: آخر تحديث
معلومات عن تقدم للتركمان والعرب على حساب الأكراد

الإعلان عن انجاز عملية عد الاصوات يدويا في كركوك

أعلنت المفوضية العراقية العليا اليوم عن انجازها لعملية فرز وعد أصوات الناخبين في محافظة كركوك الشمالية المتنازع عليها بعد اربعة أيام من بدئها وسط معلومات عن تقدم حصص العرب والتركمان من الأصوات على حساب الاكراد فيها.

وأكد مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين لمفوضية الانتخابات الجمعة في بيان صحافي تابعته "إيلاف" إنجاز عملية العد والفرز اليدوي الجزئي لانتخابات مجلس النواب في محافظة كركوك الشمالية الغنية بالنفط المتنازع عليها بين بغداد واربيل.

وقال المجلس "كانت هناك هواجس كبيرة تنتابنا قبل الوصول الى كركوك بفعل ما نسمعه من بعض الجهات الاعلامية الا اننا ورغم الصعوبات الكبيرة في الالية التي تحتاجها عملية الفرز والعد الجزئـــي وجدنا من اهالي كركوك لاسيما الموظفين الذين شاركوا في عملية الفرز والعد من مختلف الطوائف شعورا وطنيا عاليا جدا ومثالا يحتذى به للوحدة الوطنية بين جميع ابناء محافظة كركوك فقد كانوا يتسابقون بشكل لامثيل له في انجاز الأعمال الموكلة لهم كما أنهم كانوا يتسابقون في توفير الحماية اللازمة لكادر القضاة وجميع الموظفين ".

وأشار الى "وجود اطمئنان كامل من قبل ممثلي الكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني حيث كانوا داعمين لنا بشكل كبير جدا في انجاز العملية  حيث ان اي ممثل للكيانات المذكورة لم يتدخل في عملية الفرز والعد بل كانوا حريصين على ان تجري العملية بأمانة وحيادية واخلاص تام و كانوا الداعم الاكبر في تحقيق ذلك ".. واشار الى ان عملية العد والفرز جرت بأشراف مباشر من قبل ممثلي الامم المتحدة".    

تقدم للتركمان والعرب على حساب الأكراد

ومن جهته اعلن مسؤول الدائرة الانتخابية في الجبهة التركمانية العراقية احمد رمزي ان العد والفرز اليدوي في محافظة كركوك أظهر تقدما للتركمان والعرب ونقصا في اصوات قائمة الاتحاد الوطني الكردستاني.

وقال رمزي في حديث لوكالة "السومرية نيوز" العراقية اطلعت عليه "إيلاف" ان العد والفرز في المركز الانتخابي الأول بمدرسة جمال عبد الناصر أظهر فرقاً لجبهة تركمان كركوك حيث حصلت القائمة بالعد والفرز الالكتروني على 145 صوتا وبعد إجراء العد والفرز اليدوي حصلت على 737 بفارق 593 صوتا.

وأضاف رمزي أن الاتحاد الوطني الكردستاني حصل على 1363 صوتا في العد والفرز الالكتروني  وعند العد والفرز اليدوي حصل على 115 بفارق 1248 صوتا. 

واوضح ان التحالف العربي حصل على 46 صوتا في العد والفرز الالكتروني فيما حصل في العد والفرز الثانية على 239 بفارق 193 اصوات . واشار الى انه في المركز الانتخابي الثاني بذات المدرسة حصل التركمان على 146 صوتا في العد والفرز الالكتروني فيما حصدوا 629 صوتا يدويا بفارق اصوات 51 صوتا منوها الى ان الاتحاد الوطني الكردستاني حصل على 1576 صوت الكترونيا في العد والفرز وعند العد والفرز اليدوي حصل على 124 صوتا بفارق 1055 صوتا في حين حصلت قائمة التحالف العربي على 97 صوتا في العد والفرز الالكتروني وفي العد والفرز اليدوي حصلت على 346 صوتا بفارق 274 صوتا.

وقد شملت عملية عد الاصوات يدويافي كركوك والتي بدأت الثلاثاء الماضي 500 صندوق انتخابي حيث كان التركمان قدموا إعتراضاً على ألف صندوق انتخابي. واعتمد فريق القضاة المنتدبين المشرفين على إعادة فرز أصوات المراكز المشكوك فيها اجراءات مشددة من بينها عدم السماح للصحافيين ومشرفي الكيانات الانتخابية بإدخال هواتفهم إلى القاعات التي تشهد عملية العد .

ومن المنتظر ان تبدأ الاسبوع المقبل عمليات عد الاصوات يدويا في 6 محافظات أخرى هي السليمانية وأربيل ودهوك ونينوى وصلاح الدين والأنبار في وقت دخلت البلاد في فراغ تشريعي للمرة الأولى منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003 مع انتهاء الدورة الثالثة للبرلمان السبت الماضي.
 
وكانت المحكمة الاتحادية قد أقرت في 21 من الشهر الماضي بدستورية جميع مواد قانون التعديل الثالث لقانون الانتخابات الذي شرعه مجلس النواب في 6 من الشهر ذاته ونص على اجراء عد يدوي لاصوات الناخبين فيما رفضت المادة الثالثة منه الخاصة بإلغاء أصوات ناخبي الخارج والنازحين والحركة السكانية في 4 محافظات والتصويت الخاص للقوات الامنية في إقليم كردستان.

وتضمنت فقرات التعديل الثالث لقانون الانتخابات اعادة العد والفرز اليدوي لمجمل نتائج الانتخابات وايقاف عمل مجلس المفوضين ومدراء مكاتب المفوضية في المحافظات واستبدالهم بتسعة قضاة.


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. All boxes need recheck
Hussain Ali - GMT الجمعة 06 يوليو 2018 18:58
All the boxes and not only the disputed one in Kerkuk, Musel , Sulaymaniya, Erbil and Dehuk should be recounted and checked by hand. There were major fraud done by the two Kurdish mafia organizations PUK and KDP and it is time to show the truth about their real size
2. ...
- GMT الجمعة 06 يوليو 2018 20:47
Iraq has once again been named one of the most corrupt countries in the world. Berlin-based Transparency International ranked Iraq number 169 out of 180 countries in its report released on Wednesday. Syria ranked 178th, Iran came in at number 130, Turkey was 81st. Corruption is “endemic in the Arab states while assaults on freedom of expression, press freedoms and civil society continue to escalate,” Transparency International stated in its report.
3. ,,,
- GMT الجمعة 06 يوليو 2018 20:48
Iraq and Syria were among the worst performing Arab states, all of which “suffer from weak public institutions, internal conflict and deep instability. Such situations allow corruption to become rife with little to no checks on official abuse,” the organization stated. Encouraging free speech and an engaged civil society are ways to counter corruption, Transparency International advised, noting that “serious and genuine political will for change and reform” is crucial.
4.
- GMT الجمعة 06 يوليو 2018 20:51
bagdaad gangsters ruining the country with this scale of gigantic corruption. iraqis are starving while green zone bandits spends all oil money on second hand f16s and old ww2 tanks from polish army.
5. الشيعة فرحانين من احتلا
- GMT الجمعة 06 يوليو 2018 20:58
الشيعة فرحانين من احتلال كركوك ....هل يعرفون ان علي حسن مجيد كان فرحا عندما كان يحكم كركوك ؟
6. لعرب يقولون ان (الأكراد)
- GMT الجمعة 06 يوليو 2018 20:59
لعرب يقولون ان (الأكراد) شركاء في هذا الوطن و يقر الدستور حقوقهم القومية ضمن نكتة "الوحدة العراقية" هذه الشراكة ..... تذكرني بأخوين توفي والدهما و ترك لهما بيتاً من طابق واحد قال الأخ الأكبر للأخ الأصغر، البيت من الأرض إلى السقف مُلك لي، و من السقف إلى مالا نهاية مُلك لك، هذه هي شراكة -الاكراد - والعرب في منطقة العراق
7. يسال الشيعة..
⌚⌚⌚ - GMT الجمعة 06 يوليو 2018 21:00
يسال الشيعة.. (لماذا الاكراد يريدون الاستقلال. ولديهم المناصب والاموال ببغداد.. واقليم فدرالي بكوردستان مستقل؟؟ فلماذا يضحون بمكتسباتهم .. مقابل مصير قاتم اذا استقلوا)؟؟ لينرد ذلك على الشيعة مرتين.. اولها: اذا تعتبرون تلك مكاسب.. فلماذا يا شيعة سياسييكم لم يجنون تلك المكاسب لكم بوسط وجنوب (اقليم ومناصب واموال)؟؟ لماذا تركوكم ببؤس وسوء خدمات وفساد ووضع امني مزري.. ومخدرات واسلحة مهربة من ايران.. وعشرات المليشيات التي لا يعرف لها راس ولا رجلين.. ثانيها: الا يثبت ذلك ان (الاكراد ليسوا عبيد المال والمناصب في بغداد).. فلو كانوا كذلك (لبقوا ببغداد) اليس كذلك.. بل هم (اصحاب قضية واحرار لقيام دولة كوردية).. وهذا ما لا يستطيع الشيعي المعادي للكورد ان يفهمه. فمن جعل عبوديته عبادة.. ليس كمن جعل حريته قبلة (كعبة).


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  2. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  3. أخنوش يهاجم
  4. الإمارات تهنئ السعودية بيومها الوطني
  5. مخطط أوروبي لنشر الجنود على حدود المغرب
  6. أخيرا عرفنا صاحب الإبتسامة الودود في أشهر لوحات فان كوخ!
  7. طهران تتهم دول جوار وأميركا وبوتين يعزيها
  8. ناسا تكتشف كوكبين جديدين يشبهان الأرض
  9. واشنطن تفتح جبهة جديدة مع بكين
  10. البرازيل توقف لبنانيًا بتهمة تمويل
  11. إنسان النيدندرتال يورث الإنسان العاقل جينات تسبب المرض
  12. روحاني: إيران ستعزز قدراتها الدفاعية الصاروخية
  13. إعصار يضرب أوتاوا ويتسبب بأضرار بالغة
  14. إليكم أبرز أسباب الطلاق المتصاعد في لبنان
  15. قادته داخل البيت الأبيض... مخطط
في أخبار