: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين

مهاجرة مغربية في إيطاليا تبتكر تطبيقا عالمياً ينافس "انستغرام"

الرباط: صممت شابة مغربية مقيمة في ايطاليا تدعى "فاطمة الحمريت" تطبيق رفقة مجموعة من الشبان أطلقت عليه إسم "the shukran".

وكتبت "العلم" لسان حال حزب الاستقلال أن فكرة التطبيق تعود إلى سنة 2015 حين فكرت رفقة مجموعة من الشبان من جيلها، من بينهم مؤسس تطبيق "You Reporter" أحد أشهر التطبيقات في إيطاليا، في إطلاق تطبيق على شاكلة انستغرام.

وفي تصريح لصحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية أكدت فاطمة ذات ال 29 عاماً، أن الغرض من التطبيق هو التعريف بالأوجه المختلفة للثقافة الإسلامية، وخلق فضاء يتسع للجميع، بغض النظر عن الديانة أو اللغة أو العرق أو اللون.

ووفقاً لما نشرته صحيفة "إل غازيتينو" الإيطالية فالتطبيق ضمن الخمسون تطبيقاً الأكثر تحميلاً في "جوجل" ستور في الآونة الأخيرة.حيث بلغ عدد الأشخاص الذين حملوا التطبيق حتى اليوم، حوالي نصف مليون شخص عبر بقاع العالم المُختلفة.

"الاستقلاليون" مستعدون للاعتذار للريفيين حول التصفيات

"المساء" كتبت أن حزب الاستقلال يتجه نحو قهر حزب الأصالة والمعاصرة في قلعته الانتخابية، حيث قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إن حزبه مستعد لأي نوع من أنواع المكاشفة والنقد الذاتي في أفق المصالحة مع الساكنة حول حقيقة ما حصل خلال سنتي 1958 و1959 بمنطقة الريف، مع تصحيح العديد من المغالطات والافتراءات التي ألصقت بالحزب، وحول مسؤوليته فيما وقع، على حد تعبيره.

وأضاف بركة: "إن الحزب مستعد تمام الاستعداد أيضاً لتقديم الاعتذار للمواطنين بهذه المنطقة، إذا ما ثبت فعلاً تورط بعض أعضائه فيما جرى".

مشاكل في الحي الصناعي بوجدة 

الصحيفة نفسها كتبت أن الحي الصناعي بمدينة وجدة (شرق المغرب) يعيش مشاكل تجعله يحيد عن الأهداف التي رسمت له، والتي كان المرجو من تحقيقها إعطاء انطلاقة مهمة للقطاع الصناعي منذ تأسيس هذا الحي في ثمانينيات القرن الماضي. 

وأضافت الصحيفة أن العديد من الصناعيين يجمعون على أن أقوى عرقلة تتمثّل في تحول المنطقة إلى مستودعات للسلع، مما يضيع فرص الشغل المنتظرة منذ زمن بعيد.

اصطدام بَيْن "العدالة والتنمية" ومندوبية السجون

"المساء" كتبت كذلك أن حزب العدالة والتنمية يصطدم بمندوبي السجون بعد طرق لجنة برلمانية لسجون المغرب، إذ تستعد لجنة استطلاعية شكَّلها مجلس النوّاب للقيام بمهمة جديدة لسجون المملكة، للإطلاع على واقع هذه المؤسّسات ووضعية إيواء السجناء، بعد المعطيات الصادمة التي كشف عنها مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، بشأن نسبة الإيواء التي تقل عن مترين للسجين الواحد.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن مكتب مجلس النواب وافق على تشكيل هذه اللجنة الاستطلاعية، والتي ستكون مطالبة بالانكباب على آليات عملها وبرنامجها داخل أجل 60 يوماً، على أن تضع تقريراً مفصلاً بعد إنجاز هذه المهمّة التي ستكون بمثابة امتحان لتقييم السجون، في ظل التقارير التي تتحدّث عن استمرار ارتفاع أعداد المعتقلين الاحتياطيين، مع ما يطرحه ذلك من إشكالات في قدرة المؤسسات السجنية على تدبير هذه الوضعية.

النيابة العامة بسلا تطالب بعقوبات تصل إلى المؤبد في حق متهمين بالإرهاب

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"العلم" التي كتبت أن ممثل النيابة العامّة بغرفة الدرجة الأولى المكلفة قضايا مكافحة الإرهاب، بملحقة استئنافية سلا، التمس الحكم على زعيم "خلية فاس" بالمؤبد، وإتلاف المواد الكيماوية والأسلحة النارية، التي كانت توظفها عناصره للقيام بعمليات تخريبية داخل المملكة. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن ممثل النيابة العامة طالب كذلك بـ25 سنة سجنالشخص كان يعد لعمليّة انتحارية، وناشد هيئة الحكم بإنزال 20 سنة سجناً على 3 متهمين، و15 سنة لآخرَين، في حين طالب بـ8 سنوات و5 سنوات لمتهمين اخرين.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. دخان رمادي في واشنطن... مصير
  2. الاتحاد الأوروبي يخرق العقوبات الأميركية على إيران
  3. التكنولوجيا الرقمية تنقذ
  4. الرئيس التونسي: التوافق مع حزب النهضة انتهى!
  5. ترمب: كيم جونغ-أون زعيم رائع !
  6. بعد اتهامه من طرف المغرب... الجزائر تطرد وسيط تسليح
  7. بين روسيا واسرائيل... علاقات معقدة !
  8. المعارضة السورية تناقش اتفاق إدلب
  9. الحكومة الأردنية تقر قانون الضرائب
  10. اختبار أحدث سلاح يستخدم الذكاء الاصطناعي بنجاح
  11. ترمب: أنا رجل صادق ولم أدفع للممثلة الإباحية
  12. الصدر يؤكد للحلبوسي اصراره على رئيس حكومة مستقل
  13. كويتيون يتذمرون من الحظر المتكرر لبعض الكتب!
  14. روسيا
  15. الكرملين: إسقاط الطائرة الروسية عمل إسرائيلي متعمد
في أخبار