: آخر تحديث
المحكمة الجنائية أسقطت الجنسية عن 115 إرهابيًّا متهمًا

البحرين تؤدّب "كتائب ذو الفقار"

أسقطت مملكة البحرين جنسيتها عن 115 شخصًا، جرت إدانتهم بالإرهاب، بعد إصدار المحكمة الجنائية الرابعة حكمًا بذلك اليوم الثلاثاء، وهم أدينوا بتهم تنظيم وإدارة جماعة إرهابية في القضية المعروفة باسم "كتائب ذو الفقار".

إيلاف: قضت المحكمة البحرينية كذلك بالسجن المؤبد على 53 متهمًا وبالسجن 15 سنة على ثلاثة متهمين، وبالسجن 10 سنوات على متهم، وبالسجن 7 سنوات على 15 متهمًا، وبالسجن 5 سنوات على 37 متهمًا، وبالسجن 3 سنوات على 6 متهمين، فيما برأت 23 متهمًا.

وقال رئيس النيابة حمد شاهين القائم بأعمال رئيس نيابة الجرائم الإرهابية في بيان نقلته (وكالة أنباء البحرين) إن "المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة أصدرت حكمًا اليوم في قضية تشكيل جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون بما تسمى كتائب ذوالفقار، على 138 متهمًا، بتهم تنظيم وإدارة جماعة إرهابية، على خلاف أحكام القانون، وتولي قيادة فيها، والانضمام إليها، مع العلم بأغراضها الإرهابية وإحداث تفجيرات عدة وحيازة متفجّرات، والتدريب على استعمال الأسلحة والشروع في قتل أفراد الشرطة والاعتداء على سلامتهم تنفيذًا لأغراض إرهابية، ووضع أجسام محاكية لأشكال المتفجرات في أماكن عامة والتخابر مع دولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها للقيام بأعمال عدائية ضد مملكة البحرين والتجمهر والشغب وحيازة مواد قابلة للاشتعال وإتلاف أموال مملوكة للغير".

عقوبات
وأشار شاهين إلى أن المحكمة عاقبت "53 متهمًا بالسجن المؤبد، وثلاثة بالسجن لمدة 15 سنة، وعاقبت متهمًا بالسجن لمدة عشر سنوات، و15 متهمًا بالسجن سبع سنوات، و37 متهمًا بالسجن خمس سنوات، وستة متهمين بثلاث سنوات"، لافتًا إلى أنها برأت 23 متهمًا، وأسقطت الجنسية عن 115 آخرين، وصادرت المضبوطات.

وكانت النيابة العامة البحرينية تلقت بلاغًا بتاريخ 25/11/2015 من الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية، مفاده "ورود معلومات عن قيام قيادات الجماعات الإرهابية، والتي تقوم بأعمالها الإرهابية في مملكة البحرين، وبعض المحكوم عليهم من عدد من الجماعات الإرهابية الهاربين خارج البلاد، ويتنقلون بين إيران والعراق، بعقد العديد من الاجتماعات في إيران، بدعم وتنسيق وتوجيه من بعض قيادات النظام الإيراني وعناصر الحرس الثوري الإيراني التابعة للنظام، وذلك بغرض توحيد نشاطهم الإجرامي داخل المملكة والاندماج في ما بينهم تحت راية واحدة وإنشاء وتأسيس تنظيم إرهابي موحد أطلقوا عليه اسم: كتائب ذو الفقار".
 


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. فقط في بلاد العربان
واحد - GMT الثلاثاء 15 مايو 2018 21:04
اتفقتم مع المتهمين او اختلفتم فعلى الدول المتخلفة ان تدرك ان الجنسية ليست مكرمة يمنحها الحاكم للفرد بل حق مكتسب . فمهما كان فعل المواطن فلا يحق لاصحاب الحق اللاهي ان يستلبون هويته الا اذا تصور الحاكم انه راعي للاغنام يمنحها او يذبحها بجرة قلم ,
2. اللي ما عرف قدر الوطن
عادل محمد - البحرين - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 05:34
بعد الحروب الصليبية والغزوات الإسلامية والحرب العالمية الأولى والثانية وجرائم الدول الاستعمارية، تعاني البشرية في القرن الـ 21 من المآسي بسبب ظهور الحكومات والتنظيمات الإرهابية السنية والشيعية التي انتشرت في العالم مثل الطاعون!... والمصيبة الكبرى هي الجهل المركب الذي يعاني منه الجماعات الشيعية / السنية المتطرفة بسبب غسيل المخ من جانب الحكومات والتنظيمات الإرهابية!... أدعو القراء الأحباء إلى قراءة ملخص موضوعي"اللي ما عرف قدر الوطن.. عاش في الغربة والمحن!" المنشور في إحدى المواقع المعتبرة في 24 ديسمبر 2016 ذو صلة بالموضوع... هذه حكاية إنسان صادق ومتواضع وذو شخصية مرموقة، شاءت الأقدار أن يعيش كلاجئ سياسي في دولة أوروبية في بداية الثمانينات من القرن الماضي... أعرفه منذ طفولته حتى بلوغه سن الرشد وتوظيفه في شركة نفط البحرين التي كنت موظفاً فيها. كان إنساناً هادئاً ومثقفاً يحب قراءة الكتب الأدبية والسياسية، وكان يعلم بأنني عضو في جبهة التحرير الوطني البحرانية. كنت أشجعه على قراءة الكتب الأدبية والسياسية بالفارسية والعربية وخصوصاً الأدب الروسي للكتاب مكسيم غوركي، تولستوي، تشيخوف، دوستويفسكي، غوغول والشاعر بوشكين... عندما اقترحت عليه الانضمام إلى جبهة التحرير وافق وقدم رسالة إلى الجبهة وصار عضواً فيها. شاءت الظروف أن يلقى القبض عليه ويعتقل بعد إن وجدت قوات الأمن نسخة من رسالة الانضمام للجبهة في حوزته. بعد إطلاق سراحه من السجن تحول من شخص ليبرالي إلى إسلامي شيعي متأثرًا بالسجناء الإسلاميين في السجن، وطلب من كادر جبهة التحرير بعدم زيارته وقطع علاقاته مع رفاق دربه!؟... عشية الثورة الإسلامية تعرف على عميل الزمرة الخمينية هادي المدرسي الذي زار البحرين من أجل تأسيس الجبهة الإسلامية لتحرير البحرين!؟، وثم انضم إلى هذه الجبهة وسرعان ما صار عضو بارز وقيادي في التنظيم المتطرف!. بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة بواسطة هذه الجبهة عام 1981 هرب من البحرين ولجأ إلى إيران مع أحد رفاقه. قبل هروبه بعدة أعوام تحدثت معه أمام بعض رفاقه عن تجربتي مع الثورة الخمينية وقلت لهم بأنني كنت من أوائل البحرينيين الذي اكتشفت الخميني في أغسطس 1964 عند زيارتي لإيران. لقد سمعت معظم خطاباته ووعوده للشعب الإيراني، حيث وعد الشعب بمجانية الماء والكهرباء والسكن والمواصلات، وتوفير الغذاء على موائدهم من ب
3. ثمن الخيانه
عراقى يكره الخونة - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 06:30
عندما يخون اللإنسان وطنه ويتعاون مع أعداء بلاده ويسبب الدمار لوطنه ويعمل بالخفاء مع الأجانب ليدلهم كيف يحتلون وطنه ، حينذاك لا يستحق هذا الخائن ان يحمل جنسية ذلك الوطن وله ان ينتمى للدول الأخرى التى جندته ضد أهله ووطنه وهذا هو مصير كل خائن لوطنه .
4. اللي ما عرف قدر الوطن
عادل محمد - البحرين - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 06:32
أحدهما لجأ إلى ألمانيا وتوفى في المستشفى بصورة غامضة والآخر لجأ إلى دولة أوروبية أخرى وأقام فيها كلاجئ سياسي وعاش في أمان ونعمة مع عائلته التي التحقت به... في أحد الأيام عندما كنت أتحدث معه عبر الهاتف سألته عن أخبار الجمهورية الإسلامية. رد علي وقال "أرجو منك أن لا تتحدث معي عن الجمهورية الإسلامية لأنني سوف أمرض!؟... في جبهة التحرير الوطني البحرانية كنا نحلم ونناضل من أجل تحرير البحرين من الاستعمار البريطاني، لكنه انضم إلى الجبهة الإسلامية لتحرير البحرين من أجل تغيير نظام البحرين إلى دويلة شيعية تابعة لعصابة ولاية الفقيه الإرهابية التي غدرت به وبالشعب الإيراني وبملايين البشر في العالم... لقد أرادت عصابة ولاية الفقيه الإرهابية التخلص منه لأنه أصبح كالبضاعة المنتهية صلاحيتها لدى النظام الدكتاتوري الفاشي!؟... هذه الحكاية عبرة للذين جروا خلف سراب وبريق الجمهورية الإسلامية وكادوا أن يحولوا البحرين الآمنة إلى سوريا والعراق!... "ايران ، الجبهه الأسلامية والأنقلاب الفاشل عام 1981"... في هذا الشهر نتوقف عند مقالة صدرت في خريف عام 2011 في مجلة الشرق الأوسط الصادرة من مركز الشرق الأوسط في واشنطن ومؤلفها هو حسن طارق الحسن وهو طالب دراسات عليا في جامعة كلية لندن للأقتصاد وتتركز المقالة على المحاولة الأنقلابية عام 1981 التي اتهمت بها حكومة البحرين الجبهه الأسلامية بالتعاون مع ايران ويؤكد الباحث ان دراسته تعتمد على منشورات الجبهه الأسلامية وقد حصل عليها من مكتبة الكونغرس الأمريكي . وعلى الرغم من ان الباحث يؤكد ان محاولات ايران للتدخل في شؤون البحرين لم تتوقف وقد كان آخرها تصريح علي أكبر نوري ، المتحدث السابق باسم البرلمان الأيراني ، والذي اعلن فيه ان البحرين هي الولاية الأيرانية الرابعة عشر ، الا انه ركز بحثه على قضية الدور الأيراني في المحاولة الأنقلابية المذكورة. وفي ما يلي نقدم للقاري ملخص لأهم النقاط التي طرحها الباحث في ورقته... "التطورات السياسية التي قادت الى المحاولة الأنقلابية"... يبدأ الباحث بشرح الظروف والتطورات السياسية التي بدات في منتصف الخمسينيات وانتهت بالمحاولة الأنقلابية ، ففي عام 1954 وفي خضم المد القومي الذي اطلقت التيارات الناصرية والبعثية شرارته ، شهدت البحرين نتيجة لأصرار الحكومة على تشريع بعض سياسات التأمين ، حركة لسائقي التاكسي نتج
5. اللي ما عرف قدر الوطن
عادل محمد - البحرين - GMT الأربعاء 16 مايو 2018 06:35
في هذه الأثناء حدثت انتفاضة ثانية في مارس عام 1972 ولكنها قمعت من قبل القوى الأمنية في البحرين . في ظل هذه التحديات اصدر الشيخ عيسى بن سلمان دستورا جديدا بدا العمل به في عام 1973 وكان شبيها الى حد كبير بالدستور الكويتي ، ولكن ما ان اجتمع البرلمان المنتخب وبدا يمارس صلاحياته حتى ادركت الحكومة ان هذا البرلمان لم يكن مستعدا لتمرير كثير من سياساتها كقانون أمن الدولة وتجديد عقد القاعدة البحرية الأمريكية وهكذا تم حل البرلمان عام 1975... "ظهور الجبهه الأسلامية لتحرير البحرين"... في هذه الأثناء بدات الفصائل الشيعية تتكون في العالم العربي من العراق الى لبنان الى شرق السعودية الى البحرين حيث اعلن عن قيام الجبهة الأسلامية لتحرير البحرين في 27 يناير عام 1976 علما ان تاسيس الجبهه قد سبق الأعلان عنها بسنوات كما أكد الناطق الأعلامي باسمها عيسى مرهون . وقد اكد مرهون ان للجبهة اهداف قريبة واخرى بعيدة ، أما اهم الأهداف القريبة فهو اسقاط نظام آل خليفة واقامة دولة اسلامية وتحقيق الأستقلال الفعلي للبحرين وتحقيق الأستقلال الثقافي والأقتصادي والتخلص من الأمية وفرض التعليم الأجباري والأرتقاء بالمستوى العلمي والتقني للدولة . أما الأهداف بعيدة المدى ، كما ينقل الكاتب عن عيسى مرهون ، فتتمثل في بناء الفرد المسلم المتشبع بقيم الأسلام والمستوعب لأساسياته والحامل لرسالته والمستعد للتضحية من اجله ، وبناء طليعة قيادية قادرة على قيادة المجتمع الى اعلى مراتب التقدم والأنجاز ، والأنتهاء ببناء صرح الحضارة الأسلامية وهي اعلى اهداف الثورة كما يقول مرهون . اما رموز هذه الجبهه فقد كان من بينها حجة الأسلام هادي المدرسي الذي ولد في العراق ولجأ الى البحرين هربا من نظام صدام . وبعد الثورة في ايران بدأ هادي يعمل مع اخيه الأكبر محمد تقي لتصدير الثورة الى الخليج . وفي 27 اغسطس تم القاء القبض على مدرسي ونقل الى الأمارات وكان من المفترض أن يسلم الى العراق الا انه انتهى به المطاف في ايران وعندما اتهمته حكومة البحرينة بالمحاولة الأنقلابية عام 1981 كان رده " انها تهمة لا انكرها وشرف لا ادعيه " . ومن بين القيادات الأخرى لهذه الجبهه الشيخ علي العكري الذي تم اعتقاله يوم 21 اغسط عام 1979 بعد عودته من زيارة لأيران مما ادى الى حصول كثير من الأحتجاجات وقد سجن العكري في نوفمبر عام 1979 وتوفي في السجن بعد س


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. غاضبون يواجهون روحاني في نيويورك: أطردوا
  2. الخلاف حول إيران محور اجتماع مجلس الأمن الأربعاء
  3. ملفات كثيرة تنتظر حكومة لبنان بعد تأليفها.. فهل تعالجها؟
  4. ماكرون وماي وترودو يتعهدون أن تلتحق كل الفتيات بالمدارس بحلول 2030
  5. ترمب: الملك سلمان وولي العهد يسعيان إلى إصلاحات جديدة جريئة
  6. ألمانيا تأسف من سوء الفهم الذي أصاب علاقتها مع السعودية
  7. للمرة الأولى... الملك سلمان يصل المدينة المنورة عبر قطار الحرمين 
  8. أردوغان يندد باستخدام العقوبات الاقتصادية سلاحاً
  9. ماكرون يدعو إلى
  10. اختراق جديد في المعركة ضد الزهايمر
  11. السعودية ترفض الاتهامات الإيرانية
  12. ترمب أمام الأمم المتحدة: إيران ديكتاتورية فاسدة
  13. مرشح لرئاسة العراق يوضح حقيقة انتمائه للموساد والزواج بيهودية
  14. بريطانيا تمنح متطوعي
  15. ترمب يستهدف إيران باستراتيجية
  16. غوتيريش يحذر من نظام عالمي تسوده الفوضى
في أخبار