: آخر تحديث
مع توجهات أميركيّة بإحلال جيوش دول عربية حليفة مكانها

لبنان مقبل على تغييرات جذرية بسبب الوضع في سوريا

بعد الحديث عن نشر قوات عسكرية في مناطق شرق  شمال سوريا ضمن توجّهات أميركية للانسحاب العسكري من سوريا وإحلال دول عربية حليفة مكانها، أي تغييرات جذرية تواجه لبنان وما سيكون موقفه من الأمر؟

بيروت: تشير بعض المعلومات عن نشر قوات عسكرية في مناطق شرق  شمال سوريا ضمن توجّهات أميركية للانسحاب العسكري من سوريا وإحلال دول عربية حليفة مكانها، فكيف سيتعامل لبنان مع هذه الأزمة المستجدة؟ وهل سيتمكن من البقاء على الحياد؟ وكيف سينأى بنفسه عن قرار عربي جامع؟.

يؤكد الكاتب والإعلامي عادل مالك في حديثه لـ"إيلاف" أن هذا التساؤل يطرح ما يجري على الساحة السورية على الصعيدين اللوجستي عسكريًا والسياسي على صعيد الأبعاد لما يجري في سوريا والتداعيات المتوقفة على الموضوع، وما يجري في سوريا، يضيف مالك، حلقة شبه أخيرة من فصول الحرب في سوريا، لكن عندما نضع الأمور في نصابها، نذكر ان بداية الحرب في سوريا، انطلقت من درعا ومع الحدود المجاورة لها، وها هي الأزمة تطوف في مجموعة أجزاء في سوريا، لترسو من جديد على درعا وأهمية هذا الموقع من الناحية الإستراتيجية، وبالتالي الحلول السياسية التي بدأ الحديث عنها بدأت تأخذ أبعادًا أساسية وجدية.

ويلفت مالك إلى الأبعاد الإقليمية والدولية لكل ما يجري في سوريا، حيث نحن في بدايات نهايات هذه الحرب، التي كتب لها سناريو آخر، ولكن هذا السيناريو لم يكتب له النجاح وفق من أعد له من مجموعة معينة من التغييرات الجذرية في تركيبة الدول العربية، نعني هنا الدور الإيراني في سوريا، والدور التركي فيها أيضًا، وبالتالي مع وجود العملاقين الأميركي والروسي وفي ظل عهد رئيس أميركا المتطرف اليميني دونالد ترمب، نشهد مع أميركا وروسيا عملية مد وجذر وهذا ما سيرتب على ما يجري من حلول وحيث سنشهد السيناريو الأخير حول الخريطة السورية الجديدة.

لبنان

في ظل كل تلك الأمور لبنان إلى أين أمنيًا؟ يجيب مالك بطبيعة الحال لبنان يتأثر بمحيطه فكيف إذا كان هذا المحيط الجار الأقرب له عنينا سوريا، ويلفت مالك إلى أنه ما يجري حاليًا له انعكاسات واضحة على الداخل اللبناني، سلبًا أو إيجابًا، إذا ما كتب للبنان، أن يشارك "الحرب الجديدة في سوريا"، أي حرب "إعادة بناء سوريا"، والمرحلة الحالية تفيد المعلومات ان الجيش السوري وحليفه الجيش الروسي وجّها الكثير من الاتهامات الى المقاتلين، ودعا بعضهم الى الإستسلام وإلا سيواجهون عواقب وخيمة، هذا الأمر رسا على استسلام بعض الفصائل العسكرية المقاتلة، ووافقت هذه الفصائل على تسليم نفسها من دون أسلحتها، ونقل المدنيين في هذه المنطقة.

النأي بالنفس

ويلفت مالك إلى أن النأي بالنفس شعارًا فضفاضيًا، قد يؤدي إلى إعلان لبنان منطقة محايدة عن الدفاع في سوريا، ولكن ما يجري في سوريا لا يمكن إلا أن ينعكس على لبنان سواء لجهة التجاذب الإقليمي أو على الصعيد اللبناني الداخلي الذي ينقسم بين تيارين واضحين، تيار أول ينادي بأنه حان الوقت للتعاطي مع النظام في سوريا حيث أن العلاقات لا تزال قائمة مع سوريا، وتيار آخر يتعاطف مع وجود أطراف عربية محددة لا تؤمن بضرورة استثئناف العلاقات مع سوريا.

ويبقى الأمل بحسب مالك بوجود ذكاء لبناني معين بانتهاج سياسة جديدة كي يستفيد لبنان من أي متغيرات جذرية لدى الموافقة على ستاتيكو معين بالنسبة للوضع السوري، بخاصة لجهة الرئيس الروسي الذي يعمل بكل جهد على قطف ثمار تدخله العسكري في سوريا.

الجيش العربي

ولدى سؤاله بالنسبة للجيش العربي الذي ذكرنا أنه سيحل مكان الجيش الأميركي هل سيكون لبنان جزءًا منه أم سينأى بنفسه عن هذا الموضوع أيضًا؟ يؤكد مالك أن التغيير مطلوب ولكنه ليس وشيكًا على ما يبدو من الناحية السياسية، لكن علينا أن نأخذ الشعار التالي ونطبقه على ما يجري، في ما مضى في عصر حقبة السبعينات كان يقال إن المنطقة العربية لا يمكن أن تكون بدون مصر، بالنسبة للقوة التي كانت تمتلكها مصر، أما اليوم فلا يمكن التوصل إلى أي دباجة معينة لسوريا ضمن المعطيات التي تؤكد حتى اللحظة أن سوريا لن تعود كما كانت كما قبل، والسؤال الكبير بحسب مالك أنه كيف سيتمكن لبنان من التأقلم مع هذه التطورات الجذرية في المنطقة وكيف يجب على لبنان الرسمي ألا يغرق في أزمة النازحين السوريين؟ وما هو مؤكد أن لبنان مقبل على تغييرات جذرية، في ما يتعلق بالوضع القائم في سوريا.
 


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تغييرات جذرية
لبنان - GMT الجمعة 06 يوليو 2018 11:03
بعد تحرير كل سوريا من المعارضه الداعشيه سيكون للبنان الحصه الآكبر بتعمير سوريا و اللبنانيون معروفون بتوقهم بتحديث الدول العربيه ولا سيما دول النفط
2. لف ودوران
كندي - GMT الجمعة 06 يوليو 2018 14:12
الخاسر الاكبر هو الذي يكذب على نفسه وليس الذي يكذب على الناس ، الحرب او المؤامره او الثوره او الفتنه او... قاربت على الانتهاء في سوريا ، مخطط الشرق الاوسط الجديد فشل تماما والوضع اصبح اسوء بكثير مما كان عليه ، الولايات المتحده العظمى انهزمت ( كعادتها في كل المجابهات العسكرية ) ، اولا اضطرت للتخلي عن ورقه العصابات المسلحة التي دربتها وسلحتها وصرفت عليها مئات ملايين الدولارات لان تلك العصابات اضعف من ان تقوم بدور قتالي ولان معظمها رفض الانخراط بالمخطط الامريكي لتقسيم سوريا واقامه كيان كردي ارهابي فيها ( ارهابي لانه يعتمد على عصابات حزب العمال الكردي وحلفائه ) ، الان تتخلى عن العصابات الكرديه التي سلحتها ايضا ودربتها بل وقاتلت معها وهجرت السكان العرب من مناطقهم ومساكنهم ، كانت على وشك الاشتباك مع القوات التركيه ( حليفها الاطلسي ) بسبب ذلك ، بعد فوز اردوغان الكبير في تركيا لم يعد لدى الولايات المتحده اي امل في سوريا ، تسليم بعض المناطق ( لجيوش وقوات ) بعض الدول الاقليميه هو فقط لحفظ ماء الوجه وعدم الخروج بهزيمه مدوية ، هذه الدول العربيه الاقليميه تخوض استنزافا قاتلا في مناطق اخرى ولن تصمد ابدا امام الجيش السوري او المليشيات والعصابات الايرانيه ، وظيفة تلك الدول هي فقط نقل السيطره من القوات الامريكيه الى القوات السوريه ، اما الحديث عن لبنان ودوره وأهميته فهو مجرد اضاعة وقت ، ( دوله ) لا تستطيع ان تنتخب رئيساً لها ، لا تستطيع ان ان تعين رئيساً للوزراء ، لا .... الا بموافقات دول اجنبيه !!!
3. لبنان
سوري - GMT الجمعة 06 يوليو 2018 15:21
ليس للبنان علاقه لا من قريب ولا من بعيد مع الحرب في سوريا دول الخليج يدعمون الفصائل المسلحه بالمال والعتاد تداعيات الأزمة الخليجية بين قطر والسعودية انتقلت إلى المجموعات المسلحة في سوريا لم تنتظر الفصائل المسلحة في سوريا نتائج الوساطات في النزاع الخليجي حيث بدأ بعض الدول حصر دعمه . السعوديّة وتركيا وقطر تمثّل أبرز الدول الداعمة للفصائل المسلّحة ضمن سباق إيديولوجيّ (إخوانيّ – سلفيّ) في زيادة النفوذ داخل سوريا، تضاف إليها شخصيّات خليجيّة نافذة من دول الخليج. دعم هذه الجماعات بالمال والسلاح يأتي من دول مختلفة تعمل على تفتيت سوريا. ‎
4. الحل بمشنقة لبشار أسد
بسام عبد الله - GMT الجمعة 06 يوليو 2018 16:19
عصابة المجرم بشار أسد هي على رأس قائمة القوات غير الشرعية التي يحب محاكمتها بجرائم إبادة جماعية للشعب السوري وإعدامها في ساحة الامويين بدمشق لأنها موجودة بدون موافقة الشعب السوري.
5. المجرم معتوه القرداحة
المدعو بشار أسد - GMT الجمعة 06 يوليو 2018 16:22
لا تستطيع عصابة المجرم معتوه القرداحة المدعو بشار أسد أن تتنازل عن أي شيء ولا حتى 1 % من سلطتها لأن أي تنازل مهما كان ضئيلاً سيؤدي بها إلى حبل المشنقة . لذا يجب أن يدرك العالم أنها عصابة إرهابية إجرامية لا ينفع معها لا حوار ولا تفاهم ولا سلام . ما قامت به من مجازر ومذابح ودمار وخراب لا يؤهلها بأن تكون طرف مفاوض بل متهم محكوم بالإعدام. مليون شهيد نصفهم أطفال وعشرة ملايين مشرد ولاجيء ومليوني مقعد وعاجز ونصف مليون معتقل وسجين ، فماذا ينتظر المجتمع الدولي حتى يعتقلهم ويحاكمهم بدلاً من التفاوض معهم؟
6. بوتين مجرم
مجرمي النازية والفاشيست - GMT الجمعة 06 يوليو 2018 16:25
بوتين أقَلْ ما يمكن وصفه به بأنه مجرم سلم وليس حرب يجب على المجتمع الدولي إعتقاله وتقديمه لمحكمة الجنايات الدولية بتهمة تجربة أسلحته التدميرية الفتاكة على قتل أطفال سوريا العزل الأبرياء بحجة محاربة داعش التي صنعها لهذا الهدف مع دجالي قم وأذنابهم من عصابات معتوه القرداحة وحسن زميرة والحشد الطائفي . المجازر والإبادة الجماعية التي إرتكبها في سوريا تجعل من سلوبودان ميلوسوفيتش ملاكاً مقارنة به. وإذا تخاذل ولم يقم المجتمع الدولي بذلك فستتم ملاحقته كما لاحق اليهود مجرمي النازية والفاشيست.
7. لبنان الله يرحمه
عصام حبيب - GMT السبت 07 يوليو 2018 16:21
تتكلمون عن لبنان وكأنه دولة لها وزنها ... أضحكتموني ياجماعة ... لبنان أصبح ولاية تابعة للولي في قم يحكمه عصابة إرهابية تسمي نفسها حزب الله وهي أبعد ما يكون عن ذلك فهي ميليشيا إرهابية طائفية مهنتها القتل والظلام والكراهية والحقد وهي تقوم بحماية حدود إسرائيل الشمالية لذلك تكسب رضا إسرائيل وهي الدولة المهيمنة الوحيدة في المنطقة شئنا أم ابينا. أما زعيم هذه العصابة فنهايته قربت بعد أن انتهى دوره وبعد أن افلس معلموه وسادته في قم وجفت منابع تمويله لذلك بدأ يسرق مقدرات الشعب اللبناني المسكين المحكوم بالسلاح والحقد الطائفي، وبدأ يتاجر كعادنه بالمخدرات وغسيل الأموال والدعارة ولكن إبى متى؟ فقد انكشف عنه الغطاء وبانت مقاومته وممانعته الخلبية الكاذبة التي ضحك بها على بعض السذج من العرب اواللبنانيين المخدوعين. إيران المجوس قربت نهايتها وبانتهائها سينتهي حزب الشيطان ومحو الممانعة الكاذب وعلى رأسهم نيرون العصر بشار الأحمق المعتوه الذي صدق نفسه أنه رئيس .. بوتين سوف يبيعك باتفاقه مع العم ترامب وستكون آخرتك إما معلقا في ساحة المرجة أو هاربا لاجئا في قم في أحد الحسينيات، ولكن المقاومة الإيرانية ستعتقلك وتسلمك إلى الشعب السوري، وعلى الأرجح سيمنحك سيدك بوتين لجوءا عنده.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. شبكة
  2. الطوق يضيق على أبي بكر البغدادي !
  3. وثيقة مسربة: إجبار تيريزا ماي على التنحي بعد بريكست
  4. الصحافة البريطانية: ماي تعرضت للإذلال في قمة سالزبورغ
  5. موظف مطرود يلحق أضرارًا بالغة بالأمن القومي الأميركي
  6. جدل وانتقادات لميثاق دمشق الوطني
  7. طهران: لم نطلب مطلقًا لقاء ترمب
  8. مباحثات سياسية مغربية - موريتانية بالرباط
  9. بوتين لن يستقبل قائد سلاح الجو الإسرائيلي
  10. موسكو تتهم واشنطن بتهديد
  11. خصخصة إدارة مطار بيروت لتفادي الأزمات
  12. نصف البشر فقط يثقون في وسائل الإعلام اليوم
  13. التفاصيل الكاملة للإتهامات
  14. شينزو آبي سياسي طموح ساعدته الظروف
  15. ماي: لن نسمح بتفكيك المملكة المتحدة
  16. مارين لوبن تنتقد أمرًا قضائيًا بإخضاعها لفحص نفسي
في أخبار