غزة: اعلن الجيش الاسرائيلي عن ضرب نفق لحركة حماس في شمال غزة السبت في الوقت الذي يتحضر فيه الفلسطينيون للتظاهر احتجاجا على نقل الولايات المتحدة لسفارتها من تل ابيب الى القدس.

وقال المتحدث باسم الجيش جوناثان كونريكوس للصحافيين ان طائرة اسرائيلية قصفت نفقا بطول كيلومتر تقريبا يستخدم لشن هجمات واستغرق حفره "أشهرا عدة"، مضيفا ان حركة حماس وراء حفر النفق. 

وافادت مصادر امنية فلسطينية بان أكثر من عشر غارات استهدفت النفق.

وقال بيان للجيش الاسرائيلي ان النفق تم حفره في المنطقة العازلة.

ولم ترد تقارير فورية عن حدوث اصابات جراء الغارات.

وتدشن الولايات المتحدة الإثنين سفارتها في القدس، رغم استياء الأسرة الدولية والفلسطينيين.

ويعتبر الفلسطينيون الجزء الشرقي من المدينة عاصمة لدولتهم المستقبلية ومن المتوقع ان يتظاهر عشرات الآلاف منهم على طول الحدود بين غزة واسرائيل احتجاجا على نقل السفارة الاميركية.

على صعيد آخر اغلق الجيش الاسرائيلي المعبر الوحيد للبضائع بين غزة واسرائيل حتى اشعار آخر بعد يوم على تخريبه من قبل متظاهرين فلسطينيين.

وتعرض الجانب الفلسطيني من معبر كرم سالم في جنوب غزة لاضرار كبيرة من قبل عشرات المتظاهرين في وقت متأخر الجمعة خلال يوم من التظاهرات على طول الحدود، وهو المعبر الوحيد المفتوح لنقل البضائع من والى غزة بما في ذلك الوقود والغذاء. 

ويتجمع فلسطينيون من قطاع غزة منذ يوم الأرض في 30 آذار/مارس بالالاف قرب الحدود مع اسرائيل خصوصا يوم الجمعة، للمطالبة بحقهم في العودة الى أراضيهم التي طردوا منها او غادروها عند قيام دولة اسرائيل في 1948. وقتلت القوات الاسرائيلية 53 فلسطينيا حتى الان من المشاركين في هذه الاحتجاجات.