لوس انجليس: أعلنت سلطات هاواي الثلاثاء ان مئات منازل الجزيرة دمّرت جراء الحمم التي قذفها بركان كيلويا الذي يعد من أنشط براكين العالم.

وقالت جانيت سنايدر، وهي ناطقة باسم مقاطعة هاواي، لوكالة فرانس برس، "خسرنا مئات المنازل في كابوهو بيتش لوتس وفاكيشن لاند خلال الليل، لكن لا نعرف عددها بدقة".

واوضحت ان هذه الخسائر الاخيرة تضاف الى 117 منزلًا آخر دمرت منذ بداية ثوران البركان في الثالث من مايو الذي اضطر السلطات لإجلاء 2500 شخص. وتم إخلاء آخر حيين تضررًا بالحمم مسبقًا، ولم يسجل سقوط ضحايا.

وقال مرصد البراكين في هاواي إن الحمم غطت بالكامل كابوهو باي وجزءًا كبيرًا من "فاكيشنلاند" وكل منطقة كابوهو بيتش لوتس باستثناء الجزء الشمالي منها.

من جهة اخرى، سجلت سلسلة زلازل ليل الاثنين الثلاثاء في الجزيرة، بلغت شدة أقواها 5,5 درجات، وأدت الى انبعاث سحابة من الرماد. وغطت الحمم مساحة حوالى 20 كيلومترا مربعا منذ بدء ثوران البركان.

تجدر الإشارة إلى أن كيلويا هو احد اكثر البراكين نشاطا في العالم واحد خمسة براكين في هاواي كبرى جزر الارخبيل. ومنذ انفجار البركان في الثالث من مايو تم اجلاء آلاف السكان. ويرى العلماء ان النشاط البركاني قد ينذر بثوران أكبر يشبه ما حدث في منتصف عشرينات القرن الماضي.