: آخر تحديث

حركة جيش التحرير الكولومبية تصف اتفاق السلام بـ"الفشل التام"

بوغوتا: وصفت "جيش التحرير الوطني"، آخر حركة تمرد لا تزال ناشطة في كولومبيا، بـ"الفشل التام" اتفاق السلام الموقع عام 2016 بين بوغوتا والقوات المسلحة الثورية (فارك) بعد نزاع مسلح استمر نصف قرن، في رسالة نشرت الثلاثاء.

وكتب قائد الحركة التي تخوض حاليا مفاوضات مع الحكومة من أجل السلام نيكولاس رودريغيز باوتيستا المعروف بلقب "غابينو" أن "لا وقت أوضح من وقتنا هذا لتأكيد صوابية الكفاح المسلح الثوري (...) بعد الفشل التام للمفاوضات والاتفاقات بين القوات المسلحة الثورية في كولومبيا والنخبة الحاكمة الكولومبية".

وأكد أنه استخلص "عبرا هامة" من اتفاق السلام الموقع الذي أدى إلى نزع سلاح فارك وتحويلها إلى حزب سياسي، في وقت تفاوض حركته حاليا في كوبا بشأن اتفاق مماثل مع حكومة الرئيس خوان مانويل سانتوس.

وأضاف باوتيستا في الرسالة التي تحمل تاريخ 4 تموز/يوليو غير أنها نشرت الثلاثاء على صفحة تابعة للمتمردين على الإنترنت أن "الذين كانوا يعرفون بفارك لم يعودوا اليوم قوة متمردة ولا حزبا شرعيا حقيقيا، وهذه العبرة يجب أن نتعلمها".

وبعد اتفاق السلام مع فارك، يسعى سانتوس للتوصل إلى "سلام دائم" مع جيش التحرير الوطني في هذا البلد الذي شهد حربا داخلية شاركت فيها على مر عقود حركات مسلحة من اليسار المتطرف وقوات شبه عسكرية من اليمين المتطرف وقوات مسلحة، أوقعت ما لا يقل عن ثمانية ملايين ضحية بين قتيل ومفقود ونازح.

غير أن سانتوس يغادر السلطة في آب/أغسطس وخلفه اليميني إيفان دوكي وعد بتعديل الاتفاق مع فارك والتشدد في المفاوضات مع جيش التحرير الوطني.

وإذ أبدت الحركة المتمردة عزمها على مواصلة الحوار، شدد باوتيستا على أنه "بعد الانتخابات في بلادنا، ما زال هناك رئيس يمثل المصالح المشبوهة للنخبة الحاكمة".

ووقع ثوار فارك الذين كانوا الحركة الأنشط في النزاع في كولومبيا، اتفاق سلام تاريخيا مع الحكومة في 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 بعد أربع سنوات من المفاوضات في كوبا.

ومنذ ذلك الحين سلم حوالى سبعة آلاف مقاتل اسلحتهم وسيكون لـ"القوة البديلة الثورية المشتركة"، الحزب الجديد المنبثق عن الحركة، عشرة نواب في البرلمان اعتبارا من 20 تموز/يوليو.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. 29 قتيلا في هجوم الأهواز
  2. موسكو تنشر الأحد معلومات مفصلة عن إسقاط
  3. أخنوش يهاجم
  4. الإمارات تهنئ السعودية بيومها الوطني
  5. مخطط أوروبي لنشر الجنود على حدود المغرب
  6. أخيرا عرفنا صاحب الإبتسامة الودود في أشهر لوحات فان كوخ!
  7. طهران تتهم دول جوار وأميركا وبوتين يعزيها
  8. ناسا تكتشف كوكبين جديدين يشبهان الأرض
  9. واشنطن تفتح جبهة جديدة مع بكين
  10. البرازيل توقف لبنانيًا بتهمة تمويل
  11. إنسان النيدندرتال يورث الإنسان العاقل جينات تسبب المرض
  12. روحاني: إيران ستعزز قدراتها الدفاعية الصاروخية
  13. إعصار يضرب أوتاوا ويتسبب بأضرار بالغة
  14. إليكم أبرز أسباب الطلاق المتصاعد في لبنان
  15. قادته داخل البيت الأبيض... مخطط
في أخبار