: آخر تحديث
رشحته صحيفة أميركية كأفضل مسؤول في الشرق الأوسط

"جيفارا الفقراء" مرشح الصدر يتقدم الصفوف لرئاسة الحكومة

إيلاف من لندن: بعد ظهور النتائج الاولية للانتخابات العراقية الأخيرة وفوز تحالف "سائرون" الانتحابي بقيادة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر المدعوم بالقوى المدنية فقد بدأ اسم محافظ ميسان الجنوبية علي دواي مرشحا متقدما لرئاسة الحكومة الجديدة والذي قدمته صحيفة لوس أنجلوس تايمز الاميركية كأفضل مسؤول حكومي في الشرق الأوسط يقوم بتقديم الخدمات لمواطنيه.

وتتداول الاوساط السياسية العراقية حاليا اسم "علي دواي لازم الفرطوسي" محافظ ميسان (365 كم جنوب بغداد) الذي عرف بنشاطه وعماله لخدمة المحافظة ويلقبه العراقيون بـ"جيفارا الفقراء" كنية بالمناضل الكوبي المعروف تشي جيفارا لرعايته واهتمامه بشريحة الفقراء في مجافظته التي تولى منصبه فيها عام 2012 وتم التجديد له عام 2016. 

وأشار الصدر إلى أنّ دواي قد يكون احد المرشحين لرئاسة الحكومة المقبلة وقال في رد على سؤال لأحد أتباعه حول هذا الامر واصفًا إياه بأنه "الرجل المثابر الذي خدم العراق من خلال عمله في المحافظة والذي يحظى بشعبية واسعة في عموم المحافظات العراقية".. حيث اجاب الصدر قائلا "لعله سيكون احد مرشحي رئاسة الوزراء خصوصا مع وز (الكتلة العابرة للمحاصصة) بعدد من المقاعد يؤهلها لذلك". 

 

علي دواي يشارك العمال طعامهم

 

وتشير نتائج الانتخابات الاولية إلى فوز الصدر بحوالي 60 مقعدا برلمانيا من مجموع المقاعد البالغة 328 مقعدا ليشكل أكبر كتلة نيابية منفردًا بين الكتل الاخرى الفائزة.

وهذه هي المرة الثانية الذي يطرح فيه اسم علي دواي كأحد مرشحي رئاسة الوزراء حيث سبق للتيار الصدري ان طرح اسمه عام 2014 كمرشح لتولي منصب رئاسة الحكومة اثر الانتخابات العامة التي جرت آنذاك.

واليوم الثلاثاء أكد المتحدث باسم رئيس التيار الصدري صلاح العبيدي أن تحالف "سائرون" سيقدم مرشحه لمنصب رئاسة الحكومة العراقية المقبلة بدون الاصرار على اختياره. 

 

علي دواي يشارك بتنظيف محافظته

 

وقال العبيدي في تصريح صحافي إن "تحالف سائرون يشرع بفتح الباب أمام جميع الكتل السياسية لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة". وأشار إلى أن مرشحه لمنصب رئاسة الحكومة يتمثل بمحافظ ميسان علي دواي ولكن من دون الاصرار على اختياره.

وأوضح الصدر في تغريدة له على حسابه بتويتر امس أن الحكومة العراقية المقبلة سوف تتشكل من لشخصيات مستقلة وتكنوقراط غير متحزبة.

 

علي دواي مشاركًا ببناء مشروع بمحافظته

 

لكن ترشيح دواي للمنصب الموعود رسميا سيخضع لتوافقات بين الكتل الانتخابية الفائزة وتشكيل الكتلة الاكبر في البرلمان حيث باشر الفائزون مباحثات للاتفاق على شروط الكتل ومقترحاتها للتوافق وانضمام بعضها للاخرى لتأسيس الكتلة الاكبر المنشودة بحسب الدستور والتي سيتم تكليفها رسميا بترشيح رئيس الوزراء حيث يحظى حيدر العبادي رئيس الحكومة الحالي بأمكانية التجديد له لولاية ثانية ويبقى القرار للتطورات السياسية المقبلة وما تصل اليه التحالفات من توافقات حول مرحلة مابعد الانتخابات من دون اغفال الدورين الايراني والاميركي في شكل الحكومة المقبلة وشخصية رئيسها.

أفضل مسؤول في الشرق الاوسط في خدمة مواطنية

وعلي دواي (53 عاما) شغل منصب محافظ ميسان لدورتين متتاليتين بعد أن اختاره أهالي محافظة ميسان في انتخابات مجالس محافظات السابقة حصل لوحده على 80 ألف صوت من ناخبي محافظته.

وينتمي دواي إلى تيار الصدر وكانت صحيفة لوس أنجلوس تايمز قد رشحته في عام 2012 كأفضل مسؤول حكومي في الشرق الأوسط يقوم بتقديم الخدمات إلى مواطنيه.

يذكر أن منصب رئاسة الوزراء يعتبر أعلى منصب تنفيذي حسب الدستور العراقي ويحتاج المرشح لهذا المنصب أن يحصل على أصوات الأغلبية المطلقة أي نصف عدد أعضاء البرلمان +1 ليتمكن من تشكيل الحكومة.

وعلي دواي من مواليد مدينة العمارة عاصمة محافظة ميسان عام 1965 سياسي عراقي وسبق له أن شغل منصب رئيس لجنة النزاهة بعد أن انتخب عضوا في مجلس المحافظة وهو ينتمي للتيار الصدري.

وقد أثارت إنجازاته وشخصيته المتواضعة إعجاب الكثير من العراقيين وأعيد انتخابه محافظا لميسان مرة ثانية لعام 2013 وذلك بسبب طلب أهالي المحافظة وكانت الأمانة العامة لكتلة الأحرار الصدرية قد اعلنت عام 2014عن ترشيح علي دواي لشغل منصب رئيس الوزراء. 

وتقع محافظة ميسان في شرق البلاد على الحدود الإيرانية وعاصمتها العمارة الواقعة على نهر دجلة وثاني أكبر المدن هي المجر الكبير وقبل عام 1976 كانت تعرف بمحافظة العمارة. 

ويبلغ المجموع الكلي للسكان في محافظة ميسان حوالي مليون ونصف المليون نسمة وهم متباينو المعيشة والتوطن بين الريف والحضر حيث تشكل نسبة سكان الحضر حوالي 72.8% من المجموع الكلي آما سكان الريف فيشكلون حوالي 27.2%. ويبلغ عدد الوحدات الإدارية في المحافظة 15 وحدة إدارية مقسمة ما بين قضاء وناحية. يختلف عدد السكان فيها من وحدة إداريه إلى أخرى.


 


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. جيفارا أرجنتيني وليس كوبي!!
Saeed - GMT الثلاثاء 15 مايو 2018 11:17
أرجوا تصحيح المعلومة لأن جيفارا أرجنتيني وليس كوبي وأن كانت ثورته نجحت في كوبا وليس الأرجنتين. تحياتي
2. مجرب شريف
عراقي - GMT الثلاثاء 15 مايو 2018 14:14
اعتقد بانه المجرب الوحيد الشريف
3. Good luck
اوميد كوردي - GMT الثلاثاء 15 مايو 2018 14:35
فقط للتوضيح جيڤارا لم يكن كوبيا بل من الأرجنتين. وحظا سعيدا لعلي دواي
4. رمز عراقي
ابو سنحاريب - GMT الثلاثاء 15 مايو 2018 15:45
من المفرح دوما اننا نجد ان هناك الكثيرين من الخيرين العراقيين في كل دورة انتخابية مما يزيد افتخار العراقيين بأصولهم الحضارية من سومر وبابل وآشور
5. عجيب جدا
حالد - GMT الثلاثاء 15 مايو 2018 19:22
لا ادري كيف يختار شخصيه مثل هذا الرجل لكي ياخذ هذا الموقع السيادي...ما هي ثقافته الاكاديميه...ما عدد اللغات التي يتقنها....ماهي الكتب ونوعها وعددها التي قرئها.........هل له ثقافه عامه متميزه......سنكون مضحكه للعالم اذا نصب هذا الرجل...مكانه الملائم هو محافظة ميسان وبس.....لاغير
6. نظام أنتخابي سيء
العراق - GMT الثلاثاء 15 مايو 2018 23:27
نظام أنتخابي تافه وسخيف , لا أعرف من اين جاءوا به ؟ ملخصه ومحتواه أن القائمه الأنتخابيه التي تحصل على أكبر قدر من الأصوات لا يمكنها ان تؤلف الحكومه , لأن جميع القوائم الأخرى ستأتلف ضدها 100% وان أختلفت فيما بينها لكي تسقطها , الا في حالة واحده فقط وهو ان تحصل على نصف مقاعد أعضاء مجلس النواب + واحد ( أي أن كان عددهم 329 نائب كما اضن , فيجب أن تحصل القائمه على 165 مقعداً انتخابياً وهذا صعب جداً ومن المستحيل تقريباً ) لذا ستكون النتيجه أن نطام المحاصصه سيفرض نفسه من جديد وهذا ما تسعى اليه كثيراً من القوائم الأنتخابيه التعبانه امثال الحكمه وغيرها .. أذن ما فائدة أن تحصل القائمه الأنتخابيه على أكبر قدر من أصوات الناخبين ؟؟!
7. فرن صمون
الاذري - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 00:03
هل الموضوع بناء دولة ام فرن صمون؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. وزير الخزانة الأميركي يشدد على أهمية العلاقة مع السعودية
  2. كيف نجا أمريكي من الثعابين بعدما بقي معها داخل حفرة عميقة ليومين
  3. الفتاة السويدية التي عطلت ترحيل أفغاني تواجه السجن
  4. الجبير: الملك سلمان مصمم على محاسبة قتلة خاشقجي
  5. نتانياهو: سنفاوض الأردن لاستئجار منطقتي الباقورة والغمر
  6. بريطانيا وفرنسا وألمانيا تدعو السعودية لبذل المزيد من الجهود في قضية خاشقجي
  7. روحاني يقترح تعيين 4 وزراء
  8. انتخابات منتصف الولاية: المد الديموقراطي لم يعد بالزخم نفسه
  9. الولايات المتحدة تعود إلى الملف السوري بقوة
  10. فتح باب التسجيل والترشح لجائزة الصحافة العربية
  11. العالم يساند موقف الرياض: نعم لمعاقبة قتلة خاشقجي!
  12. علماء في أوكرانيا يخترعون أكياسا
  13. مسؤول سعودي: 18 متهما في قضية وفاة خاشقجي موقوفون وقيد التحقيق
  14. نتائج نهائية... حزب بارزاني يكتسح مقاعد برلمان اقليم كردستان
  15. مستشار ترمب السابق: السعودية تخوض معركة أكتوبر 2018
  16. موسكو: واشنطن
في أخبار