المنامة: اعلنت لجنة التراث العالمي، برئاسة الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة، عن ضم اربعة مواقع ثقافية جديدة إلى قائمتها، وضمت اللائحة مدنا من الهند وايران واليابان شبه الجزيرة الكورية.

أدرجت لجنة التراث العالمي، المجتمعة في المنامة منذ تاريخ 24 حزيران/يونيو، أربعة مواقع ثقافية في قائمة التراث العالمي، وذلك إبّان دورتها التي عُقدت صباح اليوم. وستستمر اللجنة في النظر في الترشيحات الجديدة حتى الأول من شهر تموز/يوليو.

وفيما يلي قائمة بأسماء المواقع الجديدة التي أدرجت في قائمة التراث العالمي حسب ترتيب إدراجها:

مجامع مدينة مومباي الفكتورية المشيدة على الطراز القوطي الحديث وأسلوب الزخرفة "آرت ديكو" (الهند).

مومباي
وأصبحت مدينة مومباي مركزاً تجارياً هاماً على الصعيد العالمي، وقد شهدت مشروعاً طموحاً للتنمية الحضرية خلال الجزء الثاني من القرن التاسع عشر.

إذ أسفر هذا المشروع عن تشييد عدد من المباني العامة المبنية على طراز العمارة الفكتورية القوطية الحديثة، ومجموعة من المباني المنشأة على طراز الـ "آرت ديكو" في بداية القرن العشرين، وذلك حول منطقة الميدان البيضاوي أو"أوفال ميدان" الخضراء. 

ويجسّد المجمع المبني على الطراز الفكتوري عناصر هندية مخصصة للتأقلم مع المناخ المحلي ومنها مثلاً الشُرف المسقوفة وغير المسقوفة. 

كما أنّ أبنية الآرت ديكو وقاعات السينما والمباني السكنية فيها تخلط بين التصميم الهندي وروح طراز "الآرت ديكور"، الأمر الذي نتج عنه طراز مميّز أطلق عليه اسم الديكو الهندي. 

ويشهد هذان المجمعان على مراحل التحديث التي مرت بها مدينة مومباي خلال القرنين التاسع عشر والعشرين.

فارس
المنظر الساساني الأثري في منطقة فارس (جمهورية إيران الإسلامية)

ويضم هذا المنظر، الواقع جنوب شرق محافظة فارس الإيرانية، ثمانية مواقع أثرية موزعة في ثلاث مناطق جغرافية، هي: فيروز آباد، وبیشاپور، سرفيستان. 

وتعود هذه المنشآت المحصنة والقصور والمخططات الحضرية إلى بدايات ونهايات الإمبراطورية الساسانية التي حكمت المنطقة بين عامي 224 و 658 بعد الميلاد. 

وتضم هذه المواقع بوجه خاص العاصمة الأولى لأردشير الأول الذي أنشأ السلالة الحاكمة، وكذلك مدينة ومنشآت أثرية تعود لخلفه، الملك شابور الأول.

ويعدّ هذا المنظر الأثري، القائم على الاستخدام الأمثل للمعالم والتضاريس الطبيعية، شاهداً على التأثير الكبير للتقاليد الثقافية لسلالة الأخمينيون والإمبراطورية الفرثية، والفن الروماني، على فن العمارة والأنماط الفنية الإسلامية.

 
ناغاساكي
المواقع المسيحية المخفية في منطقة ناغاساكي (اليابان)

ويتألف الموقع، الموجود في الجزء الشمالي الغربي من جزيرة كيوشو، من 12 عنصراً مختلفاً تشمل عشر قرى، وقلعة هارا، وكاتدرائية كانت قد بُنيت بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر.

وتجسّد هذه المواقع أقدم الأنشطة التي كان يمارسها المبشرون والمستوطنون المسيحيون في اليابان وذلك خلال مرحلة اللقاء ومرحلة حظر واضطهاد الإيمان المسيحي ومرحلة إحياء المجتمعات المسيحية بعد رفع الحظر في عام 1873.

وتقدّم هذه المواقع شهادة فريدة على التقاليد الثقافية المميزة التي نشرها المسيحيون المتخفيون في منطقة ناغاساكي إذ كانوا ينقلون إيمانهم المسيحي خلال فترة الحظر من القرن السابع عشر حتى القرن التاسع عشر.

 سانسا
سانسا، أديرة بوذية جبلية في كوريا (جمهورية كوريا)

"السانسا" هي أديرة بوذية جبلية منتشرة في الأقاليم الجنوبية لشبه الجزيرة الكورية.

 ويجسّد ترتيب أماكن المعابد السبعة التي يتألف منها الموقع والمبنية بين القرنين السابع والتاسع، سمات شائعة تتميز بها كوريا ومنها مثلاً "الساحة المفتوحة" المحاطة بأربعة مبانٍ، وهي: قاعة بوذا، والجناح، وقاعة القراءة، والمنام.

إذ تحتوي على عدد كبير من البُنى والقطع والوثائق والأضرحة المميزة. وقد نجت الأماكن المقدسة والأديرة الجبلية حتى يومنا هذا كمراكز دينية تنبض بالحياة وتُمارس فيها العقائد الدينية يوميّاً.