دبي: أعلنت دبي الذكية عن توسع المشاركة في "شبكة دبي الذكية العالمية " المبادرة الأولى من نوعها والتي أطلقتها في إبريل الماضي بهدف تأسيس شبكة دولية للمدن الذكية.

شهدت الشبكة مشاركة واسعة من الأفراد والجهات المعنية بالتكنولوجيا المتقدمة والساعية إلى الاستفادة من تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في تطوير الحياة الذكية وخدمة الإنسان والمجتمعات وتعزيز السعادة.

بلغ عدد الأعضاء المنضمين إلى "شبكة دبي الذكية العالمية" حتى الآن أكثر من 140 عضوا من مختلف دول العالم يمثلون جهات حكومية ومؤسسات من القطاع الخاص إضافة إلى مراكز البحوث والمعاهد الأكاديمية وممثلي وسائل الإعلام وخبراء متخصصين في مجالات عدة.

وقالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام دبي الذكية إن شبكة دبي الذكية العالمية انطلقت بهدف تأسيس منصة مرجعية عالمية شاملة لتبادل الآراء وطرح الرؤى والأفكار حول منظومة عمل المدن الذكية وأهم الاستراتيجيات اللازمة لتطوير مدن المستقبل الأكثر قدرة على تلبية احتياجات الناس في شتى المجالات، لافتة إلى أن الشبكة تضم نخبة من الجهات ورواد صناعة المدن الذكية حول العالم.

وأكدت أن الشبكة تشكل ملتقى مثاليًا للجهات والخبراء لاستعراض أفضل التجارب والممارسات العالمية بمجال تطوير المدن الذكية كما إنها بيئة خصبة لدعم الشركات الناشئة وتعزيز مهارات رواد الأعمال إلى جانب قدرتها على تعزيز أواصر التعاون والشراكات بين دبي الذكية ومختلف الجهات المختصة بذات المجال حول العالم.

ولفتت إلى سعيهم بشكل مستمر إلى تنمية الشبكة لتضم مستقبلا مزيدا من الجهات العالمية الرائدة المعنية بهذا القطاع كما ستعمل دبي الذكية على تنظيم اللقاء السنوي الأول لأعضاء الشبكة خلال العام 2019 في دبي لترسيخ التواصل الفعال بين كافة الأعضاء.

وأوضحت أن نهج الشبكة يتسم بالسهولة والمرونة إذ يمكن للأعضاء الانضمام إليها عبر الإنترنت من خلال أول دليل عالمي شامل للمدن الذكية ليتمكن كافة الأعضاء من التواصل مع بعضهم البعض وتبادل الخبرات والمعرفة في مجالاتهم.

وتعد الشبكة دليلًا شاملًا للمدن الذكية لتبادل المعرفة حول تنفيذ المبادرات الذكية وتطبيق التكنولوجيا المتطورة في قطاع الخدمات ويمكن لكل الجهات والأفراد المعنيين بصناعة المدن الذكية والتكنولوجيا المتطورة الانضمام الى الشبكة والاستفادة من الخدمات التي توفرها، وذلك عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني www.smartdubai.ae/sdgn.

تسعى شبكة دبي الذكية العالمية إلى تحويل دبي لمركز عالمي للتجارب والأبحاث وتنفيذ الأفكار غير المسبوقة بمجالات الحياة الذكية ومدن المستقبل لتعزيز مكانتها العالمية في توظيف أدوات القوة الناعمة من مخرجات البحث العلمي وابتكارات التكنولوجيا للارتقاء بمستويات المعيشة ورفاهية الإنسان.

وتسلط "شبكة دبي الذكية العالمية" الضوء على أهم فرص الاستثمار والنمو في قطاع التكنولوجيا والابتكار وما يتعلق به من أنشطة ومشاريع واعدة إضافة الى دورها في استقطاب ألمع العقول وأصحاب الخبرات والتجارب الريادية حول العالم بشكل يدعم إقبال أصحاب رؤوس الأموال وكبرى الشركات ورجال الأعمال للاستثمار في دبي والمدن الأعضاء ضمن الشبكة.