لندن: تسعى المملكة العربية السعودية لطرح اكتتاب أرامكو، اكبر شركة لتصدير النفط في العالم، والتي تقع في جنوب البلاد، وتنتظر المملكة الظروف المواتية لذلك، في وقت تتنافس مدن العالم لإدراج أسهم «أرامكو» في أسواقها المالية.

تستعد السعودية لطرح اكتتاب ارامكو في السوق، في حين تضم الشركة العملاقة الواقعة في جنوب المملكة منشآت خاصة بها، فلها مدارسها ومستشفياتها وحتى مطارها وطائراتها الخاصة.

اكبر شركة لتصدير النفط
وتعتبر ارامكو الآن أكبر شركة لتصدير النفط في العالم، والسؤال الملح الذي تواجهه هو موعد طرح اكتتابها في اسواق المال.

طرح 5 % من ارامكو

وبحسب رويترز، يريد المسؤولون السعوديون طرح 5 في المئة من ارامكو للاكتتاب العام يأملون بأن يجمعوا منها نحو 100 مليار دولار، الأمر الذي سيجعلها الأكبر في التاريخ. 

وسيكون أحد العوامل الأساسية في تحديد قيمة ارامكو هو سعر النفط، ونظرياً فإن ارتفاع سعر النفط ينبغي ان يزيد ما ستجمعه عن تسجيل الشركة في البورصة.

احتياطات ثابتة
وتشير التقديرات الى أن لدى الشركة احتياطات نفطية ثابتة حجمها نحو 270 مليار برميل الكثير منها ما هو مدفون تحت رمال السعودية، كشيبة وهو من حقول ارامكو الكبيرة، التي تقع في ركن بعيد من منطقة الربع الخالي حيث يُنتج نحو مليون برميل في اليوم. 

موعد طرح الاكتتاب
وفي وقت لم يتم الإعلان عن موعد طرح الاكتتاب، قال وزير الطاقة خالد الفالخ مؤخرًا إن الموعد سيؤجل على الأرجح الى عام 2019.

 وقالت مصادر إن طرح الاكتتاب داخليا في سوق الرياض بات أولوية لدى الحكومة السعودية، وما زالت أماكن طرح الاكتتاب قيد الدرس.

الاسواق المرشحة
والأسواق المرشحة لطرح الاكتتاب فيها هي لندن ونيويورك وهونغ كونغ. وأياً تكن السوق التي يقع عليها الاختيار، فإنه من المؤكد أن تلبية الوقود الاحفوري لما يزيد على 70 في المئة من الطلب العالمي على الطاقة يجعل هناك الكثير من الراغبين في شراء أهم رصيد لدى السعودية.