إيلاف من لندن: مرت مياه كثيرة تحت الجسر منذ زواج الليدي ديانا سبنسر والأمير تشارلس في عام 1981.

وشهدت الأعوام التي انقضت منذ ذلك الزواج ونهايته المأساوية زيجات ملكية عديدة، منها زيجات سارة فيرغسون والأمير اندرو والكونتيسة صوفي والأمير ادوارد وكيت ميتدلتون والأمير وليام.

ولكن زواج الأمير هاري والممثلة الاميركية ميغان ماركل يختلف عن جميع الزيجات الملكية الأخرى.

تغيير واضح

لم يغفل البريطانيون الدلالات العميقة لصورة ماركل مع والدتها السوداء دوريا راغلاند على الصفحات الأولى للجرائد بعد تناولهما الشاي مع الملكة اليزابيث في قصر بكنغهام.

والدة ميغان ماركل

وكان مشهد ماركل مع والدتها متوجهتين في سيارة اعتيادية الى كنيسة سانت جورج في قلعة ويندزور لقطة فريدة لم يُعرف مثيلها في كل الزيجات السابقة التي استُخدمت فيها عربات ملكية تجرها خيول مطهمة.

ضيوف منوعون

ويزداد الاحساس بالتغير الكبير الذي حدث في بريطانيا وقصورها الملكية لدى القاء نظرة على قائمة الضيوف. إذ وصلت اوبرا وينفراي بفستان رائع وقبعة وردية لتدخل الكنيسة مع نجم أسود آخر هو ادريس ايلبا في اعقابها.

كانت بطلة التنس الاميركية السوداء سيرينا وليامز بين الضيوف ايضاً.

وكان هناك تنوع اثني وعرقي اوسع مما اعتاد عليه البريطانيون حتى بين المعلقين والمقدمين خلال التغطية التلفزيونية لحفل الزفاف.

لوثر كنغ حاضر

من اللقطات اللافتة والمنعشة في آن واحد رؤية القس الأسود مايكل كاري وسماع كلماته في خطبة الزواج متحدثاً عن قوة الحب واقتبس فيها زعيم حركة الحقوق المدنية الراحل مارتن لوثر كنغ.

وكان هذا خروجاً لا تخطئه العين عن التقاليد الملكية السابقة في حفلات الزفاف.

ويبدو ان خطبة الأسقف الاميركي فاجأت بعض الحاضرين بعبارات لا تُسمع إلا في كنائس السود في الولايات المتحدة.

موسيقيّ أسود

من السمات الأخرى المميزة لزفاف ماركل وهاري عن حفلات الزواج الملكية السابقة المقطوعات الموسيقية والغنائية التي قدمها عازف التشيلو الشاب شيكو كانيه مايسون وهو أول موسيقي أسود يفوز بجائزة بي بي سي لأفضل موسيقي شاب هذا العام، وفرقة الغناء الانجيلي الجماعي التي أنشدت اغنية تعتبر لازمة في كنائس الاميركيين الأفارقة وكذلك كلمة روز هدسن ويلكين أول امرأة سوداء تقوم بدور الراهبة الخاصة للملكة.

ماركل اثارت نقاشاً واسعاً حول ما إذا كانت ستُحدث تغييراً ذا معنى في الملكية والعلاقات العرقية في بريطانيا خلال الفترة المقبلة حين تكون أميرة بين أميرات العائلة المالكة وامرائها.

وبصرف النظر عما سيحدث فان شباب وشابات الأقليات العرقية الذي تابعوا هذا الزفاف المتميز لن تفوتهم معانيه الأخرى الى جانب مشهدية المراسم وبهجة المناسبة.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/uk-news/2018/may/19/the-diversity-of-this-royal-wedding-shows-how-far-we-have-come