طهران: قالت ايران ان الاشخاص الذين اوقفوا في بلجيكا بتهمة التخطيط لاعتداء على تجمع لمجاهدي خلق ينتمون الى هذه الحركة الايرانية المعارضة في المنفى، حسبما اكد الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية الايرانية.

وكتبت الوزارة نقلا عن الناطق باسمها بهرام قاسمي "على اساس المعلومات المتوفرة، الافراد الذين تم توقيفهم في بلجيكا هم عناصر عملانيين معروفين من مجاهدي خلق".

وتعتبر ايران اعضاء حركة مجاهدي خلق الماركسية الايرانية، "ارهابيين". وقد تأسست في 1965 لكن طهران حظرتها في 1981.

واعتقلت السلطات البلجيكية والفرنسية والالمانية ستة اشخاص بينهم زوجان بلجيكيان للاشتباه بضلوعهم في التخطيط لتفجير تجمع لحركة ايرانية معارضة في منفاها في فرنسا السبت، بحسب السلطات ومصادر.

وافاد النائب العام البلجيكي ان أمير س. (38 عاما) ونسيمة ن. (33 عاما) وهما يحملان الجنسية البلجيكية "يشتبه بأنهما حاولا تنفيذ تفجير" في ضاحية فيلبنت في باريس خلال مؤتمر نظمه "المجلس الوطني للمقاومة الايرانية" المعروف باسم مجاهدي خلق.

وكان الزوجان، اللذان قالت الشرطة انهما "من أصل إيراني"، يحملان 500 غرام من مادة "تي ايه تي بي" المتفجرة مع جهاز تفجير عندما أوقفتهما الشرطة الخاصة في منطقة سكنية في بروكسل. 

وشارك حوالى 25 الف شخص في تجمع حركة مجاهدي الشعب بحضور اثنين من المقربين الى الرئيس الاميركي دونالد ترامب، الرئيس السابق لمجلس النواب نيوت غينغريتش ورئيس البلدية السابق لمدينة نيويورك رودي جولياني.

وتزامن الاعلان عن ذلك مع جولة يقوم بها الرئيس الايراني حسن روحاني في اوروبا للحصول على ضمانات بشأن الابقاء على الاتفاق النووي الموقع في 2015.