فاليتا: منعت مالطا الاثنين سفينة لانقاذ المهاجرين من مغادرة الميناء هي الثانية بعد احتجاز سفينة "لايف لاين"، في وقت اشارت تقارير المنظمة الدولية للهجرة الى مصرع اكثر من مئتي مهاجر في غضون ثلاثة ايام.

واعلنت الجمعية الخيرية الالمانية "سي ووتش" في بيان نشرته على موقعها الالكتروني ان سفينتها سي ووتش 3 "اوقفتها السلطات في مالطا من دون اي مسوغ قانوني".

ويأتي قرار مالطا منع السفينة من مغادرة الميناء بعد ايام من احتجاز سفينة الانقاذ "لايف لاين " التي رست الاربعاء في مالطا وعلى متنها اكثر من مئتي مهاجر.

ويقول قادة اوروبيون إن سفينة "لايف لاين" تنتهك القانون الدولي بانقاذها مهاجرين قبالة السواحل الليبية ورفعها علم هولندا بطريقة غير شرعية.

واطلقت الجمعية الخيرية تحذيرا جاء فيه "بعد منع موارد الانقاذ من مغادرة الميناء، سجلت في الايام الاخيرة اكبر نسبة وفيات".

والجمعة افادت تقارير المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين بمصرع اكثر من مئة مهاجر بينهم ثلاثة رضع اثر غرق مركبهم قبالة سواحل ليبيا.

واشارت المفوضية الى فقدان اثر 63 شخصا الاحد بعد غرق مركبهم.

واعلنت المنظمة الدولية للهجرة ان حادثتي الغرق الاخيرتين رفعتا حصيلة الوفيات في البحر الى اكثر من الف ضحية.

وتقول جمعية "سي ووتش" إن سفينتها مسجلة بشكل قانوني لدى السلطات الهولندية.

واعلنت الجمعية ان السفينة "مدرجة في سجل السفن الملكي كسفينة ابحار هولندية"، وانه "يحق لها رفع العلم الهولندي".

ويحاول القادة الاوروبيون تضييق الخناق على سفن الانقاذ الخيرية في حين يسعى الاتحاد الاوروبي التصدي لتدفق المهاجرين الذي يحاولون الوصول الى القارة الاوروبية.

واتهم عدد من القادة الاوروبيين سفن المنظمات الانسانية بمساعدة المهربين على الاتجار بالبشر، وطالبوا بان يتولى خفر السواحل الليبي امر تنسيق عمليات الانقاذ واعادة المهاجرين الى ليبيا.

لكن الجمعيات الخيرية تقول ان المهاجرين لن يكونوا بامان في ليبيا حيث يتعرضون لسوء المعاملة والاغتصاب في مراكز الاحتجاز.