: آخر تحديث
بعد اسبوع من تهديدات روحاني بغلق مضيق هرمز

إيران تغرق بردات الفعل الكلامية !

نصر المجالي: تواصلت ردات فعل وتعليقات المسؤولين في طهران من برلمانيين وسياسيين وعسكريين وحرس ثوري داعمة ومادحة لتصريحات الرئيس الإيراني بإغلاق مضيق هرمز في حال تنفيذ الولايات المتحدة لوعودها بمنع الصادرات النفطية الإيرانية، محذرة واشنطن أن لا قدرة لها المواجهة.

وعبر نائب رئيس البرلمان الإيراني على مطهري، اليوم الثلاثاء، عن دعمه لتهديدات روحاني بإغلاق مضيق هرمز في حال تنفيذ الولايات المتحدة الأميركية لوعودها بمنع الصادرات النفطية الإيرانية، وذلك وفقاً لوكالة أنباء "فارس".

وقال مطهري: "إذا وصلت صادرتنا النفطية إلى الصفر سنغلق مضيق هرمز"، مضيفا: "تهديد الرئيس الإيراني حسن روحاني بذلك، كان تهديدا جيدا، وسيكون رادعا بوجه منع صادرات إيران النفطية".

وتابع نائب رئيس البرلمان الإيراني، حسب ما نقلته وكالة (فارس): "أميركا ليس لديها القدرة لخوض حرب في المنطقة".

تهديد روحاني

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني هدد، يوم الثلاثاء الماضي، خلال تصريحات له على هامش زيارته لسويسرا، بمنع شحنات النفط من الدول المجاورة إذا ما استجابت الدول لطلب الولايات المتحدة بعدم شراء نفط إيران.

وردت القيادة المركزية الأميركية على تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز، مؤكدة أنها وشركاءها يوفرون الأمن للمنطقة. 

وقال متحدث باسم القيادة المركزية إن البحرية الأميركية مستعدة لضمان حرية الملاحة وتدفق التجارة الحرة، وذلك بعد أن هددت إيران بمنع مرور شحنات النفط عبر مضيق هرمز إذا حظرت واشنطن مبيعاتها النفطية.

وقال المتحدث باسم القيادة الوسطى في الجيش بيل أوربان، إنّ القوات البحرية الأميركية والحلفاء الإقليميين جاهزون لضمان حرية الملاحة والتدفق الحر للبضائع، حيثما يتيح القانون الدولي في الخليج العربي، بحسب قناة "الحرة" الأمريكية.

الحرس الثوري

ومن جهته، اشاد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بتصريحات روحاني حول تهديد صادرات نفط المنطقة إذا ما تم تطبيق العقوبات حول حظر صادرات النفط الإيراني.

وقال سليماني إن الحرس مستعد لتطبيق سياسة تعرقل صادرات النفط الإقليمية، حال حظر أمريكا مبيعات النفط الإيرانية.

وندد قائد في الحرس الثوري الإيراني بأن طهران ستمنع مرور شحنات النفط في مضيق هرمز بالخليج إذا حظرت الولايات المتحدة مبيعات النفط الإيراني.

ونقل الموقع الإلكتروني لنادي الصحفيين الشبان عن إسماعيل كوثري قوله "إذا كانوا يريدون وقف صادرات النفط الإيراني، فإننا لن نسمح بمرور أي شحنة نفط في مضيق هرمز". بحسب ما ذكرته رويترز.

وكان الحرس الثوري الإيراني وجه رسالة إلى الرئيس الإيراني، حسن روحاني، عقب تهديداته بعرقلة صادرات النفط في المنطقة، حال صدور قرار بمبيعات النفط الإيرانية.


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. البوارج الحربيه الأمريكيه
بمضيق هرمز - GMT الثلاثاء 10 يوليو 2018 13:37
(( بشـــــائر الخيــــر هَلّت ))
2. لا يصحّ إلاّ الصحيح
لبناني - GMT الثلاثاء 10 يوليو 2018 16:22
إنّ نقد الواقع ورفض سلبياته مدخل صحيح لبناء وضع أفضل، لكنْ حين لا تحضر في مخيّلة الإنسان العربي صورة أفضل بديلة لواقعه، تكون النتيجة الحتمية هي تسليمه بالواقع تحت أعذار اليأس والإحباط وتعذّر وجود البديل! والمشكلة أكبر حينما يكون هناك عمل، لكنه عشوائي فقط أو في غير الاتجاه الصحيح. ما تشهده الآن بلاد العرب من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو "الهُويّات الإثنية"، سيكون هو ذاته، خلال الفترة المقبلة، الدافع لتحقيق الإصلاح الجذري المطلوب في الفكر والممارسة، في الحكم وفي المعارضة. فقيمة الشيء لا تتأتّى إلاّ بعد فقدانه، والأمّة الآن عطشى لما هو بديل للحالة الراهنة من أفكار وممارسات سيّئة. هذه هي خلاصة تجارب الأمّة نفسها في القرون الماضية، وهي أيضاً محصّلة تجارب شعوب أخرى، كالأوروبيين الذين خاضوا في النصف الأول من القرن الماضي، حربين عالميتين دمّرتا أوروبا وسقط نتيجتهما ضحايا بالملايين، وكانت بين شعوب الدول الأوروبية صراعات قومية وإثنية وطائفية، أكثر بكثير مما تشهده الآن المجتمعات العربية. ورغم ذلك، وحينما توفّرت الظروف والقيادات والرؤى السليمة، طوت أوروبا صفحات الماضي المشين بينها، واتّجهت نحو التوحّد والتكامل، متجاوزة ما بينها من خلافات في المصالح والسياسات، واختلافات في اللغات والثقافات والأعراق.
3. لن يتم اغلاقه ....
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي - GMT الثلاثاء 10 يوليو 2018 19:22
مضيق هرمز .. ممر ملاحي دولي لن ولن يتم اغلاقه وسيبقى كما هو ... وندرك جيدآ طبيعة التهديدات وحرب الكلام الحاصل .... انتهى ...........


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. للمرة الأولى... الملك سلمان يصل المدينة المنورة عبر قطار الحرمين 
  2. أردوغان يندد باستخدام العقوبات الاقتصادية سلاحاً
  3. ماكرون يدعو إلى
  4. اختراق جديد في المعركة ضد الزهايمر
  5. السعودية ترفض الاتهامات الإيرانية
  6. ترمب أمام الأمم المتحدة: إيران ديكتاتورية فاسدة
  7. مرشح لرئاسة العراق يوضح حقيقة انتمائه للموساد والزواج بيهودية
  8. بريطانيا تمنح متطوعي
  9. ترمب يستهدف إيران باستراتيجية
  10. غوتيريش يحذر من نظام عالمي تسوده الفوضى
  11. نتانياهو: إسرائيل ستواصل محاربة إيران في سوريا
  12. بريطانيا تجدد دعمها للتحالف العربي في اليمن
  13. الصحف البريطانية تطالب بضريبة على
  14. حمزة بن الحسين ينتقد الحكومة علانية
  15. السمنة هي التدخين الجديد في التسبب بإصابة النساء بالسرطان
  16. تحديد الثلاثاء المقبل موعدًا نهائيًا لانتخاب رئيس للعراق
في أخبار