: آخر تحديث

بوتين يدعو الى "نبذ العنف" في قطاع غزة خلال اتصال مع اردوغان

موسكو: دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء الى "نبذ العنف" في غزة بعد مقتل قرابة ستين متظاهرا فلسطينيا في المنطقة الحدودية برصاص الجيش الإسرائيلي، في حين اعتبر وزير الخارجية سيرغي لافروف انه من "المشين" وصف المتظاهرين الفلسطينيين ب"الارهابيين".

وقال الكرملين في بيان ان بوتين أكد في اتصال هاتفي مع الرئيس رجب طيب اردوغان على "أهمية نبذ العنف وضرورة إقامة عملية تفاوض مجدية"، متجنبا تحديد الطرف الذي يريد منه نبذ العنف.

واضاف البيان ان بوتين واردوغان "عبرا عن قلقهما العميف ازاء مقتل عدد كبير من المشاركين" في الاحتجاجات التي جرت الاثنين ردا على قيام الولايات المتحدة بنقل مقر سفارتها من تل ابيب الى واشطن.

من جهته قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "لا استطيع ان أوافق على القول بان عشرات المدنيين السلميين، وخاصة الاطفال منهم وبينهم رضع، الذين قتلوا خلال هذه الاحداث، هم من الارهابيين".

وتابع لافروف في مؤتمر صحافي عقده مع نظيرته الاكوادورية ماريا فرناندا اسبينوزا "انه تصريح مشين الهدف منه تجنب الدخول في نقاش جدي حول المشاكل التي تمزق منطقة الشرق الاوسط".

الا ان لافروف، وبعد ان اعتبر الوضع في غزة "مقلقاً جدا"، اتهم "مجموعات متطرفة" لم يسمها "بالسعي لتأزيم الوضع"، خصوصا عبر "استخدام مدنيين خلال تظاهرات يمكن بسهولة ان تتحول الى مواجهات".

كما دعا لافروف ايضا الى "حوار مباشرة بين قادة اسرائيل وفلسطين" حول وضع القدس، مضيفا "نحن مستعدون لتقديم كل المساعدة اللازمة لاقامة حوار من هذا النوع".

وكانت سفيرة اسرائيل في بلجيكا سيمونا فرانكل وصفت ضحايا غزة الفلسطينيين ب"الارهابيين" رافضة اعتبار ردة فعل الجيش الاسرائيلي بانها غير متناسبة.

وقتلت القوات الاسرائيلية الاثنين نحو 60 متظاهرا فلسطينييا واصابت نحو 2500 اخرين بجروح خلال تظاهرات في المنطقة الحدودية شرق قطاع غزة المحاصر.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الأمن التونسي متهم بفرض قيود تعسفية على حركة المشتبه فيهم
  2. انذار يغلق منشأة أميركية لصناعة الأسلحة النووية
  3. أرقام بنشعبون المخيفة تحذر من تراجع تصنيف المغرب
  4. تبادل بيانات المستخدمين عبر تطبيقات الهواتف الذكية
  5. جيش الفضاء الأميركي سيتشكل على مراحل بحلول 2020
  6. مجموعة السبع: أسئلة كثيرة مازالت دون جواب في مقتل خاشقجي
  7. عبد المهدي يعلن مساء الأربعاء تشكيلة حكومية ناقصة
  8. مقتل مسؤول أمني أردني كبير متقاعد
  9. السجن 12 عاما لرجل سمم أغذية أطفال في ألمانيا
  10. موقف سعودي أردني واحد تجاه كل الملفات
  11. محمد بن راشد يلتقي العاهل السعودي في الرياض
  12. ولي العهد السعودي وملك الأردن يحضران مبادرة مستقبل الاستثمار
  13. ولي العهد البحريني يشارك في مبادرة مستقبل الاستثمار
  14. العاهل السعودي يستقبل أفرادًا من عائلة خاشقجي
  15. الكويت تقدّر عاليًا دور السعودية في دعم السلام والاستقرار
في أخبار