بروكسل: اعتبر الاتحاد الاوروبي الثلاثاء ان مفاوضات انضمام تركيا الى صفوفه في حالة "جمود تام"، مشيرا الى ان أنقرة تبتعد أكثر فأكثر عن التكتل وان الاحتمالات ضئيلة للغاية بحدوث تغيير في هذا الوضع في المستقبل القريب.

وقال وزراء الشؤون الاوروبية في دول الاتحاد الاوروبي في بيان عقب اجتماع لهم في لوكسمبورغ إن "مجلس (الوزراء) يشير الى أن تركيا تبتعد أكثر فأكثر عن الاتحاد الاوروبي". وأضاف البيان إن "مفاوضات انضمام تركيا وصلت فعليا إلى نقطة الجمود".

ساءت علاقات الاتحاد الاوروبي مع تركيا في السنوات الاخيرة نتيجة سلسلة خلافات حول ملفات تتعلق بحقوق الانسان وحكم القانون، ولا سيما بعد حملة القمع الواسعة التي شنّها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اثر محاولة الانقلاب الفاشل ضده في يوليو 2016.

سيحظى اردوغان بسلطات معززة بعد فوزه في الانتخابات التركية الاحد، ما اثار المخاوف في بروكسل التي هنأته على فوزه في بيان مقتضب.

وأقرّ الوزراء الاوروبيون بأن تركيا تظل "شريكا أساسيا" للاتحاد الاوروبي في ملفات عدة مثل المساعدة على وقف تدفق المهاجرين نحو اوروبا.

وقال الوزراء في بيانهم إن "المجلس يشعر بالقلق بوجه خاص بشأن التراجع العميق والمستمر في حكم القانون والحقوق الأساسية ومن بينها حرية التعبير".

وأضاف البيان انه "لا يمكن التغاضي عن تدهور استقلالية السلطة القضائية وسير عملها، كما لا يمكن التغاضي عن القيود الراهنة وعمليات الاحتجاز والسجن وغيرها من التدابير المستمرة التي تستهدف الصحافيين والأكاديميين وأعضاء الأحزاب السياسية، بمن فيهم البرلمانيون والمدافعون عن حقوق الإنسان ومستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي وغيرهم ممن يمارسون حقوقهم وحرياتهم الأساسية".