: آخر تحديث

واشنطن تهدد بوقف تسليم طائرات أف-35 لتركيا

واشنطن: أكد مسؤول أميركي الأربعاء أن الولايات المتحدة لا يزال بوسعها وقف تسليم طائرات اف-35 المتطورة لتركيا اذا اشترت منظومة صواريخ اس-400 الدفاعية.

سلمت مجموعة لوكهيد العملاقة للصناعات العسكرية الأسبوع الماضي مسؤولين أتراكاً أول طائرة اف-35 في تكساس لكن مساعد وزير الخارجية ويس ميتشل حذر من أنه لا يزال بالامكان وقف الصفقة التي تشمل عدداً كبيراً من الطائرات.

وقال المسؤول خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ ان الطائرات النفاثة المتطورة التي لا يرصدها الرادار ستبقى في قاعدة جوية في أريزونا في حين يتم تدريب الطيارين الأتراك وهذا يعطي وزارة الخارجية الوقت للتدخل.

وقال ميتشل للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ ان الولايات المتحدة "تبقي الطائرات في عهدتها الى حين نقلها وهذا يحصل عادة بعد فترة تدريب طويلة. نعتقد أن لدينا السلطات القانونية التي تسمح لنا بوقف نقلها في ظل بعض الظروف بما في ذلك المخاوف الأمنية".

وأضاف "بناء على ذلك، نعتقد أنه لا يزال لدينا الوقت والقدرة للتأكد من أن تركيا لن تمضي قدماً بشأن صواريخ اس-400 قبل أن نتخذ قراراً بشأن الأف-35".

يخوض الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي أعيد انتخابه الأحد وبات يتمتع بصلاحيات واسعة نزاعاً مع حلف شمال الأطلسي بشأن عدة نقاط بينها نيته المعلنة شراء ونشر منظومة صواريخ اس-400 المضادة للطائرات.

وهذا يعني ان الدفاعات التركية لن تكون متوائمة مع أنظمة حلفائها الغربيين ويعرضها لانتهاك العقوبات الأميركية الرامية الى عرقلة تصدير الأسلحة الروسية.

يبحث المشرعون الأميركيون عن سبل معاقبة تركيا إذا اشترت الصواريخ الروسية أو استمرت في سجن أكثر من عشرين مواطناً أميركياً بتهم يرون انها "غير عادلة" بموجب حالة الطوارئ التي فرضها أردوغان.

ولكن ميتشل قال إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تمتلك بالفعل صلاحيات بموجب قوانين العقوبات الحالية.

وقال إن الولايات المتحدة كانت واضحة في أن "الحصول على اس-400 سيؤثر حتماً على آفاق التعاون الصناعي العسكري التركي مع الولايات المتحدة، بما في ذلك طائرات أف-35".

وأضاف "لا يمكننا أن نكون أكثر وضوحاً بقولنا، في الجلسات الخاصة والعامة: سيؤدي القرار بشأن صواريخ اس-400 إلى تغيير نوعي في العلاقة بين الولايات المتحدة وتركيا بطريقة قد يكون من الصعب إصلاحها".

قالت تركيا إن الاتفاق على شراء منظومة اس-400 تم، لكن ميتشل أبلغ المشرعين أن واشنطن ستحكم على ذلك "عندما يتم فعلياً تسليم هذه التكنولوجيا".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. دمشق ترد سريعًا على اعتقال أحد رجالها في الكويت
  2. نائب أميركي محافظ يقاضي
  3. الاتجار بالبشر وراء تقييد المغرب دخول مواطني دول إفريقية
  4. وهبي: الحكومة المغربية تحتقر البرلمان بشكل مثير للاشمئزاز
  5. في مؤتمر اليوم العالمي للمرأة: 2018 كان العام الذهبي للمرأة السعودية
  6. الرباط تستضيف المنتدى المغربي -البلجيكي الجمعة
  7. الأكراد يعلنون القاء القبض على ١٥٧عنصرًا أجنبيًا من داعش
  8. الأردن يطلق حملة توعية للتصدّي لآفة المخدرات
  9. حكومة بلجيكا متورطة في تحويل أموال مجمدة إلى ميليشيات ليبية
  10. مرحلة البلوغ لا تكتمل إلا في الثلاثينات من العمر
  11. قانون إماراتي يعاقب بالسجن والغرامة من يقلد منتجا طبيا
  12. تقدم العمر وراء تنحي نزارباييف
  13. ألمانيا تطمئن المعارضة السورية: لا إعادة إعمار دون حل سياسي
  14. باحثان: ترمب يسلم أفغانستان لطالبان والقاعدة!
  15. البرلمان العراقي يرفض قانونا لمنح الجنسية يغيّر ديموغرافية البلاد
  16. رئيس كازاخستان يعلن استقالته بعد ثلاثة عقود في السلطة
في أخبار