واشنطن: قلل الرئيس الاميركي دونالد ترمب من أهمية الانتهاكات المتهم نظام كيم جونغ اون بممارستها وذلك في مقابلة في أعقاب قمته مع الزعيم الكوري الشمالي قال فيها ان دولا اخرى قامت ايضا "باعمال سيئة".

وقال ترمب في المقابلة مع شبكة فوكس نيوز الاخبارية "اشخاص كثيرون قاموا بأمور سيئة جدا، ويمكنني ان أعدد دولا حصلت فيها الكثير من الامور السيئة".

وأثنى على كيم وقال إنه "شخص ذكي جدا" و"محاور بارع" مضيفا "اعتقد اننا نفهم بعضنا البعض". وبحسب وزارة الخارجية الاميركية فإن نظام كيم يعتقل ما بين 80 الف و120 الف سجين سياسي في معسكرات أشغال شاقة حيث يتعرضون للتعذيب والتجويع القسري.

واضافة الى الانتهاكات في الداخل، يشتبه بأن كيم اعطى اوامر اغتيال اخيه غير الشقيق في مطار ماليزي العام الماضي.

والتقى كيم وترمب في سنغافورة الثلاثاء في قمة غير مسبوقة تصافح فيه رئيس أقوى دولة ديموقراطية في العالم مع فرد من الجيل الثالث من سلالة سلطوية، ووقفا متساويين أمام علمي بلديهما.

وقال المنتقدون ان القمة أضفت شرعية على نظام كيم وان الاهتمام انصب على الحصول على أكبر تغطية إعلامية اكثر من إحراز تقدم ملموس.

وحظي الرئيس الصيني شي جينبينغ بعبارات الإطراء في مقابلة ترمب الذي وصفه بأنه "شخص رائع" لافتا الى انه "اساسا هو رئيس مدى الحياة، وهذا جيد".