مالبي: حذر رئيس الاتحاد الاوروبي دونالد توسك الجمعة من أن محاولة الرئيس الأميركي دونالد ترمب الغاء او تعديل عدد من الاتفاقيات الدولية يشكل تهديدا للنظام العالمي بعد الحرب العالمية الثانية.

وقال توسك للصحافيين قبل قمة مجموعة السبع في منتجع مالبي في شمال كيبيك الكندية "من المؤكد أن الرئيس الأميركي وبقية المجموعة يواصلون الاختلاف بخصوص التجارة والمناخ والاتفاق النووي الايراني".

وتابع "ما يقلقني أكثر، هو حقيقة أن النظام الدولي القائم على القواعد يواجه تحديات، والمفاجئ ان ذلك لا يحدث عبر المشتبه بهم المعتادين ولكن من مهندسه وضامنه الرئيسي، الولايات المتحدة".

وقبل توجهه لحضور القمة في مالبي، فاقم ترمب التوتر الموجود بالفعل بين واشنطن وحلفائها الرئيسيين بدعوته اعادة ضم روسيا لمجموعة السبع، رغم احتلالها لشبه جزيرة القرم.

وشكلت الدعوة صدمة للمسؤولين الاوروبيين في القمة، فيما اقر توسك ان تصريحات ترمب بشكل عام لم تعد تمثل مفاجئة له، وقال "فلنترك مجموعة السبع كما هي".

وصرّح توسك "لا يمكننا اجبار الولايات المتحدة على تغيير رأيها".

وأضاف "وفي نفس اوقت لن نتوقف على محاولة اقناع اصدقائنا الاميركيين والرئيس ترمب ان تقويض هذا النظام لا معنى له على الإطلاق، لأن ذلك سيصب في مصلحة اولئك الذين يسعون لنظام جديد لمرحلة ما بعد الغرب تختفي منه الديموقراطية الليبرالية والحريات الاساسية".