتمد السيستاني لدى ادلائه بصوته في مدينة كربلاء اليوم في تصريحات متلفزة تابعتها "أيلاف"عن خشيته من صعود اطراف فاشلة او فاسدة الى البرلمان العراقي الجديد.. وقال "أخشى من وصول الفاسدين الى مقاعد البرلمان برغم أن المرجعية القت بمسؤولية المشاركة في الانتخابات من عدمها على المواطن نفسه".

وقال "لنا كلمة مع المرشحين الذين سيفوزون فأن هؤلاء المواطنين بذلوا التضحيات تجعل المسؤولية مضاعفة وكبيرة أمام الله والمواطنين في الفترة المقبلة لكي نعيد الأمل للشعب". وشدد على ان "الأمل لا يزال قائماً لتصحيح مسار الحكم، ومسار الدولة خصوصاً إذا أوصلنا الغيارى الى البرلمان".

توزيع المقاعد البرلمانية بين المحافظات الثمان عشرة

وقد تنافس المرشحون للانتحابات للحصول على مقاعد نيابية تتوزع على 18 محافظة كالتالي:

71 مقعدا لبغداد و34 لنينوى و25 للبصرة و19 لذي قار و18 للسليمانية و17 لبابل و16 لاربيل و15 للانبار و14 لديالى و13 لكركوك .. اضافة الى 12 لكل من محافظات صلاح الدين والنجف ودهوك و11 لكل من محافظات كربلاء وواسط والديوانية.. و10 لميسان و7 للمثنى.

وسيمثل تسعة نواب مواطني الأقليات في البلاد يتوزعون بواقع خمسة مقاعد للمسيحيين وواحد لكل من الشبك والأيزيديين والصابئة والأكراد الفيليين فيما خصصت نسبة 25 في المئة من عدد مقاعد مجلس النواب للنساء حيث وتتنافس 2014 مرشحة في الانتخابات .

وتنافس 6898 مرشحا علي 328 مقعدا برلمانيا بينهم 4972 مرشحا من الذكور و 2014 من الاناث وقد تم تخصيص 8 آلاف مركز انتخابي في أرجاء البلاد لاستقبال الناخبين.

وتعد هذه الانتخابات الرابعة في تاريخ العراق في مرحلة ما بعد سقوط النظام السابق عام 2003 والاولى بعد اعلان النصر النهائي على تنظيم داعش في ديسمبر كانون الاول 2017 . وبحسب مفوضية الانتخابات فإن أكثر من 24مليون و200 الف عراقي كان لهم حق التصويت في الاقتراع العام من أصل إجمالي عدد سكان العراق البالغ 38 مليونا و 854 الف نسمة .


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مفوضية الانتخابات عجز وفساد
علي - GMT الأحد 13 مايو 2018 02:20
مفوضية الانتخابات مؤسسة فاشلة فهي عجزت عن تشغيل الاجهزة التى اشترتها بملايين الدولارات كما ان عملها يسوده التخبط واللانظام والفوضي كثير من المراكز كان صعب الوصول اليها اما بسبب موقعها الذي لاتصله المواصلات العامة كما في دبي او عدم نقل الناس اليها .اثبتت المفوضية صحة القول ان معظم العراقيين غير قادرين على انجاز عمل حقيقي ومناسب ولذلك من الافضل استقدام عناصر اجنبية بدل اعصاء المفوضية المرتبطين بمافيات الفساد الحزبية في العراق بالاضافة ال ان عملهم وتخطيطهم فاشل طول السنين الاربع نايمين يقبضون الرواتب ولا يتحركون الا ايام الانتخابات .
2. علم ورمز للعنصرية العربية
Rizgar - GMT الأحد 13 مايو 2018 03:24
علم الكيان العراقي رمز للانفال والتعريب والا غتصاب الجنسي والقيم اللا انسانية .العلم العراقي رمز للفاشية والعنصرية والمقابر الجماعية لملا يين الكورد حول العالم .رفع العلم العراقي اهانة كبيرة للاطفال الكورد في المقابر الجماعية .... رفع العلم العراقي الخبيث اهانة كبيرة للقيم البشرية والا نسانية ... لا للعلم العنصري .... ولا للرموز العنصرية العربية .لماذا تستمتعون باهانة البشر ؟ هل من مجيب ،؟
3. انقل المعلومات بحرفية
زارا - GMT الأحد 13 مايو 2018 07:56
١. الخروقات والاضطرابات تمت ايضا في محافضات جنوبيه مثل البصرة فلماذا تقريرك ناقص؟؟!!٢. الذين طوقوا مبنى المفوضية في كركوك لم يكون،ا محتجين، بل كانوا جماعة الخزعلي، اي جماعة الحشد الشعبي لآنهم ارادوا التلاعب بالنتائج، فطوقوا المكان وهربت قوات الشرطة التي كان من المفروض منهم ان تحمي موظفي المفوضية. فجاءت قوت اخرى لحمياتهم عندما استنجروا بهم واستطاعوا النجاة بصعوبة.اما ان تنقل الاخبار بطريقة احترافية او ان تترك الامر للآخرين.
4. 44%
haider - GMT الأحد 13 مايو 2018 08:14
ألعراق بلد فاشل شكراً للولايات المتحدة و مع شديد الأسف.
5. يريدون لنا حكومة جامعه !
العراق - GMT الأحد 13 مايو 2018 09:14
الولايات المتحده تدعو العراقيين لحكومة جامعه , أذن لماذا الانتخابات ؟ وما فائدة الانتخابات ان كانت نتيجتها ان يتساوى فيها الرابح والخسران ؟! انها دعوة للّم وجمع الفاسدين مرة أخرى والأبقاء على نظام المحاصصه الكريه , وسنرى نفس الوجوه الطايح حضه ( العصابات) ولا أنتخابات ولا من ينتخبون


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عقوبات أميركية على أفراد وكيانات إيرانية وسورية وروسية
  2. ترمب: سألتقي بولي العهد السعودي إذا حضر قمة G20
  3. معضلة جبل طارق تهدد جهود ماي
  4. ترمب: واشنطن تعتزم أن تظل شريكًا راسخًا للسعودية
  5. هنت يلتقي ابنة نازانين المعتقلة لدى إيران
  6. ناسا تستعد لإستيطان القمر
  7. حظوة غير مسبوقة لمحمد بن زايد في الأردن
  8. كلية أوروبية لتدريس الجاسوسية!
  9. الملك سلمان يدشن عدداً من المشاريع التنموية بتبوك
  10. تركيا تعاند بشأن دميرتاش: قرار لا يلزمنا!
  11. السيسي يدعو الأئمة ومشايخ الأزهر إلى ثورة على سلوكيات المصريين
  12. بوتين وعبد المهدي يتبادلان دعوات لزيارة البلدين
  13. استقبال زعماء لمحمد بن زايد في الأردن
  14. المسلمون يحيون ذكرى المولد النبوي
  15. السعودية والإمارات تطلقان مبادرة
في أخبار