: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الثلاثاء

"المقاطعة" تهدِّد بنسف التحالف الحكومي

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء بـ"المساء" التي كتبت أن تداعيات حملة المقاطعة، امتدت بشكل سريع إلى التحالف الذي يقود الحكومة بعد أن دعا مسؤول بالتجمع الوطني للأحرار رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إلى تقديم استقالته.

وكتبت "المساء" أن عبد القادر تاتو المنسق الإقليمي للتجمع بالرباط، اتهم حزب العدالة والتنمية بجر البلاد نحو المجهول، وقال تاتو في لقاء حزبي "نحن أمام حزب يحكم ويمارس تصرفات صبيانية، وبالتالي أين ستسير البلاد مع ناس أنانيين يبحثون فقط عن مصلحتهم".

وأضافت الصّحيفة نفسها أن الضربة الموجعة التي وجهتها حملة المقاطعة إلى المشروع الذي انخرط فيه "التجمع" بشكل مبكر بالترويج لنفسه كبديل، أثرت بشكل كبير على الحزب داخلياً، وهو ما جعل "تاتو" يتهم حزب العدالة والتنمية بالوقوف وراء شيطنة أخنوش.

ضحايا جدد للعمرة

"الأحداث المغربية" كتبت أنه في أقل من أسبوع، انفجرت، للمرة الثانية، قضية نصب جديدة على عشرات المواطنين الراغبين فى قضاء مناسك العمرة، خلال شهر رمضان المقبل، حيث اضطر عشرات الضحايا لقضاء ليلة الجمعة السبت الماضيين معتصمين بإحدى الـوكالات الكائنة بحي تالبرجت بأغادير (جنوب).

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن هذه القضيّة انفجرت بعد مرور ثلاثة أيام فقط عن عمليّة نصب أخرى نفَّذها مالك وكالة للأسفار بشارع الجيش الملكي بالمدينة ذاتها، حيث اختفى عن الأنظار، فيما قامت الشرطة باعتقال زوجته.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن قضيّة حي "تالبرجت" استنفرت مصالح الأمن، يوم الجمعة الماضي بعدما قرر الضحايا الاعتصام وسط الوكالة، واحتجاز الكاتبة بعين المكان، بينما تمكّن مستخدم آخر من الفرار، وقد اعترفت الكاتبة، في محضر قانوني، أن أزيد من أربعين راغباً في أداء مناسك العمرة تَم الاحتيال عليهم من قبل مالك الوكالة.

الأمن المغربي يستعد للصيف مبكرًا

الصّحيفة ذاتها كتبت أن الأمن المغربي يستعد للصيف مبكراً، إذ قالت مصادر أمنية رفيعة لـ"الأحداث المغربية" ان تنقّل مئات آلاف المواطنين بَيْن مُدن المملكة في وقت وجيز إلى جانب قدوم حوالي مليون ونصف مليون مواطن مقيم بالخارج إلى أرض الوطن، وعبور حوالي 750 ألف سيارة إلى التراب الوطني، بالإضافة إلى مئات الآلاف من السياح الأجانب، هو ما سرع في الاستعداد لتنزيل الخطة الأمنية الآن.

إسبان يبحثون عن آبائهم المغاربة 

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن مواطنين إسبان يبحثون عن آبائهم المغاربة بعدما تم بيعهم قبل ثلاثين سنة بـ3000 درهم حوالي (300 دولار).

وأضافت الصّحيفة نفسها أن تحقيقاً نشرته صحيفة "إلموندو" الإسبانية، تحت عنوان "سرقة الأطفال في المغرب وبيعهم في إسبانيا"، كشف حقائق عن عمليّة سرقة الأطفال الصغار في شمال ووسط المملكة في السنوات الماضية، من قبل منظمة إجرامية دوليّة، وبيعهم لأسر ثرية في إسبانيا وفرنسا دون علم أبويهم، وبتواطؤ مع مسؤولين محليين مغاربة.

موثّقة تحجز على 150 شقة في فاس

"المساء" كتبت كذلك أن موثّقة بمدينة فاس تملك شركة للبناء حجزت على 150 شُقّة مملوكة لزبنائها، إذ قامت بحجز تحفظي على مجموعة من الشقق الاقتصادية.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أنه تبيّن أن الموثقة هي التي أشرفت بنفسها على توثيق بعض عقودها. كما أن نصف أسهم المقاولة التي أسستها الموثقة هي في ملكها. 

وأضافت "المساء" أن الموثقة دخلت في نزاع مع شريكها وقامت بحجز تحفظي على المشروع العقاري.

 الاعتداءات الجنسية على الأطفال تتفوّق على الجسديّة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الإتحاد الإشتراكي" التي كتبت أن الاعتداءات الجنسية على الأطفال تتفوّق على الجسديّة، والأكثر تعنيفاً ينحدرون من أوساط فقيرة ومفككة. 

وأضافت الصّحيفة ذاتها ان البروفيسور سندس سليمي، الأستاذة بمصلحة الأطفال بمستشفى عبد الرحيم الهاروشي بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، حذّرت من التداعيات العضوية والنفسية والسلوكية للعنف على الأطفال، الذي قد يؤدّي بالموازاة مع الاختلالات المذكورة إلى أمراض مزمنة قد تطال المعنفين.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب: بومبيو سيلتقي الملك سلمان لبحث قضية خاشقجي
  2. إيران: لا تعليق لدينا على اختفاء خاشقجي
  3. قراء
  4. الملك سلمان يأمر بإجراء تحقيقات داخلية حول اختفاء خاشقجي
  5. الكربولي للصدر: (يا أيّها الرجلُ الْمُعَلِّمُ غَيْرَهُ..)
  6. القوات الجوية الأميركية متفائلة بشأن مقاتلات أضرّها
  7. الأردن يعيد فتح معبر جابر نصيب الحيوي مع سوريا
  8. مع وجود أزمة النازحين كيف يمكن مقاربة العلاقات اللبنانية السورية؟
  9. الإكوادور تسمح لأسانج بتواصل جزئي مع العالم الخارجي
  10. لندن: التوصل إلى اتفاق حول بريكست أساسي لأمن أوروبا
  11. آخر تكهنات ستيفن هوكينغ: بشر بقدرات خارقة!
  12. نائبات إماراتيات: النساء أكثر عرضة لفقدان وظائفهنّ بسبب الأتمتة
  13. تغييرات بأمن القصور بعد أخطاء مهنية داخل إقامات ملكية
  14. السلطات الجزائرية تعتقل جنرالات بارزين بعد اقالتهم
  15. الملك سلمان يهاتف أردوغان: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا
  16. هيئة تحرير الشام في إدلب: نتمسّك بخيار
في أخبار