: آخر تحديث
رفض الوجود الإيراني وضرورة تقيّد سوريا باتفاقية فك الاشتباك

نتانياهو للقاء مهم مع بوتين الأربعاء

نصر المجالي: يتوجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، إلى موسكو في زيارة هي الثالثة من نوعها منذ مطلع العام الحالي، للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأعلن أن اللقاء في غاية الأهمية من أجل ضمان مواصلة التنسيق الأمني بين الطرفين وبالطبع من أجل بحث التطورات الإقليمية.

وقال نتانياهو في مستهل جلسة الحكومة الإسرائيلية الأسبوعية إنه سيوضح في هذا اللقاء الذي سيعقد يوم الأربعاء مرة أخرى المبدأين الأساسيين اللذين يميزان السياسة الإسرائيلية، وهما أنه لن نقبل بوجود القوات الإيرانية والموالية لها في أي جزء من الأراضي السورية، ليس في مناطق قريبة من الحدود ولا في مناطق بعيدة عنها. كما سنطالب سوريا والجيش السوري بالحفاظ على اتفاقية فك الاشتباك لعام 1974 بحذافيرها.

وختم قائلا: "من البديهي أنني على اتصال دائم أيضًا مع الإدارة الأميركية. العلاقات مع هاتين القوتين العظميين تحظى دائمًا بأهمية كبيرة لأمن إسرائيل وخاصة في الفترة الراهنة".

وتضمنت الاتفاقية الموقعة في 31 مايو 1974 في جنيف "أن إسرائيل وسوريا ستراعيان بدقة وقف إطلاق النار في البر والبحر والجو وستمتنعان عن جميع الأعمال العسكرية فور توقيع هذه الوثيقة تنفيذا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 338 المؤرخ في 22 أكتوبر 1973".

زيارة مايو

يشار إلى أن نتانياهو كان زار موسكو في 9 مايو الماضي، حيث تحادث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحضر العرض العسكري الذي أقيم في موسكو بمناسبة الذكرى السنوية الـ73 للانتصار على النازية في الحرب العالمية الثانية.

واحتل الوجود الإيراني في سوريا الجزء الاكبر من أجندة محادثات بوتين – نتانياهو، وكذلك نشر إسرائيل لوثائق تثبت مواصلة إيران على تطوير برنامجها النووي العسكري، حيث اقترح نتانياهو على بوتين إرسال مجموعة عمل للاطلاع على هذه الوثائق.

يشار إلى أن لقاء القمة الإسرائيلية الروسية كان عقد قبل ثلاثة أيام من موعد اتخاذ الرئيس الأميركي دونالد ترمب قرار تمديد رفع العقوبات عن إيران بموجب الاتفاق النووي من عدمه، علمًا بأن إسرائيل هي من أشد المعارضين لهذه الصفقة.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. النتن-ياهو والمأزق الجدي
متابع من امريكا - GMT الأحد 08 يوليو 2018 15:29
كنت أتابع من أمريكا برنامج لواحد من جماعة النتن-ياهو في برنامج حواري في قناة فضائية بالعربي وهذا على ما اعتقد -يكتب في ايلاف اسمه أدي -كوهين-قال نحن حلفاء لحكام الخليج باكثريتهم ويتوسلون بنا لنضع حد لايران؟فقال له مدير الجلسة او المحاور ولكن شعوب الخليج لا تقبل ما تفعلون وخاصة القدس ومسائل اخرى عادية كقتل الفلسطنيين بدون رحمة بل ابادة ممنهجة وطردهم من ما تبقى من ارضهم؟المهم بوقاحة اجاب والتالي-لا يهمنا الشعوب بل الحكومات؟اما الادهى فقال بصلافة ان لم تقبل الحكومات سنلجأ الى القبائل الخلجية؟واو؟تذكرت قبيلة حمد القطرية وغيرها؟اي في الخليج يتحكمون بالحكام وقبائلهم ولكن؟احلل هذا الموقف مع زيارات النتن-ياهو لموسكو الفقيرة الروسية مع ان امريكا هي القوة السياسية-الاقتصادية العسكرية واسرائيل تديرها بل ان اسرائيل دولة لجيش في الخطوط الامامية لمصالح امريكا اي الواحد بالمئة من الاغنياء-الراسماليين الماسونيين المسيطرين؟المهم العنوان ايران-ايران والان خروجها من كل سوريا؟وكما قال وزير خارجية روسيا هذا امر غير واقعي لطلب خروج ايران من سوريا وكان ايران دولة زعطايط وليست قوة كبرى وساهمت امريكا واسرائيل بتمددها وكفى كذب اسرائيلي ولكن يخططون بخبث واخر خبثهم انقلب عليهم يريدون من سوريا اخراج ايران والالتزام باتفاق فك الاشتباك عام 1974-وهم من خربوا الاتفاق وادخلوا احقر الارهابيين-والقتلة والمرتزقة ومع 39 بليون دولار خليجي لتدمير سوريا الدولة والارض والحضارة؟المهم اعود الى ادي كوهين-والتهديد باللجوء الى القبائل الخلجية؟اعتقد انه يهدد بصلافة ولانه يائس والسبب لن تنجح خطة تدمير سوريا واستكمال اسرائيل الكبرى الامنة فقط لهم وانهاء الجميع ومحاصرتهم بحزام سني-شيعي -كردي -تركي-ايراني-مع حرب الالف سنة؟لم يتخيلوا كل النتائج مهما كانت الا ما حدث وفشل المال الخليجي والتخطيط الارهابي-الاسرائيلي-الامريكي-الاوربي الغربي-الداعش ؟لم يتخيلوا ان تعود سوريا الى جنوبها والان الحجة ايران وحزب الله وانا ساقول -العب غيرها يا نتن-ياهو-الجيش السوري لن يلتزم باتفاق الاشتباك مجانا انت من مزقته وانت من تحتل الجولان والحل الوحيد اولا-اخرج من الجولان؟ولن اضيف؟ودرسك القادم عند بوتين ولن اضيف؟والايام بيننا؟وللموضوع بقية وتتمة وتفاصيل مهمة قادمة وسنتواصل وشكرا ايلاف


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. المعارضة السورية تناقش اتفاق إدلب
  2. الحكومة الأردنية تقر قانون الضرائب
  3. اختبار أحدث سلاح يستخدم الذكاء الاصطناعي بنجاح
  4. ترمب: أنا رجل صادق ولم أدفع للممثلة الإباحية
  5. الصدر يؤكد للحلبوسي اصراره على رئيس حكومة مستقل
  6. كويتيون يتذمرون من الحظر المتكرر لبعض الكتب!
  7. روسيا
  8. الكرملين: إسقاط الطائرة الروسية عمل إسرائيلي متعمد
  9. بارزاني يعلن ترشيح رئيس ديوان رئاسة الإقليم للرئاسة العراقية
  10. بوتين أبلغ الأسد بتسليم سوريا صواريخ إس-300 الدفاعية
  11. الاتفاق الروسي التركي يحمّل أنقرة عبء فرضه على الإسلاميين
  12. مقتل 4 أشخاص إثر أغزر أمطار تجتاح تونس خلال 20 عاما
  13. الآلاف يتجمعون لتشييع قتلى هجوم الأهواز
  14. هل تجاوز تأليف الحكومة المهل المعترف بها في لبنان؟
  15. تحالف العبادي - الصدر يتحوّل إلى مؤسسة سياسية
  16. إعادة توقيف المعارض الروسي نافالني فور خروجه من السجن
في أخبار